First Published: 2017-06-18

مشروع تطريز لدعم اللاجئات الفلسطينيات في الأردن

 

مبادرة إيطالية تمكّن النساء من إنتاج إكسسوارات أزياء تقليدية بلمسة عصرية تباع في المتاجر الكبرى بالعالم وتحقق لهن دخلا ماديا ثابتا.

 

ميدل ايست أونلاين

شريان حياة للنساء

جرش (الأردن) - مبادرة رائعة في مخيم جرش للاجئين الفلسطينيين بالأردن، تسمى مشروع المؤسسة الاجتماعية، توفر شريان حياة لنساء المخيم حيث يمدهن المشروع بدخل ثابت ويحقق لهن التمكين في المجتمع.

فالمشروع الذي أسسته المصرفية الإيطالية روبيرتا فينتورا، يُمَكن اللاجئات الفلسطينيات من إنتاج إكسسوارات أزياء حديثة من خلال إضافة لمسة عصرية للتطريز التقليدي القديم الذي يعود لقرون مضت.

وأكدت المديرة المحلية للمشروع نوال عراضة إن هذا المشروع وفر شريان حياة للنساء وحقق لهن قفزة من حالة الفقر المدقع كن يعشنها ووفر لهن دخلا ماديا ثابتا.

وقالت نوال "الهدف من المشروع غنى مادي ومعنوي ونفسي لكل السيدات اللي في المخيم وفرصة ما تتعوضش لبنات المخيم لأنه شالتهم من حالة الفقر اللي هم فهيا وصاروا يعتمدوا عليها كمصدر دخل ثابت".

وأكدت خياطة في المشروع تدعى أمينة أبو ناموس إن هذا المشروع يعني كل شيء حلو في حياتها معربة عن سعادتها البالغة بإنتاج لاجئات في مخيم بالشتات لمنتجات تمثل فلسطين.

وقالت "بيعني لي كل شيء. إنه طالع من عندنا إحنا الفلسطينية. يعني من مخيم شتات زي هذا إنه بينتج أشياء عن فلسطين. يعني فلسطين بتظل في البال".

وقالت مديرة مراقبة الجودة في المشروع أسماء صالح "بالنسبة لي كان نقطة تحول من إلى. يعني كان تحت تحت خط الفقر، ديون، إيجارات، ما فيه بيت، أولاد، عدد أولاد كبير".

وأضافت أسماء صالح "أنا بأحس بالفخر والسعادة الكبيرة لما بأحس إن التطريز الفلسطيني واللاجئات الفلسطينيات وصلوا لآخر العالم يعني في منتجاتهم وتطوروا ووصلوا يعني لأعلى مستوى".

وتحدثت خياطة بالمشروع تدعى فاطمة طالب عن التطور الكبير للأحسن الذي طرأ على حياتها وحياة أسرتها منذ انضمامها لهذا المشروع فقالت "أنا من يوم ما اشتغلت هنا صرت أضبط في بيتي. أنا عندي غرفتين أنا وأولادي الخمسة. وغرفتين صغار ضيقات يعني. ضبطت شوية عملت للولد لحاله شاب إنه ينام لحاله بعيد عن أخواته. ضبطت يعني في البيت".

وتُباع القطع المطرزة التي ينتجها مشروع المؤسسة الاجتماعية في لندن ومتاجر بالمنطقة.

 

مروحيات هجومية من واشنطن للجيش اللبناني لتعزيز مراقبة الحدود

مسيرة شموع لمسيحيي الأردن تأكيدا لعروبة القدس

أوبك متفائلة باستعادة السوق لتوازنها مع تقلص تخمة المعروض

الجزائر تواجه الأزمة المالية بشراكات أوسع في مجال الطاقة

العبادي يقر بأن الفساد سبب دخول الإرهاب للعراق

موسكو تبدي استعدادها لبحث تخفيف حظر السلاح على ليبيا

قطر تقر موازنة 2018 بعجز بقيمة 7.7 مليار دولار

تعهدات مبشرة في قمة المناخ تلطّف تشاؤم ماكرون

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا


 
>>