First Published: 2017-09-11

أبوظبي ضمن أفضل المراكز المالية العالمية

 

إمارة أبوظبي تحتل المركز 25 كأحسن مدينة في العالم من حيث التنافسية كمركز مالي دولي ضمن نتائج الإصدار 22 لمؤشر المراكز المالية العالمية.

 

ميدل ايست أونلاين

وجهة عالمية جاذبة للاستثمارات

أبوظبي - حلت أبوظبي ضمن أفضل 25 مدينة في العالم من حيث التنافسية كمركز مالي دولي ضمن نتائج الإصدار الثاني والعشرين لمؤشر المراكز المالية العالمية .

وكان المؤشر قد تم إطلاقه خلال فعالية استضافتها العاصمة الاماراتية أبوظبي للمرة الأولى في سوق أبوظبي العالمي.

و وفقا للمؤشر تم تصنيف أبوظبي في المركز الـ25 ضمن أفضل المراكز المالية العالمية بواقع 682 نقطة لتتقدم ثلاثة مراتب عن تصنيفها في النسخة الماضية من المؤشر .

وتعلن مؤسسة زد ين نتائج المؤشر وفقا لعملية قياس 29 ألف تقييم للمراكز المالية وأكثر من 100 مؤشر صادر عن منظمات عالمية مثل البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (أو إي سي دي).

و أكدت النسخة الـ22 من مؤشر المراكز المالية العالمية مواصلة هيمنة مراكز عالمية مثل لندن ونيويورك وهونغ كونغ واليابان وسنغافورة على صدارة التصنيف و كشفت عن تحقيق عدة اقتصادات ناشئة لتقدم كبير على صعيد تحسين تصنيفها العالمي كمراكز مالية.

و قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي سيف محمد الهاجري بمناسبة الإعلان عن تصنيف سوق أبوظبي العالمي بالمركز الـ25 عالميا، إن هذا الإنجاز يعكس مدى نجاح السياسات الاقتصادية التي تنتهجها حكومة إمارة أبوظبي والتي تركز بشكل رئيسي على تعزيز دور الاستثمارات الأجنبية في الإمارة وزيادة مساهمتها في الأنشطة غير النفطية.

و أشار إلى أنه ترجمة لهذه الرؤية فإن سوق أبوظبي العالمي الواعد هو محصلة القانون رقم 4 لسنة 2013 الذي أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بصفته حاكما لإمارة أبوظبي والذي بموجبه تم إنشاء منطقة حرة مالية في الإمارة تسمى سوق أبوظبي العالمي بهدف الترويج لإمارة أبوظبي كسوق عالمي رائد ولتطوير اقتصادها المحلي.

وتابع "إننا نتطلع إلى الدور المحور والهام الذي يقوم به سوق أبوظبي العالمي من خلال تبنيه حزمة القوانين والأنظمة المالية والتجارية التي ترتقي إلى أعلى المستويات لتواكب متطلبات الشركات المالية العالمية العملاقة وابتكار منتجات وحلول مالية وتجارية لها"

ومن شأن ذلك أن "يعزز من تنافسية إمارة أبوظبي عاما بعد عام لتكون ضمن أفضل 10 أسواق عالمية وتمثل منصة مالية عالمية جديدة جاذبة للاستثمارات المالية والتجارية في المنطقة ".

وأوضح أن قرار سوق أبوظبي العالمي اعتماد القانون الإنكليزي ليكون النظام القانوني الساري في المنطقة المالية الحرة كما هو متبع في سنغافورة وهونغ كونغ، يعتبر مساهما رئيسا في منح المستثمرين ميزة توفر إطارا قانونيا أكثر شفافية مما قلل من نسبة المخاطر وساهم في تحقيقه هذا الإنجاز السريع باحتلاله المركز 25 عالميا في زمن قياسي.

ونوه إلى أنه على مدى السنوات الأربع الماضية ارتفعت نسبة مساهمة الأنشطة المالية وأنشطة التأمين في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي نتيجة لما تشهده الإمارة من تطور في أداء مصارفها وأسواقها المالية والتي ساهمت في نمو الأنشطة الاقتصادية الأخرى.

ومن المتوقع خلال الأعوام القادمة أن يسهم هذا النشاط بشكل كبير في التنويع الاقتصادي للإمارة .

