First Published: 2017-09-11

الشاهد يتعهد بحزمة إصلاحات لإنعاش الاقتصاد

 

رئيس الحكومة التونسية يؤكد أن بلاده ستسمح بفتح حسابات بالعملة الأجنبية وستقر قانونا للعفو في جرائم الصرف.

 

ميدل ايست أونلاين

العمل على احتواء السوق السوداء

تونس - قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد الاثنين إن بلاده ستسمح بفتح حسابات بالعملة الأجنبية وستقر قانونا للعفو في جرائم الصرف، وذلك في إطار خطة لدعم احتياطيات بلاده من العملة الاجنبية التي تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ نحو ثلاثة عقود.

وتهدف الحكومة لاحتواء السوق السوداء التي تزايد نشاطها بشكل واضح.

وقال الشاهد إن الحكومة تخطط لرفع النمو إلى خمسة بالمئة في 2020 مقارنة مع نمو متوقع لا يتجاوز 2.5 بالمئة في 2017 في إطار خطة لإنعاش الاقتصاد التونسي الواهن.

وتعهد الشاهد في خطاب أمام البرلمان بخفض عجز الموازنة إلى ثلاثة بالمئة في 2020 مقارنة مع ستة بالمئة متوقعة هذا العام.

من بين الأهداف التي تتطلع لها الحكومة خفض كتلة الأجور في الوظيفة العمومية من 15.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي حاليا إلى 12.5 بالمئة في 2020.

وأشار الشاهد إلى أن حزمة الإصلاحات ستمس الوظيفة العمومية والقطاع المصرفي والصناديق الاجتماعية إضافة إلى منظومة الدعم التي قال إنها أهم الإصلاحات المنتظرة في الفترة المقبلة.

وانطلقت، صباح الاثنين، بمجلس نواب الشعب (البرلمان)، جلسة منح الثقة للأعضاء الجدد بالحكومة التونسية، عقب التعديل الذي شمل التشكيلة الحكومية الأربعاء الماضي.

وأفادت مراسلة الأناضول أن الجلسة انطلقت في تمام الساعة (09.20 تغ) من اليوم، بكلمة ألقاها رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، وبحضور 150 نائبا من أصل النواب الـ 217 بالبرلمان.

والأربعاء الماضي، أجرى رئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد، تعديلا وزرايا موسعا شمل 10 حقائب وزارية من أصل 22، بينهما الداخلية والدفاع والمالية، فيما جرى استحداث منصبيْن وزارييْن.

كما استحدثت أيضا مناصب لـ7 كتاب دولة جدد (موظف حكومي برتبة وزير)، تمت إضافتها إلى 8 أخرى بالحكومة لم يشملها التعديل، ليبلغ إجمالي عدد كتاب الدولة بالحكومة الحالية 15.

ونالت الأحزاب الرئيسية الثلاثة في ائتلاف حكومة الوحدة الوطنية، حركة نداء تونس ( 58 نائبا/ 217) وحركة النهضة (69 نائب)، وحزب آفاق تونس (10 نواب)، قرابة نصف عدد الوزراء من مجموع 28 وزيرا، وثلثي كتاب الدولة من مجموع 15 كاتب دولة.

فيما نال المستقلون والقريبون من المنظمات الوطنية ما يقرب ثلث الوزارات و3 كتاب دولة.

 

نساء وأطفال يموتون مجمدين بين سوريا ولبنان

نائب ترامب يتعهد بدعم قوي للرئيس المصري في محاربة الارهاب

بوتفليقة وأويحيى لا يجتمعان في انتخابات واحدة

استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بعد المعركة الدامية

النواب العرب يقاطعون كلمة نائب ترامب في الكنيست

أزمة كردستان العراق تتحسس طريق الحل في بغداد

البرلمان العراقي يفشل في حسم موعد الانتخابات

فتح محتمل لباب التجنيد أمام الكويتيات يقسّم البرلمان

السيسي وعنان يترشحان لانتخابات الرئاسة في مصر

ألفا حالة اختناق جراء عاصفة ترابية في العراق


 
>>