First Published: 2017-08-10

ناصر تمنح البحرين ميدالية ثانية في مونديال القوى

 

العداء البوتسواني ماكوالا يتألق بعد عودته، والبحرينية الشابة تعانق فضية 400 متر متفوقة على الاسطورة الاميركية فيليكس.

 

ميدل ايست أونلاين

ناصر تكتب المجد

لندن - كان العداء البوتسواني اسحاق ماكوالا نجم اليوم السادس من بطولة العالم لالعاب القوى من دون احراز ميدالية او خوض سباق نهائي، فيما قدم النروجي كارتسن وارهولم والاميركية فيليس فرانسيس اداء رائعا في سباقي 400 متر حواجز و400 متر.

وتألقت البحرينية الشابة سلوى عيد ناصر (19 عاما) باحرازها فضية 400 متر الاربعاء، متفوقة على الاسطورة الاميركية اليسون فيليكس.

وفي يوم شهد هطول امطار طوال فترة المنافسات وانخفاض الحرارة الى 14 درجة مئوية، عاد ماكوالا الى سباق 200 متر بعد اقصائه الاثنين على خلفية شكوك بتعرضه لفيروس معوي حاد ما خلق بلبلة في البطولة.

لكن الاتحاد الدولي اجاز له خوض سباق منفرد بعد انتهاء فترة حجره الصحي فتأهل الى نصف النهائي ثم النهائي.

وكان ماكوالا منع ايضا الثلاثاء من نهائي سباق 400 متر، على رغم تأكيد جاهزيته للمشاركة في السباق الذي كان يرجح ان ينافس فيه الجنوب افريقي وايد فان نيكرك بطل الذهبية، والذي تأهل بصعوبة الى النهائي.

وقال ماكوالا "اتكلت على الله بعد كل ما حدث الثلاثاء. اركض وقلبي مكسور، واتمنى لو منحني الاتحاد الدولي فرصة الركض في 400 متر، كنت جاهزا للفوز. اركض بغضب، 400 متر هو سباقي وسبب تماريني. شكرا للاتحاد الدولي للسماح بمشاركتي الاربعاء".

ولم يسمح بداية لماكوالا بالمشاركة بسبب عوارض اصابة بفيروس "نوروفيروس" المعدي الذي طال عددا من نزلاء أحد فنادق البعثات الرسمية للوفود المشاركة في مونديال القوى.

- فيليكس ثالثة وفضية للبحرين -

وتفوقت الاميركية فيليس فرانسيس على مواطنتها النجمة اليسون فيليكس واحرزت ذهبية سباق 400 متر، فيما راحت الفضية للبحرينية الشابة سلوى عيد ناصر.

وسجلت فرانسيس 49.92 ثانية متقدمة على ناصر 50.06 ث التي سجلت رقما شخصيا جديدا وفيليكس (50.08 ث) صاحبة البرونزية.

ونجحت عيد ناصر (19 عاما) بطلة العالم تحت 18 عاما في 2015، في تحقيق مفاجأة كبيرة وذلك بعد تألقها في الطريق الى النهائي.

وقالت ناصر بعد فوزها بالفضية لوكالة فرانس برس "انا فخورة وسعيدة ولم اتوقع ميدالية. لا يتعلق الامر بالفوز على فيليكس بل باحراز ميدالية وتحسين وقتي. السباق كان قاسيا بسبب برودة الطقس وحاولت تقديم الافضل. اعتقد ان المرة المقبلة قد احقق الفوز ان شاء الله. لم اغير شيئا في تدريبي هذه السنة بل عملت بجهد".

وتابعت "كنت متوترة، ولاكون صريحة الكل يكون متوترا. لكن عند حاجز الانطلاق كل الامور تزول ويجب ان تكون جاهزا. ضغطت في السباق ولم اكن ادرك مركزي. لم افكر بفيليكس ولم اشاهد احدا امامي".

وعما اذا ستشارك في سباقات اخرى، قالت "الان اركز على 400 متر وربما في المستقبل اخوض 200 متر".

وبرغم خسارتها السباق نجحت فيليكس، حاملة 6 ميداليات ذهبية أولمبية في رفع عدد ميداليتها الى 14 في بطولة العالم (9 ذهبيات، 3 فضيات وبرونزيتان) معادلة الرقم القياسي للجامايكيين أوساين بولت ومرلين أوتي.

وعن فيليكس، قالت عيد "هي قدوتي واشاهدها منذ طفولتي. انا من متتبعيها على انستاغرام".

