First Published: 2017-09-20

تركيا تتجه لمعاقبة كردستان العراق بسبب الاستفتاء

 

أردوغان يقول إن بلاده ستناقش عقوبات 'غير عادية' ضد الإقليم محذرا من اندلاع صراعات جديدة بالشرق الأوسط جراء الاستفتاء.

 

ميدل ايست أونلاين

تصعيد خطير

أنقرة - نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قوله إن بلاده ستبحث فرض عقوبات على إقليم كردستان العراق بسبب اعتزامه إجراء استفتاء على الاستقلال.

وصعدت تركيا الثلاثاء موقفها المعارض لاستفتاء الأكراد على الاستقلال عن العراق وصوبت مدافع الدبابات وقاذفات الصواريخ تجاه حدودها الجنوبية قائلة إن تقسيم جارتها قد يؤدي إلى صراع عالمي.

وقال أردوغان أثناء حضوره جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الثلاثاء إن الاستفتاء قد يثير صراعات جديدة في الشرق الأوسط.

وفي حديث إلى الصحفيين أمام فندقه، قال أردوغان إن مجلس الأمن القومي التركي ومجلس الوزراء سيناقشان العقوبات المحتملة على شمال العراق عند اجتماعهما يوم الجمعة.

ونقلت الأناضول عن أردوغان قوله "فيما يتعلق بمجلس الأمن القومي، سننصح الحكومة بقرارنا. وفي الأثناء، سيجتمع مجلس الوزراء ويناقش هذا. سيجريان معا تقييما للأمر وسيعرضان موقفهما بشأن نوع العقوبات الذي يمكننا أن نفرضه، إن كنا سنفعل ذلك، لكنها في هذه الحالة لن تكون عادية".

ولأنقرة روابط تجارية قوية مع حكومة إقليم كردستان العراق التي تضخ مئات الآلاف من براميل النفط يوميا عبر تركيا وأقرت خططا تقدمت بها شركة روسنفت النفطية الروسية العملاقة للاستثمار في شبكة أنابيب تنقل الغاز إلى تركيا وأوروبا.

وقال أردوغان "سنعلن أفكارنا النهائية بشأن هذا الأمر بعد اجتماع مجلس الوزراء وقرار مجلس الأمن القومي".

وأعربت تركيا صراحة عن معارضتها الاستفتاء ودقت قيادات الإقليم لتأجيله والتوجه لفتح الحوار مع الحكومة المركزية في العراق.

وتخشى تركيا، التي تضم العدد الأكبر من الأكراد في المنطقة، من أن يذكي التصويت المؤيد للاستقلال في الاستفتاء مطالب تصب في الاتجاه عينه في جنوبها الشرقي حيث يشن المقاتلون الأكراد تمردا منذ أكثر من ثلاثة عقود قتل فيه أكثر من 40 ألف شخص.

كما أبدت أيضا الولايات المتحدة ودول غربية قلقها وطالبت الزعيم الكردي مسعود البرزاني بإلغاء التصويت خشية أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وأمرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق البرزاني بعدم إجراء الاستفتاء ووافقت على طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "بشأن عدم دستورية إجراء انفصال أي إقليم أو محافظة عن العراق".

والاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول غير ملزم ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي وهي أربيل والسليمانية ودهوك ومناطق أخرى متنازع عليها كمحافظة كركوك وبعض مناطق ديالى، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

 

مروحيات هجومية من واشنطن للجيش اللبناني لتعزيز مراقبة الحدود

مسيرة شموع لمسيحيي الأردن تأكيدا لعروبة القدس

أوبك متفائلة باستعادة السوق لتوازنها مع تقلص تخمة المعروض

الجزائر تواجه الأزمة المالية بشراكات أوسع في مجال الطاقة

العبادي يقر بأن الفساد سبب دخول الإرهاب للعراق

موسكو تبدي استعدادها لبحث تخفيف حظر السلاح على ليبيا


 
>>