First Published: 2017-09-28

الصحة العالمية تطعن في تجند فيليب موريس لعالم خال من التبغ

 

المنظمة تدعو الحكومات لرفض خطة الشركة الرائدة في مجال صناعة السجائر لإقامة مؤسسة تقاوم التدخين، وتصف سلوك الاخيرة بالمضلل.

 

ميدل ايست أونلاين

عدو لا يمكن التنسيق معه

جنيف - نصحت منظمة الصحة العالمية الحكومات الخميس برفض خطة لشركة التبغ فيليب موريس إنترناشيونال لإقامة مؤسسة من أجل عالم خال من التدخين.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان "صناعة التبغ والمجموعات الرائدة فيها تضلل العامة بشأن المخاطر المرتبطة بمنتجات التبغ".

وأضافت "مثل هذا السلوك المضلل مستمر اليوم مع قيام شركات، بينها فيليب موريس إنترناشيونال، بتسويق منتجات التبغ بطرق تشير على نحو مضلل إلى أن بعض منتجات التبغ أقل ضررا من الأخرى".

وتابعت "منظمة الصحة العالمية لن تدخل في شراكة مع المؤسسة. الحكومات يجب ألا تدخل في شراكة مع المؤسسة ومجتمع الصحة العامة يجب أن يحذو هذا الحذو".

وكان تحقيق نشر في يوليو/تموز كشف أن فيليب موريس انترناشونال تشن حملة سرية لإفساد معاهدة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين والتي تهدف لإنقاذ الأرواح من خلال كبح استخدام التبغ.

وفي واحدة من أكبر التسريبات في صناعة التبغ على الإطلاق كشفت وثائق داخلية لدى الشركة إلى جانب تقارير من 14 بلدا عن عملية ضغط سرية تمتد من الأميركيتين وحتى أفريقيا وآسيا.

وفي رسائل بريد إلكتروني داخلية، ينسب مسؤولون في فيليب موريس الفضل لأنفسهم في تخفيف إجراءات لمكافحة التدخين في اجتماع يعقد كل عامين لاتفاقية مكافحة التبغ المعروفة باسم الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ.

وتشمل آلاف الصفحات من الوثائق خططا لفيليب موريس تهدف إلى تشكيل "فريق مشروع عالمي" بهدف "الفحص الدقيق" للمدافعين عن مكافحة التبغ.

في وثيقة داخلية تعود إلى العام 2014 تصف فيليب موريس المعاهدة بأنها "قطار تنظيمي جامح" يقوده "متطرفون مناهضون للتبغ".

وفي حين أن الشركة تستهدف مؤتمرات المعاهدة التي يتم فيها التفاوض على الإجراءات المناهضة للتبغ فهي تتدخل أيضا على مستوى كل دولة حيث يتم اختيار المندوبين إلى المعاهدة وسن القوانين المناهضة للتبغ.

وكان أحد أهداف الشركة تعزيز وجود المندوبين من خارج الوكالات الصحية في وفود الدول إلى المعاهدة. ويشير تحليل لقوائم الوفود إلى أن هذا حدث فعلا.

وتضم الوفود حاليا مزيدا من ممثلي وزارات مرتبطة بالأمور الضريبية والمالية والزراعية وهم أعضاء ربما يجعلون الأولوية للإيرادات من التبغ على الاعتبارات الصحية.

وتذكر الوثائق الداخلية للشركة بالتفصيل جهودا تمتد لسنوات ويشارك فيها عشرات الموظفين لتعطيل المعاهدة المناهضة للتدخين. وتظهر رسائل داخلية أن المسؤولين التنفيذيين لفيليب موريس تبادلوا التهاني على إضعاف مقترحات جديدة لمكافحة التدخين منها مقترحات تتعلق بالتجارة الدولية وزراعة التبغ ومسؤوليات شركات التبغ.

 

العبادي إلى الرياض لتوقيع اتفاقية مجلس التنسيق

شجب لاختيار منظمة الصحة موجابي سفيرا للنوايا الحسنة

صفقة سرية وراء هزيمة البشمركة في كركوك

المغرب يستدعي سفيره في الجزائر والقائم بالأعمال الجزائري

قاسم سليماني حذر الأكراد من العودة للجبال قبيل هجوم كركوك

مقتل خمسين عسكريا باشتباكات مع متشددين في صحراء مصر

نكسة قضائية جديدة لصندوق الثروة السيادية الليبية

شرق ليبيا يصدر عملات معدنية لمواجهة شحّ السيولة النقدية

برلين تستأنف تدريبا مشروطا لأكراد العراق

الإعدام غيابيا لقاتل بشير الجميل

أحداث كركوك والموصل تمحو صورة الجيش العراقي الضعيف

نتنياهو يحشد القوى العالمية لدعم أكراد العراق

موظفو النفط العراقيون يستعيدون مراكزهم في كركوك

بغداد تستعيد آخر المناطق من قبضة الأكراد في كركوك

دعم أوروبي أقوى لايطاليا لمكافحة الهجرة انطلاقا من ليبيا

مطامع نفطية تعري الحياد الروسي المزعوم في أزمة كردستان


 
>>