First Published: 2017-09-12

قره باخ يبحث عن بداية قوية في دوري الابطال

 

الفريق القوقازي يأمل أن يستهل مشاركته الأولى بالبطولة العريقة بفوز كبير على مضيفه تشلسي.

 

ميدل ايست أونلاين

قره باخ في اختبار صعب

باكو - انتهى الامر بقره باخ، بطل الدوري الاذربيجاني لكرة القدم لاربعة مواسم متتالية، ان يبلغ هدفه: سيكتشف هذا النادي القادم من منطقة دمرتها الحرب "معمودية النار" في مسابقة دوري ابطال اوروبا عندما يحل الثلاثاء ضيفا على تشلسي، بطل انكلترا.

وتعين على قره باخ كي يهدي البلد القوقازي الصغير اول مشاركة في البطولة الاوروبية، ان يجتاز ثلاثة ادوار تمهيدية آخرها على حساب كوبنهاغن الدنماركي في البلاي اوف (الذهاب 1-صفر والاياب 1-2) بتسجيله هدفا خارج ارضه.

وصرح مدرب الفريق قربان قربانوف لوكالة فرانس برس "كان هدف فريقنا منذ زمن بعيد ان نشارك في البطولة الاوروبية العريقة"، معربا عن امله بان تكون البداية جيدة ضد فرق قوية في المجموعة الثالثة التي تضم ايضا اتلتيكو مدريد الاسباني وروما الايطالي.

واضاف المدرب الاسطوري في بلاده "منافسونا اقوياء جدا واصحاب خبرة، لكننا جاهزون لبذل كل ما نستطيع في كل مباراة".

وبدأ قربانوف (45 عاما) الاشراف على قره باخ عام 2008، ويتولى هذا المهاجم الدولي السابق المهمة للموسم العاشر على التوالي، اي انه الاقدم بين مدربي الفرق الـ 32 المشاركة في المسابقة الاوروبية.

ويدافع قربانوف، المعجب بجوسيب غوارديولا، عن نظرة في كرة القدم قريبة من تلك التي يملكها المدرب الاسباني لمانشستر سيتي الانكليزي، مبررا بذلك ما يطلق على فريق قره باخ بأنه "برشلونة القوقاز".

- حرب وانتقال -

وتحتل قصة هذا النادي اليوم واجهة المشهد وهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بمنطقة ناغورني قره باخ، المنطقة الانفصالية في غرب البلاد والمتنازع عليها بين اذربيجان وارمينيا ومسرح حرب ادت الى 30 الف قتيل ومئات آلاف اللاجئين بين 1988 و1994.

والاسم الكامل للنادي هو قره باخ اغدام نسبة الى المدينة التي تأسس فيها واصبحت غير موجودة الان بعد ان اجتاحتها الحرب وهجرت، في حين ان المنطقة التي هي عاصمتها مقسومة الى قسمين: غربي تسيطر عليه سلطات ناغورني قره باخ المدعومة من ارمينيا، وشرقي تسيطر عليه اذربيجان.

ولم يتم التوقيع على اي وقف لاطلاق النار، وتحدث اشتباكات باستمرار على طول خط الجبهة. واصبح الفريق مرغما منذ اكثر من 20 عاما على خوض مبارياته البيتية في العاصمة باكو التي تبعد اكثر من 350 كلم.

وهذا الامر لا يمنع ان يكون النادي مدعوما على مستوى البلاد كلها، وقالت المشجعة نارمينا فالييفا (29 عاما) لوكالة فرانس برس "نجاح قره باخ وحدنا جميعا، الشباب والكهول، النساء والرجال وكل مشجعي الاندية الاخرى في اذربيجان".

واضافت "هذا الامر (المشاركة) مهم جدا لا سيما ان قره باخ يمثل ارضنا المحتلة، والعالم بأسره سيكون على علم بمشكلتنا".

وكانت بداية هذا النادي غير مستقرة لانه كان تابعا لنقابة العمال الزراعيين، ففي العام 1968، وبعد ثلاثة مواسم في الدوري الاذربيجاني، تم حله بسبب عدم توفر الدعم وسوء النتائج.

- 'القوة الناعمة' -

وابصر النادي النور من جديد عام 1977، وبدأ اللعب في الدرجات الدنيا السوفياتية حتى تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991، واحرز اول القابه المحلية الخمسة في 1993، العام الذي ارغمته فيه الحرب على نقل مقره.

وناضل الفريق في السنوات التالية من اجل البقاء ماديا حتى توقيع اتفاق رعاية ضخم مع العملاق المحلي "ازرسون" لتصنيع المنتجات الزراعية سمح باجتذاب لاعبين اجانب.

ولا يملك قره باخ في صفوفه نجوما مميزين، لكنه يضم بعض اللاعبين من اصحاب الخبرة مثل الاسبانيين ميشال وداني كينتانا اضافة الى الجنوب افريقي دينو ندلوفو صاحب الهدف الذي منحه بطاقة التأهل الى دور المجموعات.

وحسب تحقيق نشر نتائجه مؤخرا صحافيون اوروبيون، انفقت اذربيجان مبلغ 2,5 مليار يورو بين 2012 و2014 من اجل الحصول على الدعم الخارجي وتحسين سمعتها، في حين تتهم باستمرار بعدم احترام حقوق الانسان.

وتمر 'القوة الناعمة' لباكو ايضا عبر الرياضة حيث نظمت اذربيجان في 2015 اول العاب اوروبية في التاريخ. وفضلا عن تنظيمها احدى مراحل بطولة العالم للفورمولا واحد، ستستضيف اذربيجان بعض مباريات كأس اوروبا 2020 لكرة القدم والتي ستقام في عدة دول اوروبية.

 

بوتفليقة يأمل بولاية خامسة

لا أحد تحت حكم الدولة الاسلامية في العراق

سخط أفريقي على سوق العبيد في ليبيا

السيسي يشدد لهجة التحذير من المساس بحصة مصر في النيل

فرنسا تعرض استضافة مؤتمر دولي حول أزمة لبنان

الدولة الإسلامية تفشل في الإبقاء على أسس 'دولة الخلافة'

فقاعة قطرية من واشنطن عن هبوط قوات أميركية في إيران

رغم انسحاب واشنطن، 200 دولة تتشبث باتفاق المناخ العالمي

أشرف ريفي يحذر من عزل لبنان بسبب سلاح حزب الله

'جيل كامل' سيمر قبل التئام الجراح في ليبيا

الحريري من السعودية إلى فرنسا إلى دول عربية ثم لبنان

الرياض تحتج دبلوماسيا لدى برلين على تلميحات بشأن الحريري

برلين تحقق في تلاعب قطر باستثمارات في دويتشه بنك

القوات العراقية تتقدم في الصحراء لتأمين الحدود مع سوريا

لا استقرار في لبنان في ظل سلاح حزب الله

الحريري: اقامتي بالسعودية لإجراء مشاورات حول الوضع في لبنان

القاهرة تحقق مع متشدد ليبي يشتبه بتدبيره هجوم الواحات

لقاء الحريري بماكرون يعزز استقرار لبنان

الألغام والخلايا النائمة تعيق عودة النازحين للموصل القديمة

سليم الجبوري يحذر من عسكرة المجتمع العراقي


 
>>