First Published: 2017-07-16

ابتكار ثوري يغير حياة الصم والبكم

 

باحثون أميركيون يخترعون قفازات ذكية منخفضة التكلفة تحول حركات لغة الإشارة إلى نصوص مكتوبة تظهر على شاشات الأجهزة الإلكترونية.

 

ميدل ايست أونلاين

موجات استشعار كهربائية تنتقل بالحركات

كاليفورنيا (الولايات المتحدة) - قال باحثون أميركيون إنهم ابتكروا قفازات إلكترونية منخفضة التكلفة يمكنها تحويل حركات لغة الإشارة التي يستخدمها الصم والبكم في التعبير عن أنفسهم، إلى نصوص مكتوبة.

القفاز الإلكتروني طوره باحثون بجامعة كاليفورنيا الأميركية، ونشروا نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من دورية "بلاس وان" العلمية.

وحسب الفريق، فإن الابتكار الجديد عبارة عن قفازات رياضية مثبت بها وحدات استشعار مرنة في مكان مفصلات أصابع اليد، وهذه القفازات منخفضة التكلفة؛ إذ لا يتعدى سعرها 100 دولار أميركي.

وعندما يحرك المستخدم أصابعه، تتمدد وحدات الاستشعار وتصدر عنها إشارة كهربائية يتم التقاطها وتفسيرها إلى لغة مكتوبة، تظهر على شاشات الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، بواسطة تطبيق إلكتروني خاص.

وأشار الفريق إلى أن ظهر القفاز يحتوى على وحدات استشعار حركية لتحديد ما إذا كانت اليد ثابتة أو متحركة، وهي خاصية ضرورية للتفريق بين الحروف المتشابهة أثناء استخدام لغة الإشارة.

وعلي سبيل المثال، تتشابه طرق التعبير بالأصابع عن الحرفين "أي" و"جي" في لغة الإشارة، ولكن الاختلاف بين الحرفين يكمن في ضرورة تحريك اليد بصورة دائرية عند التعبير عن الحرف "جي" وتثبيتها عند التعبير عن الحرف "أي".

ويتم إرسال جميع هذه الإشارات الحركية عبر تقنية البلوتوث إلى التطبيق الإلكتروني المثبت على الهاتف المحمول؛ حيث يقوم هذا التطبيق بترجمة الإشارات إلى نص مكتوب.

وقال عضو فريق البحث، تيموثي أوكونور، إن وحدات الاستشعار المرنة ستجعل المستخدم لا يشعر بالكاد أنه يرتدي أي قفازات، وهو ما يمثل إضافة جديدة في هذا المجال؛ حيث أن قفازات الترجمة السابقة كانت بها أجزاء صلبة، وكانت تتطلب مجهودا من أجل استخدامها.

 

صواريخ تستقبل المبعوث الأممي والسفيرة الفرنسية في طرابلس

فرنسا تطرد إماما سلفيا جزائريا حرّض على العنف والتطرف

تهريب النفط يكبد ليبيا خسائر بـ750 مليون دولارا سنويا

العراق يشن ضربات جوية ضد الدولة الإسلامية في سوريا

ترشيح بوتلفيقة لولاية خامسة يُثير مخاوف الجزائريين

البحرين يسقط الجنسية عن 24 مدانا بالارهاب

التحقيق مع متّهمين بمحاولة إغتيال رئيس أركان الجيش الليبي

رئيس أركان الجيش الليبي ينجو من محاولة اغتيال

عودة 500 لاجئ سوري طوعا من لبنان إلى قراهم

إيران تسبق تجديدا محتملا لنظام العقوبات بالتحول إلى اليورو

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن

300 حكم بالإعدام بتهمة الإرهاب بالعراق

تعليق خصخصة ثاني أكبر مطار في السعودية

التحالف الدولي يُشيد بـ'تطبيع العلاقات' بين بغداد واربيل

مقتل قيادي إرهابي في سيناء

لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة


 
>>