First Published: 2017-09-12

قلوبنا أقل جودة

 

من السهولة بمكان أن يعرف الإنسان الحساس شيخوخة قلبه عندما ينهار على دمعة طفل مهجر وجائع، لكن من أين لنا أن نعرف نوعية قلب الميليشياوي أو الداعشي أو رجل الدين الطائفي الذي يذبح البشر ضاحكا منتشيا؟

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: كرم نعمة

ليس نومنا فقط أقل جودة مما مضى، يبدو أن قلوبنا أيضا عندما كبرت قبل أوانها ولم تعد تتناسب مع أعمارنا، هكذا يخبرنا الباحثون في دراسة جديدة أجريت على 1.2 مليون متطوع من الرجال والنساء ضمن حملة للصحة العامة في إنكلترا، فقلوب الرجال صارت أكبر بنحو عشرة أعوام من أصحابها، وتصل الدراسة ببساطة إلى نتيجة أن قلوب الرجال الشباب باتت مسنة!

الطبيعة الإنسانية تجعلنا نعتقد أنه لا بد دائما من فعل شيء ما، لكننا نبالغ في تقدير قدرات قلوبنا على عمل هذا الشيء، والفكرة التي كان يتعلمها التلاميذ الصغار بضم كفهم الأيسر للتعرف على حجم قلوبهم لم تعد ناجعة، لأن قلوبنا شاخت قبل أن تصاب أكفنا بالوهن والارتخاء!

قلوبنا خرجت عن طورنا ولم تعد تتحمل الإنهاك النفسي والشعور المتفاقم بوطأة الحياة، هرمت قبل الأوان، اعترفت بالهزيمة الجسدية وحذرتنا بوقت مبكر، من أنها ستتوقف عن العمل في أي لحظة إن لم نتوقف عن هذا الإنهاك الحياتي والشعور المتصاعد بالألم على مصائر الآخرين، وانهمار الدموع مع أول جملة موسيقية تتصاعد في الصباح من الراديو!

ما أبغض هذا الطلب وما أصعب القبول به، هكذا تخيرنا قلوبنا بين أن نصبح بلهاء وقطعة حجر صماء بلا مشاعر، أو تتوقف هي عن النبض!

قلوبنا أيها السادة الباحثون في الصحة العامة الإنكليزية، ليست على ما يرام منذ أن انتشرت الكراهية بيننا، وبتنا نشعر بالعار من ديننا وطائفتنا وقوميتنا… نحن الذين خذلتهم قلبوهم نتأسى حزنا على مصائر الأبرياء، وهم الذين تتصلد قلوبهم يزدادون قسوة مع ازدياد شحنات الكراهية والرغبة بإذلال الآخر وتجويعه وطرده. تلك المعادلة العصية على التفسير على الأطباء في أبرع مراكز البحوث والدراسات.

ندرك أن قلوبنا شاخت قبل أن تشيخ أعمارنا، لكن ماذا بشأن قلوبهم التي تزداد قسوة وحقدا؟ هل لديكم تفسير لها؟

من السهولة بمكان أن يعرف الإنسان الحساس شيخوخة قلبه عندما ينهار على دمعة طفل مهجر وجائع، لكن من أين لنا أن نعرف نوعية قلب الميليشياوي أو الداعشي أو رجل الدين الطائفي الذي يذبح البشر ضاحكا منتشيا؟

لقد أغفل الباحثون الأجلاء في منظمات رسمية وخيرية معنية بصحة القلب والصحة العامة في بريطانيا، بعد أن قدموا نتائج دراستهم عن شيخوخة القلوب، القسوة التي ازدادت عند أولئك الذين لم تهرم قلوبهم، فمثل هؤلاء لا تشيخ قلوبهم لأنها ببساطة عامرة بالحقد والضغينة والكراهية.

 

كرم نعمة

karam@alarab.co.uk

 
كرم نعمة
 
أرشيف الكاتب
أحتفظ بربطة عنقي احتراما لقواعد اللغة
2017-09-19
ماذا يحدث عندما تتوقف الصحف عن الإصدار
2017-09-17
قلوبنا أقل جودة
2017-09-12
لا توجد دروس في التاريخ تتعلمها الصحافة
2017-09-10
شكرا يا عمر!
2017-09-05
الشعور السيء يمكن أن يكون جيدا!
2017-08-29
انحياز عقلي في عالم ما بعد الحقيقة
2017-08-27
تلفزيون الواقع العربي
2017-08-20
كاظم الساهر نجمة عالية في علم العراق الوطني
2017-08-15
الأخبار بيئة صعبة تبحث عن هوية
2017-08-13
المزيد

 
>>