First Published: 2017-09-13

إعلانات روسية على فيسبوك روجت لمناسبات خلال الانتخابات الأميركية

 

الرئيس الروسي ينفي تدخل حكومته في الانتخابات الأميركية، وموقع التواصل الاجتماعي العملاق يؤكد تواصله التعاون مع واشنطن إذا اقتضت الضرورة.

 

ميدل ايست أونلاين

حملة على 'الأخبار الزائفة'

واشنطن - قالت شركة فيسبوك الثلاثاء إن بعض الإعلانات التي اشتراها الروس على فيسبوك العام الماضي روجت لمناسبات خلال حملة انتخابات الرئاسة الأميركية مما يشير إلى أن التدخل المزعوم قبل الانتخابات التي جرت في 2016 تجاوز وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت فيسبوك في بيان إن إغلاقها ما وصفته الشركة الأسبوع الماضي بصفحات تابعة للروس تضمن وقف "العديد من المناسبات التي تم الترويج لها". وامتنعت فيسبوك عن إعطاء تفاصيل تلك المناسبات.

كانت فيسبوك وهي أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم قد قالت الأسبوع الماضي إن عملية من المرجح أن مقرها روسيا وضعت آلاف الإعلانات الأميركية التي تضمنت آراء مثيرة للانقسام بشأن موضوعات مثل الهجرة والعرق وحقوق المثليين على الموقع خلال فترة عامين حتى مايو أيار 2017.

وقالت فيسبوك إنها ستواصل التعاون مع السلطات الأميركية إذا اقتضت الضرورة.

ونفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تدخل حكومته في الانتخابات الأميركية.

وشن فيسبوك مع مؤسسات عملاقة اخرى حملة على "الأخبار الزائفة" بعد الانتقادات التي طالت مواقع التواصل الاجتماعي اثر الادعاء ان استشراء نشر وتداول القصص الوهمية أثّر على نتائج الانتخابات الأميركية.

ويقول فيسبوك انه يتشارك مع السلطات الأميركية بما يتم التوصل اليه من نتائج.

وقال مصدر مطلع بالكونغرس إن فيسبوك أطلع أعضاء في لجنتي المخابرات بمجلسي الشيوخ والنواب الأربعاء على عملية الترويج الإعلاني الروسية المشتبه بها. وتجري اللجنتان تحقيقات في تدخل روسي يقال إنه حدث خلال الانتخابات الأميركية ومنها تواطؤ محتمل بين حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وموسكو.

كما قدم فيسبوك نتائجه إلى روبرت مولر المستشار الخاص الذي يتولى التحقيق في التدخل الروسي المزعوم في انتخابات العام الماضي، حسبما ذكر مصدر مطلع قال إن الشركة أعدت نسخا من الإعلانات وبيانات بشأن المشترين.

 

سلامة يدعو لتشريك مؤيدي القذافي في العملية السياسية بليبيا

وفاة مهدي عاكف المرشد السابق للإخوان المسلمين

'النجباء' تمهد لفتح طريق امدادات السلاح الإيرانية لسوريا

استفتاء الانفصال ورقة ضغط كردية لتحسين شروط التفاوض مع بغداد

دول الجوار الليبي تبحث في القاهرة تطورات الأزمة السياسية

تركيا المتوجسة من الانفصال تدعو البرزاني للتخلي عن عناده

السراج يطالب أميركا برفع الحظر عن تسليح قوات الرئاسي

اقتراح تقديم الانتخابات يثير مخاوف من جدل عقيم في لبنان

اعتراض أممي يزيد الضغوط لمنع الاستفتاء في كردستان


 
>>