First Published: 2017-06-19

سياسة الإنكار تحبط كل فرصة لتسوية أزمة قطر

 

الإمارات تعلن عن عزلة ستستمر لسنوات ولا تنتهي إلا بتغيير سلوك الدوحة المصرة على مطلب إنهاء القطيعة قبل البدء بحل سياسي.

 

ميدل ايست أونلاين

أبوظبي: نراهن على الوقت في عزل قطر ولا نريد التصعيد

باريس – أعلنت الإمارات الاثنين ان عزل قطر سيستمر لسنوات ما دامت تتبنى سياسة الانكار واقترحت نظام مراقبة على انشطة الدوحة ما إن تغير سلوكها في دعم الإرهاب.

وسرعان ما ردت الدوحة بالاعلان عن رفض اي تفاوض او حل سياسي ما لم تنتهي القطيعة والعزلة الاقتصادية التي فرضها جيران قطر على هذه الامارة المتورطة بدعم الارهاب والتقرب من ايران.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وأوقفت حركة النقل مع قطر يوم الخامس من يونيو/حزيران في أسوأ أزمة دبلوماسية تشهدها المنطقة منذ سنوات.

ولا تبدو هذه الدول ودول عربية اخرى في وارد تخفيف الاجراءات المتخذة ضد الحكومة القطرية بعد سنوات من الصبر على سلوك قطر وصلاتها المشبوهة مع خصوم الخليج.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش متحدثا إلى مجموعة صغيرة من الصحفيين في باريس "إذا كان القطريون يريدون عزلهم بسبب رؤيتهم المنحرفة لدورهم السياسي، فلندعهم يُعزلون. لا يزالون في مرحلة من الإنكار والغضب".

ويرافق قرقاش ولي عهد اوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي سيلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاربعاء.

وتؤكد الدول الأربعة على دور قطر بتأجيج الاضطرابات في الشرق الأوسط وتمويل الإرهاب والتقرب من إيران.

واضاف قرقاش إن مبعث القلق الرئيسي هو التعامل مع صلات الدوحة بالجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة وبجماعات إسلامية أخرى في أنحاء المنطقة بالإضافة إلى علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين وحماس.

وتحاول الكويت التوسط لحل الأزمة لكنها لم تحرز تقدما يذكر حتى الآن.

وقال قرقاش إن "الوساطة الكويتية ستكون مفيدة جدا وستكون هناك مطالب. قطر ستدرك أن هذا وضع جديد وأن العزلة قد تستمر لسنوات".

وذكر الوزير الإماراتي إن قائمة بشكاوى الدول العربية من قطر ستستكمل في غضون الأيام القليلة المقبلة.

واضاف "لا نرى تصعيدا لكن عزلة. أنت جزء من فريقنا لكن تواصل إحراز الأهداف في مرماك"، وتحدث عن الدعم القطري لجماعات متشددة في ليبيا واليمن وسوريا.

ومع دخول الازمة اسبوعها الثالث، وصف وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الاثنين قطع العلاقات مع قطر وعزلها اقتصاديا بـ"الاجراءات العدائية"، مشترطا رفعها للمباشرة بالمحادثات.

وقال متحدثا لصحافيين في الدوحة "نريد ان نوضح للجميع ان المفاوضات يجب ان تتم بطريقة حضارية وان تقوم على اسس قوية وليس تحت الضغط او تحت الحصار"، مضيفا "طالما ان قطر تحت الحصار فلن تكون هناك مفاوضات".

من جهة ثانية، اشار قرقاش الى خطر يتمثل في محاولة إيران وتركيا سد الفراغ الناجم عن الخلاف، لكنه حث أنقرة على التزام الحياد. وأعلنت تركيا دعمها للدوحة خلال الأزمة.

وقال "ما زلنا في الأيام الأولى. تحاول تركيا الموازنة بين تعصبها الأيديولوجي ومصالحها الوطنية. لا نزال في نفس المرحلة ودعونا نأمل أن يتحلوا بالحكمة ويفهموا أن ذلك يصب في مصلحتهم. ما نقوم به".

وقال قرقاش الذي يزور باريس في إطار جهود تهدف إلى حث الحلفاء الأوربيين للضغط على الدوحة إنه يعتقد إنه ستكون هناك حاجة لمراقبة أنشطة قطر في المنطقة إذا تراجعت عن مواقفها، وأن القوى الغربية قد تضطلع بهذه المهمة.

وقال "لا توجد ثقة. حتى الآن لا تزال إقامة نظام مراقبة مجرد فكرة. يمكن لفرنسا أو بريطانيا أو الولايات المتحدة أو ألمانيا القيام بالمراقبة لأن لديهم النفوذ الدبلوماسي والمعرفة التقنية".

الاسم يسقط الأرهاب
الدولة العراق العظيم

يجب علئ الدول المتظررة علئ خلفية دعم قطر للمجموعات الأرهابيه والذي تعتبر من الدول الداعمة للارهاب أن تُقلم أظافر قطر اذا لم تلتزم في وعودها وذا تطلب الأمر بقطع يد قطرالذي هي اليد المساعد للارهابيين

2017-06-19

 

مروحيات هجومية من واشنطن للجيش اللبناني لتعزيز مراقبة الحدود

مسيرة شموع لمسيحيي الأردن تأكيدا لعروبة القدس

أوبك متفائلة باستعادة السوق لتوازنها مع تقلص تخمة المعروض

الجزائر تواجه الأزمة المالية بشراكات أوسع في مجال الطاقة

العبادي يقر بأن الفساد سبب دخول الإرهاب للعراق

موسكو تبدي استعدادها لبحث تخفيف حظر السلاح على ليبيا

قطر تقر موازنة 2018 بعجز بقيمة 7.7 مليار دولار

تعهدات مبشرة في قمة المناخ تلطّف تشاؤم ماكرون

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا


 
>>