First Published: 2017-09-09

عقوبات مدريد تربك رؤساء بلديات كاتالونيا

 

رؤساء البلديات لا يحسمون قرارهم بشأن الاستفتاء في ظل عدم اتفاق كامل المقاطعة على إجرائه والمخاوف من التتبعات العدلية الإسبانية.

 

ميدل ايست أونلاين

لا حسم بعد

ارخنتونا (إسبانيا) - قال اودالد كالفو الذي برقت عيناه "هذا حلم يتحول حقيقة". فالعمدة الذي يبلغ الحادية والثلاثين من عمره، منهمك في الاستعدادات للاستفتاء على الاستقلال الذي دعا إليه في الأول من تشرين الأول/أكتوبر المسؤولون الكاتالونيون، لكن مدريد تعتبره مخالفا للدستور.

ونقل هذا الشاب بلا تردد اللائحة التي طلبتها الحكومة الإقليمية لمكاتب التصويت في ضاحية ارخنتونا الهادئة، الواقعة بين التلال والبحر، على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا شمال شرق برشلونة.

وستوضع أربع مدارس وقاعتان للبلدية في الأول من تشرين الأول/أكتوبر، في تصرف 12 ألفا من السكان الذين عمد بعضهم من الآن إلى تزيين شرفات منازلهم بلافتات كتب عليها "نعم" للاستقلال.

هذا هو بالضبط السيناريو الذي تريد الحكومة الاسبانية تجنبه بأي ثمن، محذرة رؤساء البلديات من خطر الملاحقات بما فيها الجنائية.

وقال كالفو، المسؤول في اليسار الراديكالي الانفصالي "يبدو لي من الصعوبة بمكان التفكير في أنهم يستطيعون أن يزجوا بجميع رؤساء البلديات في السجن". وردا على سؤال عن إمكان عدم انتخابه مجددا قال مبتسما "استعيد عندئذ مهنتي الأصلية، فأنا خبير اقتصادي".

ويتوقع كالفو مشاركة كبيرة في مدينته. وسيذهب للتصويت يرافقه أعمامه وعماته وأقاربه الكثر، الذين أصبحوا استقلاليين في السنوات الأخيرة، بسبب رفض مدريد منح الكاتالونيين مزيدا من الحكم الذاتي.

على بعد عشر دقائق بالسيارة، لا تبشر الأجواء بالارتياح بالنسبة إلى عمدة ماتارو الاشتراكي التي يبلغ عدد سكانها 120 ألف نسمة، والذي يرفض تسليم المنادين بالاستقلال لائحة مكاتب التصويت.

وقال دافيد بوتي باز (35 عاما) "عندما انتخبت مسؤولا محليا، وعدت بفرض احترام القانون. وهذا ما يتعين علي القيام به اليوم"، مشيرا إلى الدستور الاسباني.

يعدد باز المتشنج بلحيته السوداء ونظارتيه الحمراوين، مواعيده مع الصحافة. فهو واحد من رؤساء البلدية النادرين في المنطقة الذين ابدوا رسميا رفضهم الاستفتاء.

وقد تعهدت حتى الآن 674 بلدية صغيرة من أصل 948 في كاتالونيا، إجراء الاستفتاء. لكن ثلاثا فقط من البلديات الأكثر اكتظاظا وافقت حتى الآن.

القوانين "ليست ثابتة"

هل يتعرض عمدة ماتارو للضغوط؟ يقول إن هاتفه النقال مليء بالرسائل "من هذا وذاك"، (مؤيدون للاستفتاء أو معارضون له)، فيما تزداد حمية الأعضاء الانفصاليين في المجلس البلدي.

وتظاهر سكان الجمعة تحت نوافذ بيته مطالبين بالمشاركة في الاستفتاء. ويرفض العمدة الاتهامات بالتنكر للديمقراطية، فالقوانين الاسبانية السارية "أقرت أيضا بالتصويت"، لذلك يتعين احترامها، كما قال.

