First Published: 2017-07-07

هشام جبر: 69 فعالية في مهرجان الصيف الدولي للفنون بالإسكندرية

 

مدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية يوضح أن الصين ضيف شرف المهرجان وستقدم 3 عروض للرقص التقليدي الصيني و3 معارض فنية و3 أفلام سينمائية.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: محمد الحمامصي

الدورة 15

أكد المايسترو هشام جبر مدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية أن مهرجان الصيف الدولي في دورته الخامسة عشرة الذي تحل عليه الصين ضيف شرف ينطلق الاثنين القادم 10 يوليو/تموز، ويستمر حتى السبت 26 أغسطس/آب، وتخصص الأيام الثلاثة الأولى منه للفعاليات الصينية.

وقال إن الصين ستقدم 3 عروض للرقص التقليدي الصيني وتقيم 3 معارض فنية و3 أفلام سينمائية، وأن جميع هذه الفعاليات تحاول أن تعطي صورة بانورامية عن الفنون الصينية وما تزخر به من إرث جمالي عريق. منها العرض الرقص القومي لشينجيانغ "تحليق الغناء والرقص" ومعرض صور شينجيانغ بعنوان "شينجيانغ متنوعة الألوان"، ومعرض الآلات الموسيقية القومية لشينجيانغ بعنوان "آلات الألحان العذبة من تيانشان"، وعرض ثلاثة أفلام سينمائية هي: الحب الحقيقي، حيث يبدأ الحلم، هذا ما هو المال.

وكشف جبر في المؤتمر الصحفي الذي أقيم ببيت السناري بالقاهرة أن مهرجان الصيف الخامس عشر الذي تنظمه المكتبة سنويا من خلال مركزها للفنون، يعتبر الأكبر على الإطلاق منذ نشأته، وذلك بحكم تنوع وثراء وكبر فعالياته الفنية والتي تتنوع ما بين السينما والمسرح والغناء والرقص والعرض الفني والموسيقى بأنواعها، فلا يخلو يوم من أيامه من فعالية فنية أو أكثر.

وأضاف أن مجموع الفعاليات 69 بزيادة عن العام الماضي 19 فعالية، من بينها 13 عرضا مسرحيا راقصا، ويأتي ذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور 15 عاماً على افتتاح مكتبة الإسكندرية.

ولفت إلى وجود تحديات تقنية ومالية ولوجستية وأن الميزانية الخاصة بالمهرجان لم تتغير، لكن ذلك لم يمنع من التوسع في دعوة أبرز الموسيقيين والمغنين والفرق المسرحية والعروض الفنية، وذلك بفضل الدخل الذي يحققه المهرجان من مبيعات التذاكر، على الرغم من أن ثمن التذكرة لا يذكر قياسا لحفلات أخرى.

وأشار جبر إلى أن مبيعات التذاكر تغطي تكاليف الفنانين وأجورهم لافتا إلى أن الصين ضيف شرف المهرجان تكفلت بكافة تكاليف كل ما يخص فعالياتهم، كما أن هناك أكثر من فنان يشارك دون أجر.

وأكد أن مهرجان الصيف الدولي هو موسم فني كبير وتقليد أرسته مكتبة الإسكندرية ليضفي مذاقًا خاصًا بألوان متعددة لصيف الإسكندرية. وأضاف أن مركز الفنون حريص على تقديم منتج فني يوازن بين أشكال جديدة من الفنون وبين كلاسيكيات الفن المصري المستمر في جذب مختلف طوائف الجمهور.

وأضاف "يشارك في المهرجان من نجوم الغناء الفنانة أنغام والتي سوف تختتم المهرجان بحفلها يوم 26 أغسطس/آب، والفنان هاني شاكر، وعلي الحجار، وحنان ماضي.

