First Published: 2017-08-31

مليار دولار لدانة غاز في تسوية دعوى مع كردستان العراق

 

الشركة تستعيد في المستقبل مبلغ الـ1.24 مليار دولار المتبقي من الايرادات بعد تصنيفه من ديون إلى تكاليف.

 

ميدل ايست أونلاين

تسوية مهمة للطرفين

لندن - توصل إقليم كردستان العراق إلى تسوية كاملة ونهائية مع دانة غاز وشركائها بخصوص دعوى قضائية في لندن بقيمة 2.24 مليار دولار، وسيدفع الإقليم شبه المستقل بموجب هذه التسوية مليار دولار للشركة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، وفقا لما ذكره الجانبان الأربعاء.

وتشكل تلك التسوية أحدث جهود حكومة الإقليم شبه المستقل لضبط ماليتها العامة قبل الاستفتاء على استقلال الإقليم الشهر القادم.

وفي الأسبوع الماضي، وقعت حكومة كردستان اتفاقات مع منتجين رئيسيين للنفط في الإقليم لتسوية ديون قائمة، لكن النزاع الطويل الأمد مع دانة كان لا يزال يخيم على المشهد.

وكانت دانة غاز وشركتها الأم نفط الهلال وشركاؤها أقاموا دعوى على حكومة إقليم كردستان العراق أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي في أكتوبر/تشرين الأول 2013 يتهمون فيها الحكومة بعدم دفع كامل مستحقاتهم عن إنتاج سوائل الغاز.

وقالت حكومة كردستان إن القضية جاءت وسط حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية وتضرر موازنتها من الهبوط الحاد في الإيرادات نتيجة انخفاض أسعار النفط، مما اضطرها لتأجيل وإعادة هيكلة مدفوعات مستحقة لبعض الأطراف المتعاقدة معها.

وبموجب التسوية، سيدفع إقليم كردستان 600 مليون دولار فورا لكونسورتيوم بيرل، الذي تحوز فيه دانة غاز ونفط الهلال حصة نسبتها 70 بالمئة بينما يحوز شركاؤها أو.إم.في النمساوية وإم.أو.إل المجرية وآر.دبليو.إي الألمانية حصة قدرها عشرة بالمئة لكل منها.

كما سيدفع الإقليم 400 مليون دولار أخرى على الفور تخصص حصريا لمزيد من عمليات تطوير بيرل من أجل زيادة الإنتاج في حقوله.

أما المبلغ المتبقي وقدره 1.24 مليار دولار فسيعاد تصنيفه من ديون إلى تكاليف معلقة يستردها بيرل من الإيرادات في المستقبل.

وقال آشتي هورامي وزير الموارد الطبيعية في حكومة كردستان "هذه التسوية تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الأطراف وسترتقي بتطوير قطاع الغاز الطبيعي المهم إلى مستويات جديدة".

وزادت حكومة كردستان مبيعاتها من النفط بشكل مستقل عن بغداد في السنوات الأخيرة وتأمل بزيادة إنتاج الغاز وصادراته كثيرا مع سعيها للاستقلال عن بغداد اقتصاديا وربما سياسيا.

وقال مجيد جعفر الرئيس التنفيذي لنفط الهلال إن تسوية جميع الديون واستعادة التعاون الكامل تفتحان آفاقا إيجابية لضخ مزيد من الاستثمار والاستغلال الكامل لإمكانات الموارد الهائلة.

واتفق كونسورتيوم بيرل على زيادة إنتاج الغاز بوتيرة سريعة في غضون عامين، بينما وافقت حكومة كردستان على إضافة منطقتي امتياز جديدتين إلى الحقلين القائمين لبيرل وتحسين شروط الاتفاق لتضاهي الشروط المعروضة على الشركات الدولية بموجب اتفاقات تقاسم الإنتاج.

والتسوية مهمة للطرفين، إذ تأتي في وقت تعمل فيه حكومة كردستان على إعادة هيكلة ماليتها العامة وسد عجز الموازنة الناجم عن هبوط أسعار النفط.

أما بالنسبة لدانة، فإن التسوية ستحظى بمتابعة وثيقة من حائزي سنداتها الذين أقاموا عليها دعاوى قضائية في محاكم لندن ودولة الإمارات بشأن تحركها لإعادة هيكلة صكوك بقيمة 700 مليون دولار على أساس أنها لم تعد متوافقة مع أحكام الشريعة.

ويقول كونسورتيوم بيرل إنه استثمر أكثر من 1.2 مليار دولار وأنتج ما يزيد على 150 مليون برميل من مكافئ سوائل النفط والغاز في إقليم كردستان العراق، لكن عدم سداد الإقليم للمدفوعات عقد أوضاعه المالية.

يطور الكونسورتيوم حقلي الغاز خور مور وجمجمال، ووافق بموجب التسوية على زيادة الإنتاج في خور مور بنحو 500 مليون قدم مكعبة يوميا أو ما يعادل 160 بالمئة من المستويات الحالية في غضون عامين.

 

وفاة مهدي عاكف المرشد السابق للإخوان المسلمين

'النجباء' تمهد لفتح طريق امدادات السلاح الإيرانية لسوريا

استفتاء الانفصال ورقة ضغط كردية لتحسين شروط التفاوض مع بغداد

دول الجوار الليبي تبحث في القاهرة تطورات الأزمة السياسية

تركيا المتوجسة من الانفصال تدعو البرزاني للتخلي عن عناده

السراج يطالب أميركا برفع الحظر عن تسليح قوات الرئاسي

اقتراح تقديم الانتخابات يثير مخاوف من جدل عقيم في لبنان

اعتراض أممي يزيد الضغوط لمنع الاستفتاء في كردستان

منع داعية سعودي من الخطابة وصف المرأة بأنها بـ'ربع عقل'

الصدر يعتبر استفتاء الانفصال 'انتحارا'

أوبك تناقش تمديد اتفاق خفض الانتاج إلى ما بعد مارس 2018

برنامج أويحيى ينال ثقة البرلمان وسط انتقادات حول التوجه المالي

دعوات أممية لإنهاء الاقتتال في صبراتة

انشاء فريق أممي لجمع أدلة على جرائم الدولة الاسلامية في العراق

تحرير عانة بالكامل يفتح طريقا سالكة لاستعادة الحويجة والقائم

افتتاح مدرسة تحمل اسم الخميني يثير مخاوف طائفية في نينوى

السراج لا يرى حلا سياسيا بمعزل عن اتفاق الصخيرات

كتيبة الدباشي من تهريب البشر إلى تولي الأمن في سواحل ليبيا

تحركات مضادة للاستفتاء الكردي من العراق وايران وتركيا

ترامب يعد ببحث استئناف مساعدة عسكرية معلقة لمصر


 
>>