وقال أحمد علي الصايغ رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي إن تصنيف أبوظبي ضمن أفضل 25 مركزا ماليا عالميا تقدم يعكس بوضوح مدى الجهود المستمرة التي تبذلها حكومة إمارة أبوظبي لتعزيز مكانة الإمارة كمركز مالي دولي ونجاح يؤكد التزام السوق بمواصلة العمل لتطوير خدماته والارتقاء بالقطاعات المالية والاقتصادية التي تخدم تطلعات واحتياجات جميع المتعاملين معه.

و أشار إلى مساهمة سوق أبوظبي العالمي خلال عامين من إطلاق خدماته في دعم استدامة ونمو القطاعات المالية في الدولة وتغيير المشهد المالي في المنطقة عبر تمكين المؤسسات المالية والأطراف المعنية المحلية والإقليمية والعالمية من تأسيس مجالات أعمال رئيسة وإطلاق أنشطة مالية متنوعة عبر بيئة العمل المتكاملة في أبوظبي.

وأكد ثقته في تحقيق المزيد من التميز مستقبلا في ظل مواصلة أبوظبي لإحراز التقدم المستدام والنجاح المستمر لترسيخ مكانتها كمركز مالي رائد على الصعيد العالمي.

وعلى صعيد إجمالي تكوين رأس المال الثابت فقد ارتفعت نسبة مساهمة الأنشطة المالية وأنشطة التأمين.

وأصبحت الأنشطة المالية وأنشطة التأمين أحد أهم الأنشطة الاقتصادية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة وذلك بسبب البيئة الجاذبة التي تتمتع بها إمارة أبوظبي مدعومة بالبنية التحتية المتطورة والاستقرار في السياسات الاقتصادية.

ومن المتوقع أن تستمر في التوسع رغم التحديات التي تعيشها المنطقة في الوقت الراهن .

و بلغ رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الأنشطة المالية والتأمين بإمارة أبوظبي في العام 2016 حوالي 14.67 مليار درهم (حوالي 4 مليارات دولار) قياسا بما سجلته في العام 2014 بحوالي 12.731 مليار درهم (3.47 مليار دولار).

و يعد النشاط المالي والتأمين هو ثالث أكبر نشاط اقتصادي في الإمارة مساهما من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بعد كل من النشاط العقاري وأنشطة الصناعات التحويلية مستفيدا من الميزات التي تتمتع بها الإمارة في بيئة الاستثمار والتي تأتي في مقدمتها التطور في السياسات الاقتصادية ومشاركة القطاع الخاص والعمل على تذليل جميع العقبات التي تواجه مجتمع الأعمال وذلك بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة إمارة أبوظبي.

 

بوتفليقة يأمل بولاية خامسة

لا أحد تحت حكم الدولة الاسلامية في العراق

سخط أفريقي على سوق العبيد في ليبيا

السيسي يشدد لهجة التحذير من المساس بحصة مصر في النيل

فرنسا تعرض استضافة مؤتمر دولي حول أزمة لبنان

الدولة الإسلامية تفشل في الإبقاء على أسس 'دولة الخلافة'

فقاعة قطرية من واشنطن عن هبوط قوات أميركية في إيران

رغم انسحاب واشنطن، 200 دولة تتشبث باتفاق المناخ العالمي

أشرف ريفي يحذر من عزل لبنان بسبب سلاح حزب الله

'جيل كامل' سيمر قبل التئام الجراح في ليبيا

الحريري من السعودية إلى فرنسا إلى دول عربية ثم لبنان

الرياض تحتج دبلوماسيا لدى برلين على تلميحات بشأن الحريري

برلين تحقق في تلاعب قطر باستثمارات في دويتشه بنك

القوات العراقية تتقدم في الصحراء لتأمين الحدود مع سوريا

لا استقرار في لبنان في ظل سلاح حزب الله

الحريري: اقامتي بالسعودية لإجراء مشاورات حول الوضع في لبنان

القاهرة تحقق مع متشدد ليبي يشتبه بتدبيره هجوم الواحات

لقاء الحريري بماكرون يعزز استقرار لبنان

الألغام والخلايا النائمة تعيق عودة النازحين للموصل القديمة

سليم الجبوري يحذر من عسكرة المجتمع العراقي


 
>>