First Published: 2017-09-12

'الأطباء الطائرون' ينقلون خبراتهم للعالم

 

في مبادرة فريدة من نوعها، أعضاء الجمعية الدولية لزراعة الكبد يجوبون أنحاء العالم لإلقاء محاضرات وتنظيم برامج تعليمية حول زراعة الكبد.

 

ميدل ايست أونلاين

نقص حاد في التبرع بالأعضاء

واشنطن - يجوب أعضاء الجمعية الدولية لزراعة الكبد، البالغ عددهم 40 طبيباً، بينهم البروفسور التركي يامان طوقات، أنحاء العالم لإلقاء محاضرات وتنظيم برامج تعليمية حول زراعة الكبد، في مبادرة فريدة من نوعها تحمل اسم "الأطباء الطائرون".

طوقات قال، على هامش مشاركته بالمؤتمر الدولي لزراعة الأعضاء، المنعقد قبل أيام في جنيف بسويسرا، إنّ "زراعة ونقل الأعضاء والتبرع بها (حول العالم) ما يزال دون المستوى المأمول".

وبخصوص مبادرة جمعيته، أضاف أنّ "المشروع يهدف إلى مساعدة الدول النامية، وقد تمّ تشكيل فريق من الأخصائيين في هذا المجال، يجوبون مختلف بلدان العالم لإلقاء محاضرات، وتنظيم برامج تعليمية في مجال نقل وزراعة الكبد".

وأشار طوقات أنّ معظم المختصين والأطباء الأعضاء بالجمعية هم من الهند وكوريا الجنوبية واليابان والصين وتايلاند وتركيا وبلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة، باعتبار أنّ هذه الدول تعدّ الأكثر إجراءً لعمليات نقل وزراعة الكبد.

وفيما يتعلّق بتقدّم المشروع، لفت البروفيسور إلى أن أعضاء الجمعية زاروا، حتى الآن، العديد من الدول، بينها رومانيا والهند والأردن وبريطانيا وأذربيجان وباكستان وجورجيا.

وتابع أنهم التقوا في تلك البلدان نحو 600 من الأطباء والمختصين، وزوّدوهم بمعلومات عن كيفية إجراء عمليات نقل وزراعة الكبد.

ويعتبر طوقات التبرع بالأعضاء شرطاً أساسياً لإجراء عملية نقلها وزراعتها، لافتا أن العديد من الأشخاص توفّوا حول العالم وهم ينتظرون عضواً لو توفّر لهم لكانوا استمرّوا على قيد الحياة.

وقال البروفيسور التركي إن "معدّل 250 ألف شخص حول العالم ينتظرون، سنويا، عمليات زرع الكبد، غير أن 20 ألفا منهم فقط من يحصلون على كبد، جراء النقص الحاد في التبرع بالأعضاء".

وأشار طوقات إلى أنّ دول عديدة حققت، خلال السنوات الماضية، نقلة نوعية في زراعة ونقل الأعضاء، واستطاعت إجراء عمليات ناجحة شملت بالخصوص زراعة الكلى والكبد.

وبين أنّ نجاح عمليات نقل الكبد تتماشى بالتوازي مع توفر التجربة والمخزون العلمي والتقني.

وأشاد طوقات بالخبرات المتوفرة لدى الأطباء في مجال نقل وزراعة الأعضاء.

ورأى أنّ عمليات نقل وزراعة الأعضاء بين الأحياء في تركيا لا تواجه إشكالات مقارنة بالصعوبات التي تواجه الأطباء في توفير الأعضاء من الأموات.

وأردف طوقات بهذا الخصوص قائلاً "نعمل بشكل مكثف من أجل زيادة عدد المتبرعين بأعضائهم عقب الوفاة، ونحن لا نعاني من مشاكل في نقل الأعضاء بين الأحياء، لكننا نجد صعوبة في دفع الأفراد للتبرع بأعضائهم إثر الوفاة".

الاسم كريمان
الدولة مصر المنصورة

التقدم العلمى أحيانا يوصف بانة جنون السبب معروف حرصت الديانات السماوية على تجريم بعض المستجدات العلمية مثل الاستنساخ والتجارب العلمية وتأجير الارحام الواقع أننا نجد أحيانا من يذهب الى ابعد من ذلك بتحريم التلقيح الصناعى التطور العلمى شيىء رائع لكن يجب أن تراعى الاعت

2017-09-13

 

مخاوف أمنية تدفع البشمرغة لإغلاق طريق الموصل اربيل

بنك حكومي فرنسي يجازف بتمويل مشاريع في إيران

التزام مصري كامل بتقديم قتلة ريجني للعدالة

تأهب أمني في طرابلس وسط مخاوف من موجة عنف

تصعيد إيراني بحظر الرحلات الجوية مع كردستان العراق

قناعة أممية بوجود فرصة حقيقية لتحقيق الاستقرار في ليبيا

رسائل عسكرية ايرانية على تخوم كردستان العراق قبيل الاستفتاء

العراق يطلب مساعدة الدول النووية لبناء مفاعل جديد

جماعات مسلحة تهدد بإغلاق أكبر حقل نفطي في ليبيا

مقتل ثلاثة من البشمركة جنوب كركوك قبيل الاستفتاء الكردي

لا اتفاق بين بغداد والوفد الكردي على استفتاء الانفصال

حزب الله العراقي يهجّر سكان قرية إلى الصحراء في الأنبار

أسواق كركوك تستعد لحرب عشية الاستفتاء الكردي

عون يبحث مع ماكرون ملف المساعدات العسكرية السعودية

تركيا تلوح برد 'أمني' على استفتاء كردستان العراق

الضغوط تحمل البارزاني لتأجيل مؤتمره الصحفي بشأن الاستفتاء

سلامة يدعو لتشريك مؤيدي القذافي في العملية السياسية بليبيا


 
>>