First Published: 2017-07-16

ابن طرابلس ونائبها... وضحية حرب البعثين

 

كان لدى عبدالمجيد الرافعي ما يعطيه للبعث وليس العكس.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: خيرالله خيرالله

يطوي غياب الدكتور عبدالمجيد الرافعي صفحة من تاريخ لبنان. لبنان المرتبط مباشرة بالاحداث العربية وتطوراتها وانعكاسها على الوطن الصغير الذي تحوّل في مرحلة معيّنة، في ظلّ الوجود الفلسطيني ثم الايراني، "ساحة" للصراعات والنزاعات الإقليمية وحروب البعثين السوري والعراقي. كان عبدالمجيد الرافعي شاهدا على تلك الحروب التي كانت مدينة طرابلس من ضحاياها. وكان في كلّ وقت من بين رهائنها ومن ضحايا الظلم الذي لحق بالمدينة التي اختارت ان يكون نائبا من نوابها.

في ايّام عبدالمجيد الرافعي، الرجل النقي الذي توفّى قبل ايّام قليلة، البعيد اكثر البعد عن مساوئ الانتهازية، وعضو مجلس النوّاب اللبناني، بين 1972 و1992 وعضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي (الجناح العراقي)، كانت المنطقة مختلفة وكان لبنان مختلفا. المنطقة تغيّرت ولبنان تغيّر. انطفأ عبدالمجيد الرافعي، السياسي الانسان، الذي آمن بمبادئ معيّنة في موازاة انطفاء الحياة السياسية في البلد. عاش جزءا من حياته في العراق وفي بلده لبنان حيث استطاع مواطن بعثي يؤمن بالوحدة العربية، أي بـ"القطر اللبناني" الوصول الى مجلس النوّاب بفضل ما كان يمتلك من رصيد في طرابلس وليس بفضل الدبابة السورية او سلاح "حزب الله".

كانت ميزة لبنان، الذي لم يتوقف عبدالمجيد الرافعي يوما عن خدمته، بدءا بفقراء طرابلس الذين كانوا يلجأون اليه كطبيب مستعد لمعالجتهم من دون مقابل، انّه قادر على استيعاب كلّ أبنائه. استوعب لبنان أولئك الذين كانوا يعتقدون انّه كان يجب ان يكون مجرّد "قطر" في اطار الوحدة العربية التي مثلت في كلّ وقت وهما كبيرا وشعارا فضفاضا لا معنى عمليا له.

كان الرافعي، ابن العائلة الطرابلسية العريقة، البعثي الوحيد الذي استطاع دخول مجلس النوّاب اللبناني عن استحقاق وليس عن طريق طرف سياسي خارجي، كما حصل مع نوّاب البعث السوري. كان لدى عبدالمجيد الرافعي ما يعطيه للبعث وليس العكس. كان ذلك بسبب لبنانيته وقاعدته الشعبية الحقيقية اوّلا. كان نوعا من العملة النادرة في حزب لم تبق فيه سوى قلّة قليلة من الاشخاص الصادقين المستعدين للذهاب بعيدا في الدفاع عن مبادئ آمنوا بها ايمانا عميقا في مرحلة صعود الأفكار الحالمة بالوحدة والحرية والاشتراكية. كان البعث كلّ شيء باستثناء الوحدة والحرية والاشتراكية. مع ذلك، آمن به رجل مثالي، الى حدّ كبير، مثل عبدالمجيد الرافعي. بقي "الدكتور عبدالمجيد" رجلا حالما حتّى اليوم الأخير من حياته.

من خلال تجربة عبدالمجيد الرافعي يتكشف امران. الاوّل مدى نقاء الرجل والآخر مأساة اللبنانيين الذين كانوا يحلمون بانّ الوحدة العربية يمكن ان تكون شيئا آخر غير مطيّة لانظمة ديكتاتورية. لا تؤمن هذه الانظمة الّا بإلغاء الآخر، في حين تصلح الشعارات لاستخدامات كثيرة على رأسها الاحتفاظ بالسلطة والتشبث بها الى ابعد حدود التشبث.

ظُلم عبدالمجيد الرافعي. كان ظلمه من الظلم الذي لحق بطرابلس. عندما انتخب نائبا في العام 1972، كانت طرابلس مدينة لكلّ أهلها. كانت مدينة العيش المشترك. حاز على اعلى نسبة من أصوات المسيحيين فيها. كذلك، على اعلى نسبة من أصوات العلويين. لم يكن نظام حافظ الأسد، الكاره للمدن السنّية، تحكّم بعد بسوريا تحكّما كلّيا. لم يكن مدّ بعد نفوذه الى طرابلس حيث جيّش العلويين فيها، من زاوية طائفية، ليكونوا في خدمته وخدمة اجهزته.

قاوم عبدالمجيد الرافعي، المؤمن بطرابلس كمدينة للعيش المشترك ابعد حدود المقاومة الى ان اضطر الى مغادرة لبنان بعد وضع اليد السورية عليه. رفض، استنادا الى اشخاص عرفوه، كلّ المحاولات التي جرت لاحتوائه. كان الحلّ السهل بالنسبة اليه الانتقال من البعث العراقي الى البعث السوري، لكنّه لم يفعل، كما فعل كثيرون غيره سيتغنون هذه الايّام بمزايا عبدالمجيد الرافعي ومدى قربهم منه. اختار المنفى على التخلي عن ما كان يعتقد انّه صواب.

