First Published: 2017-09-13

إيران تخطط لهيمنة اقتصادية شاملة بعد الحرب في سوريا

 

إيران توقع اتفاقات مع دمشق لإصلاح وترميم شبكة الكهرباء في البلاد في تحرك يشير إلى دور اقتصادي متزايد لطهران.

 

ميدل ايست أونلاين

وضع اليد على شبكة الكهرباء

لندن/بيروت - قالت وسائل إعلام رسمية إن إيران وقعت اتفاقات مع دمشق الثلاثاء لإصلاح وترميم شبكة الكهرباء في سوريا في تحرك يشير إلى دور اقتصادي متزايد لطهران بعد سنوات من القتال في الصراع السوري.

وذكرت الوكالة العربية السورية الرسمية للأنباء (سانا) إن البلدين وقعا مذكرة تفاهم أثناء زيارة وزير الكهرباء السوري إلى طهران تتضمن بناء محطة لتوليد الكهرباء بقدرة 540 ميغاوات في محافظة اللاذقية الساحلية.

وأضافت الوكالة أن الاتفاقات تشمل أيضا "إعادة تأهيل وتفعيل" مركز التحكم الرئيسي للمنظومة الكهربائية السورية في دمشق.

وتتضمن الاتفاقات أيضا إعادة تأهيل محطة للكهرباء بقدرة 90 ميغاوات في محافظة دير الزور حيث حقق الجيش السوري والقوات المتحالفة معه تقدما سريعا ضد مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية في الأيام القليلة الماضية.

ونقلت سانا عن وزير الكهرباء السوري محمد زهير خربوطلي قوله "الحكومة السورية ووزارة الكهرباء تحرصان كل الحرص وتعملان بخطى حثيثة لترميم المنظومة الكهربائية... سيكون للشركات الإيرانية دور في إعادة إعمار سوريا".

وأضافت الوكالة أن الجانبين وقعا أيضا عقدين يتضمن أحدهما توريد خمس مجموعات غازية لمدينة حلب بقدرة 125 ميغاوات. واستعاد الجيش السوري وحلفاؤه حلب بالكامل العام الماضي في ضربة قوية إلى مقاتلي التنظيم المتشدد.

ونقل عن ستار محمودي القائم بأعمال وزير الطاقة الإيراني قوله على الموقع الإلكتروني للوزارة "نحن نقف إلى جانب الشعب السوري لإعادة بناء هذا البلد... وسنجلب النور إلى منازل الشعب السوري".

وقال إن طهران حريصة أيضا على توسيع تعاونها لتشييد منشآت للمياه والصرف الصحي في سوريا.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي وقعت الحكومة الإيرانية وكيانات قريبة من الحرس الثوري الإيراني اتفاقات مهمة في قطاعي الإتصالات والتعدين مع دمشق.

وتشارك شركات إيرانية بالفعل في سلسلة مشاريع لتوليد الكهرباء في سوريا. وتهدف إيران إلى تصدير الكهرباء وإيجاد أكبر شبكة للكهرباء في العالم الإسلامي عن طريق ربط الشبكة الوطنية في إيران مع الشبكتين في العراق ولبنان.

وفي أغسطس/آب قالت إيران إنها صدرت بضائع قيمتها 58 مليون دولار إلى سوريا في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام بزيادة قدرها 100 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

 

إرهاب الطرقات يسابق الفوضى الأمنية في حصد أرواح الليبيين

أزمة سوق العبيد في ليبيا تثير الغضب الدبلوماسي للنيجر

الحريري يزور مصر لمشاورات مع السيسي قبل العودة إلى لبنان

عزم عربي على التصدي للدور التخريبي لحزب الله وإيران

الرئاسة الجزائرية تنفي ابداء بوتفليقة رغبته الترشح لولاية خامسة

فتح تحقيق في تقارير عن 'العبودية' بليبيا

لبنان 'ينأى بنفسه' عن اجتماع وزاري عربي حول تدخلات ايران

اتصالات دولية مكثفة في فرنسا لمواجهة أنشطة إيران وحزب الله


 
>>