First Published: 2017-04-21

روسيا تجند 'ترمينيتور' لحروب المستقبل

 

اضافة لقيادة السيارات واستخدام أدوات البناء وتأدية بعض التدريبات الرياضية، انسان الي روسي ينجح في أول تجربة إطلاق نار بكلتا يديه.

 

ميدل ايست أونلاين

الفضاء وجهته القادمة

موسكو - نجح الروبوت الروسي "فيدور" والذي تم ابتكاره للمشاركة بعمليات إنقاذ وعدد من المهمات العسكرية والقتالية، في أول تجربة إطلاق نار بكلتا يديه، وهي الأولى لجهاز من هذا النوع بالبلاد.

هذا النجاح في المهمة كشفه شريط مصور نشره نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

"الروبوت المدمر" أو كما أُطلق عليه إعلاميًا "ترمينيتور" نسبة إلى الفيلم السينمائي الأميركي للممثل آرنولد شوارزنيغر أثبت قدرته على إطلاق النار بكفاءة على الأهداف الثابتة والمتحركة إضافًة إلى حمل معدات وأوزان تزيد عن 20 كيلوغرامًا، وفق ذات المصدر.

ويكشف الابتكار الروسي الملامح الأولى للشكل الذي قد تكون عليه الحروب المستقبلية، خاصًة وأن الشريط المصور الذي أظهر قدرات "فيدور" تضمن لقطات لمعدات حربية برية يمكن تحريكها عن بعد.

من جهته، علق نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، على نجاح الإنسان الآلي المدمر قائلًا "الروبوتات الروسية المقاتلة، رجال بقدرات حديدية".

وردًا على المزاعم التي تشير إلى اتجاه روسيا لتصنيع "روبوتات آلية" شبيهة بالمدمرات السينمائية، أكد المسؤول الروسي أن بلاده تسعى دائمًا لابتكار الذكاء الاصطناعي ذي الأهمية في الكثير من المجالات.

والمدمر الروسي "فيدور" يبلغ طوله 10 أٌقدام ويتراوح وزنه ما بين 106 و160 كيلوغرامات بناء على ما يحمله من معدات إضافية.

ويستطيع "فيدور" قيادة السيارات واستخدام أدوات البناء، إضافًة إلى تأدية بعض التدريبات الرياضية.

غزو فضائي

من جهتها أشارت صحيفة "ميرورو" البريطانية، إلى أن الهدف الرئيسي من ذلك "الروبوت المدمر" هو تأسيس نظام إلكتروني يساعد الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين على تحقيق حلمه باحتلال سطح القمر.

ومن المقرر أن يذهب الروبوت "فيدور" وفق تقارير صحفية روسية في جولة فضائية منفردًا خلال العام 2021 تمهيدًا لخطة روسيا المتعلقة بإرسال أشخاص إلى القمر بحلول العام 2031.

وطالب الرئيس الروسي في وقت سابق كبار المسؤولين الروس العاملين في قطاع الفضاء بأن تتمكن موسكو من تحقيق إنزال ناجح على سطح القمر خلال 15 عامًا.

وتتيح الخواص التقنية للمدمر الروسي "فيدور" العمل تحت أي ظرف مناخي، لذا يمكن لذلك الروبوت التواجد على سطح القمر دون الحاجة إلى ارتدائه بذلة فضائية.

وفي ديسمبر/كانون الأول المنصرم تم الإعلان لأول مرة عن الروبوت "فيدور" كأول إنسان آلي من نظام "أندرويد" يستطيع تنفيذ مهمام قتالية دون الحاجة لوجود عناصر بشرية.

وحينها، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي، روغوزين، بأن الحرب في سوريا كانت وراء إحساس روسيا بضرورة توفير "روبوتات إلكترونية" للعمل في الظروف الصعبة.

"فيدور" ابتكرته مؤسسة الدراسات المتقدمة للمتطلبات التقنية التابعة لوزارة الطوارئ الروسية وتم تغيير اسمه عدة مرات قبل أن يستقر على التسمية الأخيرة "فيدور".

 

اتفاق رباعي لتخفيف أعباء المهاجرين عن ليبيا

الأردن يبلغ 'الحد الأقصى' في تحمل أعباء اللاجئين

صواريخ عراقية متطورة تضرب أهدافا نوعية للجهاديين غرب الموصل

هجوم براك الشاطئ يشعل الحرب على الجنوب الليبي


 
>>