First Published: 2017-07-17

محادثات بريكست تدخل في 'صلب الموضوع'

 

مفاوضون من بريطانيا وبروكسل يتعهدون ببدء المحادثات الخاصة بشروط خروج المملكة المتحدة ودعوات لماي بالإسراع في تحديد إستراتيجيتها.

 

ميدل ايست أونلاين

الجولة الحاسمة تبدأ

بروكسل - اجتمع مفاوضون من بريطانيا والاتحاد الأوربي الاثنين وتعهدوا "ببدء العمل" في أول جولة كاملة من المحادثات الخاصة بشروط خروج بريطانيا من التكتل، بينما يحث الأوروبيون رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي التي أضعفت، على الإسراع في تحديد إستراتيجيتها للخروج.

وقال ديفيد ديفيز الوزير البريطاني لشؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي للصحفيين بينما كان يرحب به مفاوض الاتحاد ميشيل بارنييه في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل "بدأنا بداية جيدة الشهر الماضي لكننا الآن ندخل في صلب الموضوع".

وأضاف "بالنسبة لنا، من المهم جدا أن نحقق تقدما جيدا الآن". وأجرى ديفيز أول يوم محادثات قبل شهر للاتفاق على جدول الأعمال بعد عام من تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد. وقال ديفيز "حان الوقت لبدء العمل وإنجاح هذه المفاوضات".

وقال بارنييه "سندخل الآن في صلب الموضوع. نحتاج إلى دراسة مواقفنا ومقارنتها بهدف تحقيق تقدم جيد".

وامتنع الرجلان عن الإدلاء بالمزيد من التفاصيل. وذكر بارنييه أنهما سيطلعان وسائل الإعلام على التفاصيل الخميس بعد أن يبحث فريقاهما عدة موضوعات على مدى أربعة أيام.

وكان المفاوض البريطاني أكد من قبل أهمية مسألة مصير المواطنين المغتربين الذين يثير الطلاق بين لندن والاتحاد قلقهم بشأن حقوقهم في الإقامة ودخول سوق العمل والضمان الاجتماعي.

وسيجري الفريقان مفاوضات تستمر حتى الخميس اليوم الذي سيعقدان فيه جلسة عامة ثم مؤتمرا صحافيا.

وكان بارنييه حذر قبل هذه الجولة من أن "العمل الصعب يبدأ الآن". وقال إن "الوقت يضيق" للتوصل إلى اتفاق.

وأبدى الاتحاد الأوروبي ثقة متزايدة في الأسابيع الأخيرة وانتقد بريطانيا لأنها لم تحسم موقفها حول ما إذا كانت تريد خروجا "متشددا" أو "مرنا" بعد أكثر من عام على الاستفتاء حول الخروج.

وقال ديفيس إن التركيز سيكون على مسألة حقوق المواطنين الحساسة، مشددا على ان تحقيق "تقدم فعلي" أمر في غاية الأهمية". وتابع في بيان قبل المحادثات "قمنا ببداية جيدة الشهر الماضي، وسندخل هذا الأسبوع في صلب الموضوع".

وكان بارنييه وديفيس اتفقا في حزيران/يونيو الماضي على جدول زمني ممكن للمفاوضات حول العلاقة التجارية المستقبلية التي تريد بريطانيا ان تخوض فيها في أقرب فرصة ممكنة.

إلا أن بروكسل تصر على أن التفاوض حول قضايا مستقبلية لن يبدأ إلا بعد تحقيق "تقدم كاف" حول مسائل أساسية مرتبطة بخروج بريطانيا من الاتحاد، من بينها كلفة بريكست التي تقدر بمئة مليار يورو، وحقوق المواطنين والحدود في ايرلندا الشمالية.

 

انشقاقات تدفع الحكيم للانسحاب من المجلس الاسلامي

أوبك توسع اتفاق خفض الإنتاج ليشمل نيجيريا

حزب الله يراهن على ورقتي عرسال واللاجئين لفك عزلة الأسد

برلماني كويتي يقترح قانونا يغلّظ العقوبات على حزب الله وأنصاره

إسرائيل تتوقع حل أزمة حادثة السفارة في عمان قريبا

الجيش العراقي 'لن يتدخل' في استفتاء كردستان

ماكرون يدخل على خط الأزمة الليبية من بوابة حفتر والسراج

مقتل أردني في شجار داخل السفارة الاسرائيلية بعمان

مئات جثث المتطرفين عالقة في ثلاجات الموتى بمصراتة

إيران تتغلغل أكثر في العراق باتفاقية تعاون عسكري

أوبك تناقش ضم ليبيا ونيجيريا لاتفاق خفض انتاج النفط

لقاء مرتقب بين حفتر والسراج في باريس لتقريب وجهات النظر

الفوضى الأمنية تشرع للجرائم وعمليات النهب المالي في الموصل

الجيش الليبي يحقق تقدما في اخر أوكار المسلحين ببنعازي

أردوغان يفاوض الخليجيين من موقف ضعف لدعمه المطلق لقطر


 
>>