First Published: 2017-06-19

'الشارة' يُكرّم محمد صابر بن عبلان المزروعي

 

البرنامج يركز على تراث الإمارات بمفرداته المكانية وما يكتنز فيه من عادات وتقاليد وإرث شعري عميق.

 

ميدل ايست أونلاين

مُشاركات تراثية مُهمة

أبوظبي ـ كرّم برنامج "الشارة" التراثي الثقافي الذي يُبث على الهواء مباشرة خلال أيام شهر رمضان المبارك عبر قناة الإمارات وقناة بينونة، محمد صابر بن عبلان المزروعي الخبير في مجال التراث الإماراتي، تقديرا لجهوده المعروفة منذ فترة طويلة في مجال صون التراث البحري الإماراتي وتوثيقه والترويج له.

ولمحمد صابر المزروعي العديد من المُشاركات التراثية المُهمة في مجال البيئة البحرية، وتميّز بتقديمه برنامج الجزر على قناة بينونة، الذي يُلقي الضوء على جزر إمارة أبوظبي، في رحلات بحرية جميلة يقوم بها، بهدف التعرّف على الجزر وأهلها وكرمهم وتقاليدهم الأصيلة، وعلى الحياة البحرية والنظام البيئي في هذه الجزر الفريدة من نوعها والممتدة في الزمن لعدّة قرون.

ويشكل التراث البحري بنظر المزروعي جزءاً أصيلاً من التراث الشعبي في الإمارات والمنطقة، وله أهمية موازية لتراث البر، إذ عرف أبناء الإمارات ركوب البحر للاتصال بالدول المجاورة ومدّ جسور التجارة والأخوة، لطلب الرزق وخلق علاقات متبادلة مع كل دول الجوار. ويؤكد سعيه الدائم إلى إلقاء الضوء على التاريخ البحري مع ما يحمله من عادات وتقاليد تتغنى بتراث الآباء والأجداد.

و"الشارة" برنامج مسابقات من إنتاج لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وشركة أبوظبي للإعلام، يركز على تراث الإمارات بمفرداته المكانية وما يكتنز فيه من عادات وتقاليد وإرث شعري عميق، وهو بذلك يتوزع على البحر والصحراء والجبل والبيت القديم، وكافة تفاصيل المهن اليدوية الشعبية والأمثال واللهجة والشخصيات المؤثرة في تاريخ وحاضر الإمارات. وتُقدّمه منذ انطلاقته الأولى المذيعة الإماراتية المعروفة حصة الفلاسي.

وأكد عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية ومدير عام قناة بينونة، إنّ برنامج "الشارة" يُعتبر من أكثر البرامج التلفزيونية الإماراتية نجاحاً، ويستمد قيمته من جمهور المشاهدين الذين يحبونه، وقد حاز متابعة جماهيرية واسعة في العالم العربي، وقامت بمتابعة وتغطية الحدث إخبارياً العديد من وسائل الإعلام، ووصفته بعض وسائل الإعلام بأنه "حارس" الموروث والتراث الشعبي الإماراتي، وتألق في مجال الحفاظ على الموروث الشعبي واللهجة المحلية وتعريف الشباب بالمصطلحات القديمة وإبقائهم مطلعين على تاريخ دولتهم.

وأشاد المزروعي بالجهود المميزة في صون التراث التي يقوم بها السيد محمد صابر بن عبلان المزروعي، مُشيراً إلى أهمية المبادرة بتكريم كل من ساهم في الحفاظ على التقاليد الأصيلة وتراثنا الثقافي العريق.

ويُعد "الشارة" من البرامج النابضة بعبق الماضي ومحاكاة التراث وتسليط الضوء على تاريخ الإمارات المُشرق من خلال اعتماده على الموروث الشعبي واختبار ثقافة الجيل الحالي ودرايتهم بحياة الماضي من أسماء وأمكنة وعادات وتقاليد ومعطيات أخرى، وهو الأمر الذي يسهم بتكريس الهوية الوطنية وتعويد الناس على معايشة التراث وتذكيرهم بمفرداته التي تمثل بحراً واسعاً من فئاته وتفاصيله المعنوية والمادية.

 

عملية أمنية استباقية تنجح في احباط اعتداء على كنيسة في مصر

مالي تأمل في تطبيق فعلي لاتفاق الجزائر المتعثر

السيسي يصادق على اتفاقية منح سيادة تيران وصنافير للسعودية

قطر تعمق ورطتها بإتباع سياسة الهروب من الواقع

برنامج حكومي بإجراءات تقشفية ينذر بوضع صعب في الجزائر

القوات العراقية تفتح ممرات لتحرير المدنيين بالموصل القديمة

فقط في طهران والدوحة يدينون الإرهاب ويدعمونه

خلايا نائمة تصحو في شرق الموصل

تيلرسون يتدخل لحذف العراق من قائمة تجنيد الأطفال

نصرالله يتوعد اسرائيل بجيش شيعي متعدد الجنسيات

القوات العراقية تتوغل باتجاه قلب المدينة القديمة بالموصل

هجوم دموي وسط نازحين من الموصل

لا خيار أمام قطر إلا الاستجابة للمطالب الخليجية أو 'الطلاق'

ايقاف ترحيل عراقيين مدانين في أميركا بصفة مؤقتة

مطالب خليجية تجبر قطر على تقديم تنازلات حقيقية لفك عزلتها


 
>>