وهذه رابع ميدالية للعرب بعد ذهبية البحرينية شيليمو في الماراتون، فضية المغربي سفيان البقالي في 3 الاف متر موانع وبرونزية القطري عبد الاله هارون برونزية في 400 متر.

- المفاجأة وارهولم وفرح يتأهل -

وحقق النروجي كارستن وارهولم ذهبية مفاجئة في 400 متر حواجز متفوقا على المرشح الاميركي كيرون كليمنت حامل ذهبية اولمبياد ريو. وسجل وارهولم 48.35 ثانية متقدما على التركي ياسماني كوبيلو (48.49 ث) وكليمنت (48.52 ث).

وكان القطري عبدالرحمن سامبا في طريقه لتحقيق ميدالية لكنه تعثر عند الحاجز الاخير وتراجعت سرعته بشكل ملحوظ قبل الحلول سابعا.

وترجمت الصينية ليجاو غونغ التوقعات وأحرزت ذهبية رمي الكرة الحديد، مسجلة 19.94 مترا امام المجرية انيتا مارتون (19.49 متر) والاميركية ميشال كارتر بطلة اولمبياد ريو (19.14 متر).

وفي غياب حاملة اللقب الالمانية كريستيانا شفانيتس والنيوزيلندية فاليري آدامس حاملة 4 ذهبيات عالمية واثنتين اولمبيتين، كانت الفرصة سانحة لغونغ (28 عاما) بالتتويج.

وبعد برونزيتي 2009 و2013 وفضية 2015، نجحت صاحبة ثلاثة انتصارات هذه السنة في الدوري الماسي وأفضل رقم مع 20.11 متر، في خطف الذهبية المنتظرة.

وتأهل البريطاني مو فرح الباحث عن ثنائية تاريخية ثالثة في سباقي 5 الاف و10 الاف متر، بسهولة الى نهائي 5 الاف متر.

وتشكل لندن 2017 البطولة الكبرى الاخيرة لفرح ابرز ممثلي الدولة المضيفة.

وبعد تتويجه الجمعة الماضي بسباق 10 الاف متر، اقترب فرح (34 عاما) من تحقيق ثنائية ثالثة على التوالي في سباقيه المفضلين في 5 الاف و10 الاف متر، علما انه احرز ذهبية 5 الاف متر وفضية 10 الاف متر في دايغو 2011 بفارق ضئيل عن الفائز، فرفع رصيده الى 6 ذهبيات كما يحمل في جعبته اربع ذهبيات اولمبية.

وقال فرح "انا مرهق قليلا لكن عليك التعافي. الادوار التأهيلية صعبة جدا".

كما تأهلت البحرينية الشابة روث جيبيت، حاملة ذهبية اولمبياد ريو دي جانيرو، الى نهائي سباق 3 الاف م موانع.

وكانت جيبيت الكينية الاصل قد حطمت الرقم العالمي بفارق اكثر من 6 ثوان، بعد اسبوعين من احرازها ذهبية الاولمبياد مسجلة 8:52.78 د في لقاء باريس.

 

مقتل 16 شرطيا مصريا في اشتباكات مع متطرفين

نكسة قضائية جديدة لصندوق الثروة السيادية الليبية

شرق ليبيا يصدر عملات معدنية لمواجهة نقص السيولة النقدية

برلين تستأنف تدريبا مشروطا لأكراد العراق

الإعدام غيابيا لقاتل بشير الجميل

أحداث كركوك والموصل تمحو صورة الجيش العراقي الضعيف

نتنياهو يحشد القوى العالمية لدعم أكراد العراق

موظفو النفط العراقيون يستعيدون مراكزهم في كركوك

بغداد تستعيد آخر المناطق من قبضة الأكراد في كركوك

دعم أوروبي أقوى لايطاليا لمكافحة الهجرة انطلاقا من ليبيا

مطامع نفطية تعري الحياد الروسي المزعوم في أزمة كردستان

مفتاح حل أزمة قطر في طرق الأبواب القريبة

العزلة تدفع اربيل مكرهة للحوار مع بغداد

أمر قضائي باعتقال نائب البارزاني بتهمة 'التحريض'

عودة القوات العراقية تغير موازين القوى بكركوك

بغداد تحذر من إبرام عقود نفط مع كردستان

حظر النقاب لتحقيق الحياد الديني في مقاطعة كيبيك

الدولة الاسلامية تلوذ بالمعقل الأشد تحصينا بانتظار المعركة الفاصلة


 
>>