First Published: 2017-09-10

القاهرة توقع اتفاقية تعاون ثقافي مع بيت الحكمة والإعلام بالصين

 

الاتفاقة تتضمن العديد من آليات التعاون المشترك من أبرزها التطوير الإلكتروني في مجال النشر ورقمنة الكتب والإصدارات وإتاحتها ونشرها إلكترونيًا.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: محمد الحمامصي

على هامش زيارة السيسي للصين وانعقاد معرض الصين والدول العربية

على هامش مشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في قمة البريكس التي عقدت أول الشهر الجاري في مدينة شيامن الصينية، وفي إطار معرض الصين والدول العربية ومشاركة مصر فيه كدولة ضيف الشرف للعام 2017، والذي عقد في مدينة ينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم بالصين، عقد د. هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، برتوكول تعاون مع مؤسسة بيت الحكمة للثقافة والإعلام بالصين، تضمن العديد من آليات التعاون المشترك، كان أبرزها التطوير الإلكتروني في مجال النشر، ورقمنة الكتب والإصدارات وإتاحتها ونشرها إلكترونيًا في مصر وجميع أنحاء العام، حيث تضمن برتوكول التعاون، تحويل إصدارات الهيئة إلى الصيغة الإلكترونية من خلال التقنيات الصينية الحديثة، بما يتلاءم مع السمة الرقمية للعصر الحالي في التبادلات الثقافية، وسوف يتم الاتفاق فيما يتعلق بالاستفادة من الكتب بصيغتها الإلكترونية، وإنشاء آلية مشتركة لتسويق الكتب إلكترونيًا.

وأكد الباحث والمترجم د. أحمد سعيد مدير مؤسسة بيت الحكمة للثقافة والإعلام بالصين أن بروتوكول التعاون تضمن العديد من آليات التبادل الثقافي المشترك، حيث ستقوم مؤسسة بيت الحكمة بالصين بترشيح 50 عنوانًا لكتب مترجمة من الصينية إلى العربية خالصة حقوق التأليف والترجمة، إلى الهيئة المصرية العامة للكتاب بشكل سنوي.

وتقوم الهيئة ووفق معايير اختيارها للكتب بنشرها خلال سلاسل وإصدارات الهيئة. وفي ذلك حرص كلا الجانبين على تسهيل وصول الكتب الصينية المترجمة إلى القارئ المصري، مع ضمان ملائمة الأسعار للقارئ.

وقال إن طرفي البروتوكول سيتعاونان في تنظيم وعمل الفعاليات الثقافية الصينية بصفة سنوية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بهدف تعريف الجمهور المصري بالثقافة الصينية في إطار التواصل الثقافي والإنساني بين الشعوب.

كذلك اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق فيما بينهما ومتابعة وتنفيذ ما يتفق عليه ضمانًا لحسن سير العمل وتحقيق الهدف المنشود، واقتراح أي أفكار مستقبلية لتدعيم التعاون بين الطرفين.

وأكد د. سعيد أن البروتوكول جاء برعاية الحكومة الشعبية لمنطقة نينغشيا ضمن فعاليات معرض الصين والدول العربية 2017 وتحت إشراف مكتب المجموعة الرئيسية المركزية لشؤون الفضاء السيبراني، وذلك في إطار مواصلة تعزيز بناء مبادرة "الحزام والطريق" ودفع التبادلات الثقافية بين الصين ومصر، وتعزيز الترابط الإنساني من خلال الارتقاء بمستوى التبادلات الثقافية بين الصين والدول العربية، والتعريف بالتاريخ الثقافي بين الشعبين الصيني والمصري.

وبمناسبة توقيع البرتوكول، دعت مديرية الصحافة والنشر والإذاعة والتليفزيون والسينما بمنطقة نينغشيا، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إلى مأدبة عمل تم خلالها مناقشة مشاركة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم، بجناح مستقل في معرض القاهرة الدولي الكتاب العام القادم لعرض إصدارات الكتّاب من قومية هوي المسلمة، ودعوة فنانين صينيين لتقديم بعض العروض الفنية على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة.

وكان هيثم الحاج علي أهدى شعار الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى مؤسسة بيت الحكمة للثقافة والإعلام بالصين، وذلك خلال زيارته لمقر المؤسسة التي أعقبها جولة بمقر بيت الحكمة وأقسامها وقام بالاطلاع على أحدث الكتب والإصدارات المترجمة، رافقه خلالها الزيارة د. أحمد السعيد.

 

محمد الحمامصي

 
محمد الحمامصي
 
أرشيف الكاتب
تفاصيل المشروع الصهيوني لاختراق مصر من 1917 حتى 2017
2017-11-21
سلامة كيلة يؤكد عودة شبح الشيوعية مع الصراع الطبقي وتأزم الرأسمالية
2017-11-20
بدايات الصحافة الفلسطينية في معرض يضم صورا وصحفا وأفلاما وتسجيلات
2017-11-18
محمد بنطلحة: ليس هناك حرب أهلية بين الشعر والرواية
2017-11-17
معاوية إبراهيم يستعرض التاريخ المشترك للأردن وفلسطين
2017-11-16
تشانغ وي: الفوضى والانقسام مصير الصين إذا طبقت النموذج الغربي
2017-11-15
سميح مسعود: جذوري نادتني فكانت ثلاثية 'حيفا بُرقة... البحث عن الجذور'
2017-11-12
عبدالمالك أشبهون يرصد ظاهرة التطرف الديني في الرواية العربية
2017-11-11
باحثون عرب: الخروج بالبحث العلمي الأساسي والتطبيقي العربي من أزمته يحتاج إلى قرار سياسي
2017-11-09
مؤسسة عبدالحميد شومان تطلق جوائزها للابتكار العلمي بقيمة مليون دينار أردني
2017-11-08
المزيد

 
>>