ويشارك من المطربين الشباب محمد محسن، دينا الوديدي، علي الهلباوي، ومي عبدالعزيز. ويستضيف المهرجان حفلات موسيقية لفنانين مصريين مثل الموسيقار عمر خيرت، فؤاد ومنيب، أحمد ربيع وهشام خرما. ومن الفنانين من خارج مصر تشارك الفنانة المغربية أووم، وطارق الناصر من الأردن، وناصر المزداوي من ليبيا، وآسيا مدني من السودان".

وقال: "هكذا يغطي المهرجان مختلف أنواع الموسيقى الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى المستقلة وموسيقى الجاز، حيث يقدم العديد من الفرق الموسيقية المستقلة مثل كايروكي، بلاك تيما، مسار اجباري، أندروميدا، أتش أو اتش، هوس، ذا سينجرز، الدور الأول، ناصر النوبي وفريق الجميزة، ثنائي العود، شوارعنا وكراكيب، سماعي، أزرق سماوي ووصلة، أقصى الوسط، المينا، ملاذ وخيال، قرار إزالة وسرور، أر تي نوبة، تربيعة، هاي دام، صفصافة ومشوار، المولوية، الحضرة، وجنوب الوادي.

كما يقدم أوركسترا مكتبة الإسكندرية أربع حفلات: جالا بقيادة ناير ناجي، كوكتيل موسيقي لخالد الشويخ، شباب أوركسترا مكتبة الإسكندرية بقيادة شادي عبدالسلام، وذكريات 3 بقيادة محمد سعد باشا.

وأوضح أن الـ 13 عرضا المسرحي والراقص تضم 7 عروض مسرحية؛ منها: جيب الجاكته من اخراج فتحي النقيب، مكان مع الخنازير من اخراج محمد عبدالمولى، ولد وبنت من اخراج إيهاب الفخراني، ليل داخلي من اخراج سامح الحضري، ليلة قتل في جنين تصميم وإخراج محمد عبدالصبور، المارثون من اخراج أحمد سمير، والعرض الكوميدي ليلة اختفاء النسر أحمد عسكر.

أما العروض الراقصة منها "الوهج للبالية والرقص الحر" و"الفرقة القومية الفلسطينية"، وعرض حكي "قراءة مسرحية لرواية ساركوفاچ"، وستاند أب كوميدي لفريق "ذا كوميدي بانش"، ومن عروض السينما فيلم "القطط الصغيرة"، و"اللي يحب ربنا يرفع أيده لفوق".

أما "يوم العائلة" الذي حقق نجاحاً كبيراً بالعامين الماضيين، فقد تقرر إقامته مرتين هذا العام. وتشمل الاحتفالية عروضا أدائية للمهرج وإيقاع بمشاركة الأطفال، يتبعها ورش عمل فنية تناسب مختلف الفئات العمرية، ويختتم بعروض مسرح للعرائس وحفل غنائي للمشاركين بأنشطة مدرسة الفنون.

 

محمد الحمامصي

 
محمد الحمامصي
 
أرشيف الكاتب
سليمان الأزرعي يحلل هواجس الرواية الأردنية عبر 65 عملا لـ 50 روائيا
2017-08-24
خواطر جورج الفار بين الذات وسؤال الكتابة والفضاء الإلكتروني
2017-08-23
فنون المغرب تتجلى في مهرجان 'من فات قديمه تاه'
2017-08-21
سامح الشريف يرصد ويحلل الشعارات السياسية بعد 25 يناير
2017-08-21
علي بدرخان: كل لقطة في الفيلم تعكس جزءا من العالم أو تعبر عنه
2017-08-20
ليديا راشد تدرس فن القصة لدى بسمة النمري
2017-08-18
المترجم وليد نبهان: مالطة ولغتها وأدبها لم تحظ بالاهتمام العربي
2017-08-17
كتاب صيني يرى أن طريق الحرير عملية تنظيمية واستراتيجية كبرى
2017-08-16
صلاح هاشم يؤكد أن قضايا الفقراء باتت مرضا عنكبوتيا أو سرطانيا متشعبا
2017-08-15
ديوان الحارثي: أفاد منه المتنبي وسرقه أبونواس
2017-08-14
المزيد

 
>>