بقي الرجل كلّ حياته مقاوما للنظام السوري الذي اضطهد كلّ بعثي عراقي، كما غيّر طبيعة العلاقة بين السنّة والعلويين في طرابلس مع ما ترافق من تهجير لمسيحيي المدينة الثانية في لبنان وعاصمة الشمال فيه. وزاد هذا الاضطهاد للبعثيين العراقيين كلّما زاد التغلغل الايراني في لبنان. انّه تغلغل في العمق ارتبط بالعلاقة بين طهران والبعث السوري، الذي كان بعثا علويا قبل ايّ شيء آخر يؤمن بتحالف الاقلّيات، وبالعلاقة المصيرية مع نظام "الجمهورية الإسلامية" الذي أقامه آية الله الخميني في ايران.

كان من بين الخطوات التي أقدمت عليها ايران بعيد مباشرة تثبيت قدميها في لبنان التخلّص من كلّ بعثي عراقي ينتمي الى الطائفة الشيعية. صار ممنوعا على الشيعي ان يكون بعثيا ينتمي الى الجناح العراقي في الحزب، خصوصا مع اندلاع الحرب العراقية ـ الايرانية في العام 1980. امّا البعثيون الآخرون من سنّة ومسيحيين، فقد تولّت الاجهزة السورية امرهم. حصل ذلك بعد وضع النظام السوري يده على كلّ لبنان في خريف العام 1990.

دفع عبدالمجيد الرافعي فواتير كثيرة، في مقدّمها فاتورة كونه ابن طرابلس الذي استطاع دخول المجلس النيابي بفضل القاعدة الشعبية التي كوّنها لنفسه وذلك على الرغم من الاعتراضات السورية. كان حقّا "طبيب الفقراء". كان رجلا طيبا بكلّ معنى الكلمة. ولكن ما العمل عندما لم يعد امامه سوى خيار المنفى للمحافظة على حياته من جهة وكي يكون صادقا مع نفسه من جهة أخرى؟

لم يمنع المنفى عبدالمجيد الرافعي من مساعدة المؤسسات اللبنانية التي كانت تعمل فعلا من اجل خدمة المواطنين، بغض النظر عن أي انتماء طائفي او مذهبي. تلك كانت ميزته الاولى، ميزة عبدالمجيد الرافعي الانسان الذي عمل كلّ ما يستطيع في مرحلة معيّنة من اجل انقاذ "جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية" التي عانت من ضائقة مالية. كان ذلك في ايّام الرئيس صائب سلام الذي بقي، من منفاه السويسري، يكنّ احتراما خاصا لعبدالمجيد الرافعي.

من بين الفواتير التي دفعها الرجل الذي كان ضحية حروب البعثين، المأساة التي حلت بالعراق. دفع فاتورة المغامرة الكويتية المجنونة لصدّام حسين في 1990 وما تلاها من حصار، ثم فاتورة الحرب الاميركية على العراق في العام 2003.

عندما سقطت بغداد وجرى تسليم أميركي للعراق الى ايران، عاد عبدالمجيد الرافعي الى طرابلس الحضن الدافئ لابنائها. بسقوط بغداد انتهت حروب البعثين، خصوصا ان البعث السوري صار شيئا فشيئا، خصوصا في عهد بشّار الأسد، اقرب الى تابع لإيران واداة من ادواتها الإقليمية.

بقي عبدالمجيد الرافعي في طرابلس محافظا على ما آمن به والى جانبه رفيقة العمر، زوجته الفاضلة السيدة ليلى بقسماطي التي علّمت اللغة العربية في "الانترناشونال كولدج" في بيروت في ستينات القرن الماضي. بقي عبدالمجيد الرافعي بعثيا رافعا شعار فلسطين على الرغم من تراجع القضيّة. بقي يحذر من الخطر الايراني. عاش هذا الخطر في لبنان والعراق وفي لبنان مجددا. كانت لديه في كلّ الوقت الجرأة الكافية لقول ما يجب قوله عن المشروع التوسّعي الايراني الذي انهى العراق ويكاد ان يقضي على لبنان. الاكيد انه رحل وفي قلبه غصّة، غصّة على العراق الذي كان وطنه الثاني حقّا.

 

خيرالله خيرالله

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

إن الواهمين بوجدة العرب والمسلمين ، هم مثل المسلمين ، الواهمين بالحور العين والولدان المخلدين ، ان الشعور بلذة الوهم ، لذة بحد ذاتها تعادل لذة الشعور بالافيون والايفون ، الإنسان حيوان يبحث عن لذته ، والمسلم العربي اختارها من عذابات صحراءه.

2017-07-16

 
خيرالله خيرالله
 
أرشيف الكاتب
المصالحة الفلسطينية والامتحان القريب
2017-11-17
سعد الحريري... صدمتان وليس صدمة واحدة
2017-11-15
استقالة سعد الحريري لم تكن عشوائية
2017-11-13
قمر مغربي ينطلق من قاعدة ثابتة
2017-11-12
المأزق الكردي... مأزق عراقي ايضا
2017-11-10
ثورة في السعودية
2017-11-08
عندما يرفض لبنان تغطية سياسات ايران
2017-11-06
متى تنتهي الحرب العالمية الاولى
2017-11-05
روسيا والتنسيق بين الاحتلالات
2017-11-03
وعد بالفور... نجاح إسرائيل وفشلها
2017-11-01
المزيد

 
>>