First Published: 2017-09-05

40 دولة معظمها أوروبية تكتوي بـ'فضيحة' البيض الملوث

 

اكتشاف بيض ملوث بالمبيد الحشري فيبرونيل في 24 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي، وسحب الملايين منه وسط مخاوف من دخوله الطعام.

 

ميدل ايست أونلاين

يؤثر على الصحة

برلين - قالت وكالة الأنباء الألمانية الثلاثاء دون ذكر مصادرها إنه تم اكتشاف بيض ملوث بالمبيد الحشري (فيبرونيل) في 40 دولة من بينها 24 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي.

وجرى سحب الملايين من البيض من المتاجر الأوروبية، وإن كانت بعض الجهات الرقابية أعربت عن قلقها من أن يكون الكثير من البيض الملوث قد دخل سلسلة الطعام بالفعل من خلال منتجات مصنعة مثل البسكويت والكعك والسلطات.

وقالت الوكالة إنه من المقرر أن يناقش وزراء الزراعة في دول الاتحاد الأوروبي فضيحة البيض الملوث في اجتماعهم في طالين عاصمة استونيا اليوم الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أن متحدثة باسم المفوضية الأوروبية أكدت أن ليتوانيا والبرتغال وقبرص وكرواتيا هي الدول الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي التي لم تتأثر بالواقعة حتى الآن.

وذكرت الوكالة إن من بين الدول غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي التي تم اكتشاف البيض الملوث بالمبيد الحشري بها الولايات المتحدة وروسيا وجنوب أفريقيا وتركيا.

وتتبعت سلطات هولندية وبلجيكية مصدر المبيد الحشري حيث توصلت إلى مورد لمنتجات التنظيف في هولندا. وأُلقي القبض على رجلين هولنديين يديران شركة التنظيف (تشيكفريند) الشهر الماضي.

ويؤثر البيض الملوث على الصحة عند تناوله بكميات كبيرة، ولكن المبيد الحشري (فيبرونيل) يعد ساما إلى حد ما ويمكن أن يتسبب في تلف أعضاء بجسم الإنسان.

ويستخدم المبيد الحشري فيبرونيل على نطاق واسع في علاج الحيوانات الأليفة من القراد والبراغيث، ولكن يحظر استخدامه في سلسلة الطعام وذلك على سبيل المثال في تنظيف الحظائر.

وتأتي هذه التطورات بينما تثير الفضيحة قلق السلطات الصحية في اوروبا وان كان الخطر الذي تشكله على صحة المستهلك محدود من حيث المبدأ.

ويقول الاتحاد الاوروبي انه لا خطر على المستهلك اذا تناول اقل من 0.009 ميلغرام لكل كيلوغرام خلال وجبة طعام او خلال يوم.

فلشخص يزن ستين كيلوغراما، يشكل ذلك 0.54 ميلغرام اي ثماني بيضات تحوي اكبر كمية من مادة الفيبرونيل.

وقدرت الخسائر في هذا القطاع حتى الآن بعشرات ملايين اليورو بينما ما زالت 160 مزرعة متوقفة عن العمل في هولندا وستون اخرى في بلجيكا.

 

متاهة ترافق جلسات محاكمة المتهمين في اغتيال الحريري

السعودية تتوقع تعافي اقتصادها في 2018

محاولات ارهابية يائسة لتقويض الأمن في بنغازي

قرصان روّع مستخدمي فيسبوك بمصر وراء القضبان

وساطة أميركية مستمرة لا تنزع فتيل التوتر بين لبنان واسرائيل

خطة طموحة لإعادة هيكلة الخطوط التونسية

خطر الإرهاب لايزال يتربص بأمن لبنان واستقراره

السيسي يرى في صفقة الغاز مع إسرائيل هدفا صائبا لمصر

السجن خمس سنوات لنبيل رجب بتهمة الإساءة للبحرين

واشنطن تحذر من خطر الإرهاب الثابت في العراق


 
>>