First Published: 2017-06-19

السعودية تحبط هجوما ارهابيا للحرس الثوري الإيراني

 

الرياض تعلن اعتقال 3 من الحرس الثوري الإيراني وضبط زورق محمل بالأسلحة والمتفجرات قرب حقل نفطي سعودي.

 

ميدل ايست أونلاين

ليست ملاحقة لصيادين

الرياض/طهران - أعلنت السعودية الاثنين أنها ألقت القبض على ثلاثة من عناصر الحرس الثوري الايراني كانوا على متن زورق مليء بالمتفجرات يتوجه إلى منصة نفطية في مياه الخليج.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الثقافة والاعلام أن "القوات البحرية الملكية السعودية اعتقلت ثلاثة عناصر من الحرس الثوري الإيراني كانوا على متن زورق محمل بالمتفجرات يتجه نحو منصة نفطية في حقل مرجان في الخليج العربي عند الساعة 20:28 من مساء يوم الجمعة".

وأضاف البيان أن السلطات السعودية تتولى "استجواب أعضاء الحرس الثوري الإيراني الثلاثة الذين تم القبض عليهم".

وأكد أنه "من الواضح أن القصد من ذلك كان تنفيذ عملية إرهابية في المياه الإقليمية السعودية بهدف إلحاق أضرار جسيمة بالأرواح والممتلكات".

وأعلنت السعودية في وقت سابق الاثنين أنها صادرت أسلحة على واحد من ثلاثة زوارق دخلت مياهها الاقليمية وتوجهت نحو منصات نفطية بدون أن تستجيب لطلقات تحذيرية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله إنه "في تمام الساعة الثامنة و28 دقيقة من مساء الجمعة دخلت المياه الإقليمية السعودية ثلاثة زوارق اتجهت مسرعة نحو منصات الحقل البترولي السعودي مرجان".

وأضاف المصدر نفسه أن "القوات البحرية تصدت لها على الفور وأطلقت تجاهها طلقات تحذيرية لم تستجب لها الزوارق المعتدية"، موضحا أنه "تم القبض على أحد الزوارق واتضح أنه محمل بالأسلحة من أجل هدف تخريبي، فيما فر الزورقان الآخران".

ويأتي هذا الحادث وسط توتر شديد في منطقة الخليج على خلفية أزمة دبلوماسية مع قطر وكذلك الاتهامات المتبادلة بالتدخل في شؤون المنطقة بين ايران والسعودية اللتين لا تربط بينهما علاقات دبلوماسية منذ يناير/كانون الثاني 2016.

ونفت ايران الاثنين المعلومات التي أعلنتها السعودية. وقال مجيد اغابابي المكلف بشؤون الحدود في وزارة الداخلية الايرانية، إن "هوية الأشخاص الثلاثة معروفة وهم يتحدرون من بوشهر (مرفأ جنوب إيران) وكانوا يصطادون عندما اعتقلهم خفر السواحل السعوديون. لا يوجد أي دليل على أنهم من العسكريين".

وكانت وكالة تسنيم للأنباء الإيرانية قالت السبت إن حرس الحدود السعودي فتح النار على قارب صيد إيراني في الخليج يوم الجمعة وقتل صيادا.

وأضافت أن القارب كان واحدا من قاربي صيد إيرانيين في الخليج انحرفا بعيدا عن مسارهما بسبب الأمواج.

 

مطامع نفطية تعري الحياد الروسي المزعوم في أزمة كردستان

مفتاح حل أزمة قطر في طرق الأبواب القريبة

العزلة تدفع اربيل مكرهة للحوار مع بغداد

أمر قضائي باعتقال نائب البارزاني بتهمة 'التحريض'

عودة القوات العراقية تغير موازين القوى بكركوك

بغداد تحذر من إبرام عقود نفط مع كردستان

حظر النقاب لتحقيق الحياد الديني في مقاطعة كيبيك

الدولة الاسلامية تلوذ بالمعقل الأشد تحصينا بانتظار المعركة الفاصلة


 
>>