لكن "القوانين ليست ثابتة، فهي تتطور، وغالبا في شكل أكثر بطئا من تطور المجتمع"، يرد بهدوء يواكيم تريموليدا، عمدة لادو التي يبلغ عدد سكانها 800 نسمة وتبعد 120 كلم إلى الشمال. وتعتبر هذه المنطقة الريفية التي تبدو منها جبال البيرينيه واحدة من اشد المناطق تأييدا للانفصال في كاتالونيا.

وسيجرى الاستفتاء في مكتب التصويت الوحيد في القرية الجميلة، إلى جانب الكنيسة التي يعلوها العلم الكاتالوني، المخطط بالأصفر والأحمر، مع نجمة بيضاء على خلفية زرقاء. واعتبر أن "مجرد تمكننا من وضع صناديق الاقتراع" هو في الواقع خطوة أولى مهمة.

ولكن إذا جاءت الشرطة وصادرتها، "لا أريد مواجهة"، كما قال، معتبرا أن إمكان وقوع أعمال عنف ضئيل جدا.

لكن "إذا أجهض الاستفتاء، فستتزايد ردود الفعل المؤيدة للاستقلال"، كما توقع تريموليدا، وهو عالم آثار في الخمسين من عمره، وحديث العهد في السياسة.

لم يحسم جميع رؤساء البلديات مواقفهم بعد، حتى لو أنهم من مؤيدي القضية الكاتالونية. فبالإضافة إلى المعضلة السياسية، ليس لهؤلاء عمل بديل إذا واجهوا متاعب قضائية.

وقال تريموليدا "في مكان غير بعيد من هنا، ثمة عمدة (من حزب يطالب بالاستقلال) ما زال مترددا. وهو يقول +تعلمون، عملي هو البلدية". وقد حاولت الاتصال بهذا العمدة، لكنه لم يرد.

وتبقى أقواهم جميعا عمدة برشلونة اليسارية أدا كالو التي تراوغ. فمع تأييدها للاستفتاء، اعتبرت أيضا أنها تفتقر في الوقت الراهن إلى "ضمانات" تتيح لجميع الكاتالونيين المشاركة في هذا الاستحقاق، مع خطر "ترك نصف كاتالونيا" جانبا. وأوضحت كذلك أنها تريد حماية الموظفين البلديين من الملاحقات.

وسيكون للمشاركة في مدينتها التي يبلغ عدد سكانها 1.6 ملايين نسمة وتبدو اقل ميلا إلى الاستقلال من المناطق الريفية، دور أساسي على صعيد مصداقية الاستفتاء.

 

كركوك تعمق الخلاف في العراق قبل استفتاء كردستان

تركيا تتجه لمعاقبة كردستان العراق بسبب الاستفتاء

البارزاني يتمسك بالاستفتاء لتفادي انهيار سلطته

السيسي يوسع جهوده الدبلوماسية لإحياء السلام

توقعات بتعديل اتفاق السلام لكسر الجمود السياسي في ليبيا

ترامب ينفي تحذير السعودية من التحرك عسكريا ضد قطر

خيار التدخل العسكري لحفظ الأمن في كركوك وارد

مغالطات وتضليل أمير قطر أضعف من أن تنهي عزلته

استفتاء الانفصال يعمق الانقسامات في كركوك

سحب الودائع الأجنبية يربك قطر ماليا

صاروخ إسرائيلي يسقط طائرة بدون طيار أطلقها حزب الله فوق الجولان

تركيا تستبق استفتاء الانفصال باستعراض للقوة على حدود العراق

العراق يطلق عملية موسعة لتحرير منطقتين في الأنبار

إسرائيل تدعم إقامة دولة كردية لأسباب أمنية

السعودية تراهن على 'حكمة' البارزاني لحل أزمة الاستفتاء

العراق يطلق حملة خجولة للقضاء على الفساد المستشري

ما جمعه الاستقلال يفرقه موعد الاستفتاء في كردستان العراق

أول محادثات بين السيسي ونتانياهو بهدف احياء السلام

الدوحة تقر باحتجاز 15 زورقا بحرينيا

الشرطة الكردية تنتشر في كركوك بعد اشتباك عرقي مميت


 
>>