First Published: 2017-08-31

قلة النوم تأتي بالخرف، أم الخرف 'يطير' النوم من العين؟

 

نقص نوم حركة العين السريعة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف وتشتت الادراك.

 

ميدل ايست أونلاين

الحماية للدماغ تمر بالاكثار من الشخير

ميلبورن (استراليا) - أظهرت دراسة حديثة أن من يقضون وقتا أقل في نوم حركة العين السريعة ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف ممن يحصلون على فترات راحة أفضل جودة.

وكثيرا ما يعاني مرضى الخرف من صعوبة النوم لكن أبحاثا سابقة قدمت صورة ملتبسة لم توضح ما الذي يأتي أولا التراجع الإدراكي أم نقص النوم.

وفي هذه الدراسة درس الباحثون بيانات من دراسات عن النوم شملت 321 بالغا في سن الستين أو أكثر من غير المصابين بالخرف. وبعد متابعتهم لنحو 12 عاما في المتوسط أصيب 32 شخصا بالمرض.

وكتب ماثيو بيز من جامعة سوينبرن في استراليا الذي قاد الدراسة "لاحظنا ارتباطا بين النوم والخرف لكن لا يمكن أن نحدد ما إذا كان نقص نوم حركة العين السريعة يسبب الخرف". ونشرت الدراسة في دورية نيورولوجي على الإنترنت.

وقال بيز في رسالة بالبريد الإلكتروني "ليس واضحا ما إذا كان المزيد من نوم حركة العين السريعة يقلل من خطر الخرف... لكن بالطبع النوم الجيد مهم للصحة العامة والنتائج التي ظهرت تشير إلى أن النوم والخرف ربما يؤثران على أحدهما الآخر".

وأظهرت تحليلات النوم أن في المجمل قضى المشاركون في الدراسة نحو 20 في المئة من وقت نومهم في نوم حركة العين السريعة. لكن المجموعة التي أصيبت بالخرف قضت 17 في المئة فقط من وقت النوم في نوم حركة العين السريعة.

وقال الدكتور إريك لارسون الأستاذ بجامعة واشنطن في سياتل إن الدراسة محدودة ويجب تأكيد نتائجها من خلال أبحاث تشمل مجموعات أكبر من الناس.

وأضاف لارسون الذي لم يشارك في الدراسة "نوم حركة العين السريعة يعتبر الجزء من دورة النوم الذي تتجدد فيه أدمغتنا. إنه يعتبر الجزء الأفضل من النوم من ناحية الحصول على الراحة التي تحسن الصحة".

وقلة النوم ظاهرة معاصرة مرتبطة بالايقاع السريع للحياة، ويعتقد العلماء انها مرتبطة بالتوتر الذي لم يتأقلم مع الجسم البشري.

ويعاني الملايين في العالم من عدم القدرة على النوم بسهولة او تقطع النوم اثناء الليل، او من تأثيرات اضطراب التنفس المصاحب للتوتر او السمنة، وهو الأمر الذي ينعكس سلبا على صحتهم.

 

لبنان 'ينأى بنفسه' عن اجتماع وزاري عربي حول تدخلات ايران

اتصالات دولية مكثفة في فرنسا لمواجهة أنشطة إيران وحزب الله

بوتفليقة يأمل بولاية خامسة

لا أحد تحت حكم الدولة الاسلامية في العراق

سخط أفريقي على سوق العبيد في ليبيا

السيسي يشدد لهجة التحذير من المساس بحصة مصر في النيل

فرنسا تعرض استضافة مؤتمر دولي حول أزمة لبنان

الدولة الإسلامية تفشل في الإبقاء على أسس 'دولة الخلافة'

فقاعة قطرية من واشنطن عن هبوط قوات أميركية في إيران

رغم انسحاب واشنطن، 200 دولة تتشبث باتفاق المناخ العالمي

أشرف ريفي يحذر من عزل لبنان بسبب سلاح حزب الله

'جيل كامل' سيمر قبل التئام الجراح في ليبيا

الحريري من السعودية إلى فرنسا إلى دول عربية ثم لبنان

الرياض تحتج دبلوماسيا لدى برلين على تلميحات بشأن الحريري


 
>>