First Published: 2017-09-14

استفتاء كردستان يطيح بمحافظ كركوك

 

مجلس النواب العراقي يصوت على إقالة محافظ كركوك بناء على طلب من العبادي ردا على قراره تشريك المحافظة في الاستفتاء.

 

ميدل ايست أونلاين

كركوك لا

بغداد – صوت مجلس النواب العراقي الخميس، على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه.

وقال تقارير صحفية عراقية إن "البرلمان صوت بجلسته الـ18 من الفصل التشريعي الحالي المنعقدة، اليوم، على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه".

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قررت محافظة كركوك المشاركة في استفتاء على الاستقلال من المقرر أن يجريه إقليم كردستان العراق في 25 سبتمبر أيلول.

وفي أول رد فعل من أربيل قال مسؤول كردي كبير إنه "ليس من حق" البرلمان العراقي إقالة محافظ كركوك وذلك بعد تصويت البرلمان على إقالته بطلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وقال هوشيار زيباري وهو مستشار مقرب من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني إن المحافظ يشغل منصبه بالانتخاب وإن مجلس المحافظة هو الهيئة الوحيدة المخولة بإقالته.

وكان مكتب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري قد أعلن في وقت سابق الخميس أن رئيس الوزراء حيدر العبادي طلب من البرلمان إجراء تصويت على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم.

وقال مصدر من مكتب رئيس البرلمان، فضل عدم الكشف عن اسمه، أن المكتب "تسلم، اليوم الخميس، طلبا من مكتب رئيس مجلس الوزراء يطلب فيه التصويت على إقالة محافظ كركوك استنادا إلى المادة (7 / ثامنا /2) من قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل".

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي، طالب بتاريخ 29 آب المنصرم، بإقالة محافظ كركوك، وإعادة نشر قوات الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي في المحافظة.

ويتهم نواب كركوك من العرب والتركمان محافظ كركوك، بقيامه بمخالفات إدارية ودستورية في المحافظة.

وفي الـ28 من مارس/آذار الماضي، صوت مجلس محافظة كركوك، بالأغلبية على رفع علم الإقليم الكردي بجانب العلم العراقي.

وأغضبت تلك الحركة بغداد التي اعتبرتها انتهاكا للدستور وعلقت بولها آنذاك "هذه المناطق من ضمن صلاحيات الحكومة العراقية، ولهذا لا يجوز رفع أعلام أخرى غير العلم العراقي في المناطق الخارجة عن حدود إقليم وكردستان، ولا يجوز رفع أي أعلام أخرى على الدوائر الحكومية أيضا، فكل هذه الأمور هي من صلاحيات الحكومة الاتحادية وكركوك من ضمن المحافظات التي هي من ضمن صلاحيات هذه الحكومة أسوة بباقي المحافظات، ويجب أن ترفع العلم العراقي فقط".

وصوت أعضاء المجلس من المكون الكردي، الأسبوع الماضي، بالأغلبية على قرار الدعوة إلى تنظيم استفتاء في المحافظة لتحديد مصيرها في الانضمام إلى الإقليم الكردي أو الإبقاء عليها تابعة لبغداد، خلال جلسة الخميس، التي قاطعها الأعضاء من المكونين العربي والتركماني.

وبدأ مجلس النواب، جلسته الاعتيادية، الخميس فيما يتضمن جدول أعماله استكمال التصويت على مشروع عدة قوانين بدأها في الجلسة السابقة.

ويعارض العراق ودول الجوار إجراء الاستفتاء. وطلب البرلمان العراقي هذا الأسبوع من العبادي اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على وحدة البلاد.

 

واشنطن تلاحق مخدرات حزب الله في بيروت

تعديل قانوني يمنع ترشح الحشد الشعبي للانتخابات في العراق

لا تراجع عن المطالب الـ13 لإنهاء مقاطعة قطر

واشنطن تطالب 6 شركات طيران شرق أوسطية بتعزيز فحص الشحنات

البرلمان العراقي يثبت موعد الانتخابات

جثث الجهاديين تعدم الحياة في الموصل القديمة

مصر تسأل إثيوبيا عن تصريحات مفاجئة حول سد النهضة


 
>>