First Published: 2017-07-16

إدمان التواصل الافتراضي يرفع عدد سكان فيسبوك

 

مستخدمو عملاق التواصل الاجتماعي البالغ عددهم أكثر من ملياري شخص لا يستطيعون الانقطاع عن المتابعة حتى لو شعروا بالانزعاج من بعض المنشورات.

 

ميدل ايست أونلاين

شبكة واسعة

واشنطن - بوصول عدد مستخدمي فيسبوك الى اكثر من ملياري شخص يتفوق موقع التواصل الشهير على أكبر الدول تعدادا للسكان كالصين وأميركا واليابان والمكسيك.

ويبدو أن هدف الرئيس التنفيذي للموقع مارك زوكربيرغ من إنشاء الموقع الذي يتمثل في بناء المجتمع وتقريب المسافات بين المستخدمين حول العالم قد تحول إلى إدمان عند الكثيرين من مرتادي الشبكة الاجتماعية.

وتوصلت الدراسات الجديدة وفقا لموقع "روسيا اليوم" إلى أن الصورة المثالية لتقوية العلاقات الاجتماعية بين البشر، لم تمنع فيسبوك من الازدهار.

لكن المتتبع لما يفعله الناس فعليا على الموقع وكيفية تفاعلهم مع بعضهم البعض، وكذلك ما يشعرون به تجاه سلوك الأصدقاء والمعارف، يدل على حقائق معقدة نوعا ما.

وبينت نتائج دراسة قامت بمقابلات واستقصاء انتقائي لأكثر من 100 مستخدم فيسبوك أن الاستمرار باستخدام الموقع والبقاء على اتصال مع الأصدقاء، غالبا ما يشكل مصدرا للإزعاج.

وكشف البحث عن وجود عدد كبير من المستخدمين، الذين قالوا إنهم غالبا ما يشعرون بالإساءة جراء ما ينشره الأصدقاء، ولكن لا يمكنهم التوقف عن تتبع نشاطاتهم، لأن ذلك يجلب لهم السعادة والرضى.

وتعرض بعض منشورات الموقع لسلسلة من الآراء السياسية المتطرفة أو العنصرية، وكذلك عوامل مختلفة، تتعلق بمظاهر مختلفة من حياة الأشخاص، التي تعكس الجانب الشخصي لكل مستخدم، إلى جانب الآراء ذات الطابع العدائي في بعض الأحيان.

وتقول الدراسة أن العالم الافتراضي يكشف آراء الناس الحقيقية، ويكون الحكم عليهم على شبكات التواصل أسهل بكثير منه في الواقع.

وفي كثير من الأحيان يشكل الموقع معيارا لتحديد القيم المختلفة للصداقة من خلال إجراء المحادثات مع الاصدقاء، وقد يكون هذا المعيار الذي يكونه المستخدم تجاه أحدهم سببا في إلغاء الصداقة أو الاستمرار فيها.

 

انشقاقات تدفع الحكيم للانسحاب من المجلس الاسلامي

أوبك توسع اتفاق خفض الإنتاج ليشمل نيجيريا

حزب الله يراهن على ورقتي عرسال واللاجئين لفك عزلة الأسد

برلماني كويتي يقترح قانونا يغلّظ العقوبات على حزب الله وأنصاره

إسرائيل تتوقع حل أزمة حادثة السفارة في عمان قريبا

الجيش العراقي 'لن يتدخل' في استفتاء كردستان

ماكرون يدخل على خط الأزمة الليبية من بوابة حفتر والسراج

مقتل أردني في شجار داخل السفارة الاسرائيلية بعمان

مئات جثث المتطرفين عالقة في ثلاجات الموتى بمصراتة

إيران تتغلغل أكثر في العراق باتفاقية تعاون عسكري

أوبك تناقش ضم ليبيا ونيجيريا لاتفاق خفض انتاج النفط

لقاء مرتقب بين حفتر والسراج في باريس لتقريب وجهات النظر

الفوضى الأمنية تشرع للجرائم وعمليات النهب المالي في الموصل

الجيش الليبي يحقق تقدما في اخر أوكار المسلحين ببنعازي

أردوغان يفاوض الخليجيين من موقف ضعف لدعمه المطلق لقطر


 
>>