First Published: 2017-09-11

تبعات العزلة تهوي بالبورصة القطرية إلى أدنى مستوى

 

البيانات الرسمية بقدر ما تظهر حجم الاضطرابات الاقتصادية في قطر بقدر ما تكشف ارتباكا رسميا في التعامل مع الأزمة.

 

ميدل ايست أونلاين

المكابرة تدفع الدوحة للمزيد من الخسائر

دبي - هبطت بورصة قطر إلى أدنى مستوياتها في 19 شهرا الاثنين بينما تباينت أسواق الأسهم الأخرى في الشرق الأوسط، رغم صعود سهم بنك ساب في الرياض.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 1.6 بالمئة إلى 8532 نقطة، مسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ يناير/كانون الثاني 2016 في ظل موجة بيع للأسهم فاقت فيها الأسهم الخاسرة الأسهم الرابحة بواقع 27 إلى 9.

وتراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في البلاد بنحو 2 بالمئة بينما هبط سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) 4.4 بالمئة.

وتضررت السوق بفعل أسوأ أزمة تواجهها قطر على خلفية اعلان السعودية والامارات والبحرين ومصر في الخامس من يونيو/حزيران مقاطعة الدوحة اقتصاديا وسياسيا بسبب تورطها في دعم وتمويل الإرهاب.

وتضرر الاقتصاد القطري بسبب العزلة السياسية والتجارية مع أزمة سيولة طرقت بشدة في الفترة الماضية أبواب البنوك القطرية وندرة في المواد الغذائية فيما تسعى الدوحة لتأمين احتياجاتها من كل من إيران وتركيا لكن بكلفة عالية جدا بالنظر إلى طول المسالك البحرية والمسارات الجوية لشحن تلك الامدادات التيس كانت تحصل عليها في السابق من جيرانها الخليجيين أو عبر منافذ سعودية واماراتية.

وتحاول القيادة القطرية والمسؤولون الحكوميون اظهار قدرة على صمود الاقتصاد القطري في ظل العزلة الحالية، لكن البيانات الرسمية بقدر ما أظهرت حجم الاضطرابات الاقتصادية كشفت أيضا حجم الارباك السياسي في التعامل مع الأزمة.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 بالمئة مع ارتفاع حجم التداول. وصعد سهم نماء للكيماويات 2.1 بالمئة إلى 21.90 ريال بعد أن كان سجل ققزة بلغت 9.5 بالمئة في تداول مكثف غير معتاد الأحد.

وارتفع سهم بنك ساب 2.6 بالمئة إلى 28.15 ريال بعدما رفع مورغان ستانلي تقييمه للسهم إلى توصية "بزيادة الوزن النسبي في المحفظة الاستثمارية" من توصية "بوزن مساو لبقية مكونات المحفظة الاستثمارية"، كما رفع سعره المستهدف إلى 32.50 ريال من 31 ريالا.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة. وصعد سهم الاتحاد العقارية 0.9 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق، بينما ارتفع سهم ديار للتطوير 0.8 بالمئة.

وكشفت ديار في إشعار للبورصة الاثنين النقاب عن مشروعها الجديد "ساوث باي" بقيمة مليار درهم (272 مليون دولار) ويضم وحدات سكنية وفندقية وطرحته الشركة في معرض سيتي سكيب بدبي.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 بالمئة، لكن سهم أبوظبي الوطنية للتأمين (أدنيك) قفز 4.1 بالمئة في تداول ضعيف.

ويدرس مجلس أبوظبي للاستثمار بيع حصته البالغة نحو 24 بالمئة في أدنيك مع إبداء أليانز وشركات أخرى اهتماما مبدئيا بشرائها.

وفي القاهرة ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.6 بالمئة في تداول نشط بعد أنباء بأن المعدل السنوي لأسعار المستهلكين في المدن هبط إلى 31.9 بالمئة في أغسطس/آب من 33 بالمئة في يوليو/تموز.

وإذا استمر التضخم في الانحسار، فربما يتيح ذلك للبنك المركزي تيسير السياسة النقدية في وقت لاحق هذا العام.

 

نساء وأطفال يموتون مجمدين بين سوريا ولبنان

نائب ترامب يتعهد بدعم قوي للرئيس المصري في محاربة الارهاب

بوتفليقة وأويحيى لا يجتمعان في انتخابات واحدة

استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بعد المعركة الدامية

النواب العرب يقاطعون كلمة نائب ترامب في الكنيست

أزمة كردستان العراق تتحسس طريق الحل في بغداد

البرلمان العراقي يفشل في حسم موعد الانتخابات

فتح محتمل لباب التجنيد أمام الكويتيات يقسّم البرلمان

السيسي وعنان يترشحان لانتخابات الرئاسة في مصر

ألفا حالة اختناق جراء عاصفة ترابية في العراق


 
>>