First Published: 2017-07-16

جامعة القاهرة تكرم عميد أدب الطفل عبدالتواب يوسف

 

الأديب الراحل أقام أول مؤتمر لثقاقة الطفل عام 1970. وأنشأ جمعية ثقافة الأطفال، وهو أول من قدم عملًا إذاعيا لهم.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: ياسمين السيد

واحد من أبرز كتاب أدب الأطفال في العالم العربي

أقامت جامعة القاهرة احتفالا كبيرا لتكريم اسم الكاتب الراحل عبدالتواب يوسف عميد أدب الطفل في مصر والوطن العربي بمركز جامعة القاهرة للغات والترجمة، بالجامعة، بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، ورئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، ونخبة من من الأدباء ورجال الثقافة والإعلام، وأساتذة كلية الآداب، وأسرة الكاتب الراحل، والعديد من محبيه ومريديه وتلاميذه أاصدقائه.

تحدثت فى الإحتفالية - الدكتورة لبنى عبدالتواب يوسف وكيل كلية الآداب للدراسات العليا وابنة الكاتب الراحل - عن أبرز ملامح سيرة والدها، كما تحدثت كاتبة الأطفال فاطمة المعدول، والدكتورة مها السعيد، والدكتور عبدالمحسن العثيمي، وآخرون حول أعماله الأدبية.

يشار إلى أن الأديب الراحل عبدالتواب يوسف هو صاحب فكرة إصدار أول مجلة إسلامية للأطفال تحت اسم "الفردوس" عام 1977 وأقام أول مؤتمر لثقاقة الطفل عام 1970. كما أنشأ جمعية ثقافة الأطفال، وهو أول من قدم عملًا إذاعيا لهم. ويعد الكاتب الكبير واحدآ من أبرز كتاب أدب الأطفال في العالم العربي.

وألف عبدالتواب يوسف 595 كتابًا للأطفال تم طباعتها في مصر، و125 كتابًا تم طباعتها في البلدان العربية، بالإضافة إلى 40 كتابًا للكبار وكتابين عن حياة محمد في 20 قصة والذي طبع منه 7 ملايين نسخة. ومن أبرز مؤلفاته حكايات شهرزاد، وحوار أم شجار، والقط المثقف، وسلامة الشجعان، وحكايات غير شعبية جدًا.

وترجمت كتابات عبدالتواب يوسف إلى لغات مختلفة وحصل على جائزة معرض بولونيا الدولي للأطفال عام 2000 عن كتاب "محمد في عشرين قصة"، وجائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1975، وجائزة الدولة التقديرية في ثقافة الطفل عام 1981، وجائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي، وغيرها من الجوائز والأوسمة. وتوفي في سبتمبر/أيلول 2015.

وسلسلة "الرواد" هى واحدة من مشروعات مركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة الثقافية، وتستهدف تكريم شيوخ الباحثين والعلماء والرواد في مختلف المجالات المعرفية. وقدمت السلسلة منذ إصدارها كتبا تذكارية لعدد من الرواد، من أمثال محمد عناني، وحمدي ابراهيم، وعواطف عبدالرحمن، ومراد وهبه، ونصر مبشر الطرازي.

 

صواريخ تستقبل المبعوث الأممي والسفيرة الفرنسية في طرابلس

فرنسا تطرد إماما سلفيا جزائريا حرّض على العنف والتطرف

تهريب النفط يكبد ليبيا خسائر بـ750 مليون دولارا سنويا

العراق يشن ضربات جوية ضد الدولة الإسلامية في سوريا

ترشيح بوتلفيقة لولاية خامسة يُثير مخاوف الجزائريين

البحرين يسقط الجنسية عن 24 مدانا بالارهاب

التحقيق مع متّهمين بمحاولة إغتيال رئيس أركان الجيش الليبي

رئيس أركان الجيش الليبي ينجو من محاولة اغتيال

عودة 500 لاجئ سوري طوعا من لبنان إلى قراهم

إيران تسبق تجديدا محتملا لنظام العقوبات بالتحول إلى اليورو

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن

300 حكم بالإعدام بتهمة الإرهاب بالعراق

تعليق خصخصة ثاني أكبر مطار في السعودية

التحالف الدولي يُشيد بـ'تطبيع العلاقات' بين بغداد واربيل

مقتل قيادي إرهابي في سيناء

لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة


 
>>