First Published: 2017-06-16

البروكلي والملفوف والجرجير.. خضروات تهاجم السكري

 

مركب طبيعي يتوفر بكثرة في الخضروات يمكن أن يكون علاجًا فعالًا للسكري من النوع الثاني، والأدوية المعالجة للمرض قد تتلف الكبد.

 

ميدل ايست أونلاين

تأثير مذهل في خفض مستويات السكر في الدم بعد فترة صيام

برن - أظهرت دراسة سويسرية حديثة أن مركبًا طبيعيًا يتوافر بكثرة في البروكلي والقرنبيط والملفوف والجرجير، يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لمرض السكري من النوع الثاني.

الدراسة أجرها باحثون بمركز السكري التابع لجامعة لوند في سويسرا، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Science Translational Medicine) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، سعى الفريق إلى إيجاد مركب طبيعي يمكن أن يعالج السكري دون آثار جانبية، إذ أن الأدوية المعالجة للمرض يمكن أن تسبب مشاكل مثل تلف الكبد.

وقال الباحثون إن البروكلي قد يلعب في المستقبل القريب دورًا هامًا في مواجهة السكري، وذلك لاحتوائه على مركب "السلفورافين" (Sulforaphane) الذي يساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم.

وخلال الدراسة، قام الباحثون باختبار المركب على 97 متطوعًا يعانون من السمنة المفرطة، إلى جانب معاناتهم من مرض السكري النوع الثاني، ليتم تتبعهم على مدار 12 أسبوعًا.

ووجد العلماء أن إعطاء المرضى المصابين بالسمنة والسكري من النمط الثاني، مستخلص البروكلي كان له تأثير مذهل في خفض مستويات السكر في الدم بعد فترة صيام.

وأظهر الدراسة أن تناول البروكلي أكلًا، أو شربًا بعد عصره، قد يساعد مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك لاحتوائه على مركب "السلفورافين" الذي غالبًا لا يسبب استهلاكه أي أعراض جانبية.

وأشارت إلى أن ذلك قد يجعل عصير البروكلي المكمل المثالي لأدوية مرض السكري من النمط الثاني.

وأضافوا أن البروكلي قد يكون مفيدًا لمساعدة الأشخاص الذين لم يصابوا بمرض السكري بعد، ولكن لديهم بوادر للإصابة به في وقت قريب.

ويتواجد مركب "السلفورافين" في العديد من الخضروات وعلى رأسها البروكلي والقرنبيط والملفوف والجرجير.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن نحو 90% من الحالات المسجّلة في شتى أرجاء العالم لمرض السكري، هي حالات من النوع الثاني، الذي يسببه بشكل أساسي الوزن الزائد وقلّة النشاط البدني، فيما تقع الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم بمستويات السكر في الدم، وهذا ما يقع غالبًا عند الأطفال.

الاسم خالد سعيد
الدولة الكويت

البروكلي والملفوف والجرجير.. خضروات تهاجم السكري فعلا عن تجربة وانا مواظب علي اكل البروكلي والملفوف والجرجير يوميا في وجبة الغذاء والحمد لله انخفض السكر عندي بشكل ملفت للغاية

2017-06-19

 

عملية أمنية استباقية تنجح في احباط اعتداء على كنيسة في مصر

مالي تأمل في تطبيق فعلي لاتفاق الجزائر المتعثر

السيسي يصادق على اتفاقية منح سيادة تيران وصنافير للسعودية

قطر تعمق ورطتها بإتباع سياسة الهروب من الواقع

برنامج حكومي بإجراءات تقشفية ينذر بوضع صعب في الجزائر

القوات العراقية تفتح ممرات لتحرير المدنيين بالموصل القديمة

فقط في طهران والدوحة يدينون الإرهاب ويدعمونه

خلايا نائمة تصحو في شرق الموصل

تيلرسون يتدخل لحذف العراق من قائمة تجنيد الأطفال

نصرالله يتوعد اسرائيل بجيش شيعي متعدد الجنسيات

القوات العراقية تتوغل باتجاه قلب المدينة القديمة بالموصل

هجوم دموي وسط نازحين من الموصل

لا خيار أمام قطر إلا الاستجابة للمطالب الخليجية أو 'الطلاق'

ايقاف ترحيل عراقيين مدانين في أميركا بصفة مؤقتة

مطالب خليجية تجبر قطر على تقديم تنازلات حقيقية لفك عزلتها


 
>>