First Published: 2017-10-02

آيفون بلس 8 يعيش أياما عصيبة

 

حادثا انفجار في بطاريات جهاز ابل يذكران بكارثة نوت 7، وتقارير تقدر سعر الجهاز الحقيقي بثلث سعر التداول.

 

ميدل ايست أونلاين

خطأ تصنيعي أم مجرد حوادث معزولة؟

واشنطن – يواجه هاتف ايفون بلس 8 من ابل على ما يبدو اياما عصيبة تذمر بتلك التي عاشها نوت 7 من سامسونغ، مع رواج تقارير عن مشاكل في البطاريات واخرى تلقي الضوء على التكلفة الحقيقية للجهاز الباهظ الثمن.

وأفادت تقارير غربية أن هاتفين شحنا على ما يبدو إلى تايوان واليابان الأسبوع الماضي، مع "عطل ما" في البطارية ما سبب انفجارهما أو بعبارة أدق تفسخ الهاتفين أثناء شحنهما وانفصال البطارية.

وبحسب تقارير تقنية فإن البطارية لم تنفجر لكنها انتفخت، وذلك نتيجة تعديلات السلامة، التي أدخلتها أبل حديثا من أجل تفادي حوادث سابقة أصابت بطارية هواتف آيفون 7 و6.

ونشر حساب تايواني لامرأة تحت صورة للهاتف والبطارية المنتفخة، وذلك بعد أن اشترت المرأة الهاتف حديثا ووضعته لمدة ثلاث دقائق فقط من أجل شحنه.

كما أفادت وسائل الإعلام المحلية أن السيدة اسمها وو من مدينة تايتشونغ، وكانت اشترت النسخة الذهبية لـ"آيفون 8" 64 غيغا بلس يوم 23 سبتمبر/أيلول.

وكان الهاتف يعمل بشكل جيد حتى بعد ظهر الثلاثاء، عندما انفجر بينما كانت تشحنه.

وقد أدى هذا "الانفجار" إذا أمكن وصفه، إلى انفصال لوحة العرض عن جسم الهاتف.

كما راجت حالة مماثلة في اليابان، وانتشرت تفاصيلها بعد أن نشر حساب "@Magokoro0511" صورة لهاتف متفكك.

وتذكر الحادثتين بالفضيحة التصنيعية الاكبر في تاريخ منافسة ابل الكورية الجنوبية سامسونغ، والتي تحاول الى الان التعافي من سحب اصدار نوت 7 بعد تكرار حوادث احتراق البطاريات.

غير ان خبراء يقولونإن المشكلة في هاتف أبل ليست بحجم تلك التي عانت منها هواتف غالاكسي نوت 7 والتي كبدت سامسونغ خسائر بالمليارات جراء سحب الأجهزة من الأسواق.

إذ أن معدل الفشل الذي عانت منه هواتف غالاكسي نوت 7 كان حوالي 1 في كل 20 ألف هاتف. أما في حالة أبل فإن نسبة الفشل في البطارية فلم تتجاوز جهازين فقط من ملايين هواتف آيفون التي بيعت في الأسواق.

وفضلا عن مشاكل البطارية، كشفت تقارير أولية عن خيبة أخرى لمحبي آيفون، فقد لوحظ وجود مشكلة ضوضاء تسمع أثناء إجراء المكالمات على الهاتف الجديد، وأكدت أبل أنها ستقوم بإصلاح البرمجيات المتسببة بذلك قريبا.

وبالنسبة لهاتف بسعر 800 دولارا، تبدو هذه العيوب مصدر قلق حقيقي لاوفياء ايفون، غير ان ما يزيد الطين بلة تقديرات طفت مؤخرا قيمة كلفة الجهاز التصنيعية بسعر صادم.

وأصدرت شركة "IHS Markit" للتحليلات تقريرا بعد تفكيك الجهاز للتعرف على مكوناته وكلفة إنتاجها الحقيقية وذلك دون كلفة التجميع والشحن والتسويق.

وكشفت الدراسة الشاملة لكل مكونات "آيفون 8 بلس" أن الكلفة الحقيقية لإنتاج هذا الهاتف هي 288 دولار أميركي. وهي كلفة "صادمة" مقارنة مع سعر السوق.

والقيمة الحقيقة للجهاز لا تتخطى كلفة تصنيع سابقه "آيفون 7" الا بقيمة 17.80 دولار أميركي فقط، ما يطرح تساؤلات اضافية عن اسباب التضخم في سعر الجهاز.

 

العبادي إلى الرياض لتوقيع اتفاقية مجلس التنسيق

شجب لاختيار منظمة الصحة موجابي سفيرا للنوايا الحسنة

صفقة سرية وراء هزيمة البشمركة في كركوك

المغرب يستدعي سفيره في الجزائر والقائم بالأعمال الجزائري

قاسم سليماني حذر الأكراد من العودة للجبال قبيل هجوم كركوك

مقتل خمسين عسكريا باشتباكات مع متشددين في صحراء مصر

نكسة قضائية جديدة لصندوق الثروة السيادية الليبية

شرق ليبيا يصدر عملات معدنية لمواجهة شحّ السيولة النقدية

برلين تستأنف تدريبا مشروطا لأكراد العراق

الإعدام غيابيا لقاتل بشير الجميل

أحداث كركوك والموصل تمحو صورة الجيش العراقي الضعيف

نتنياهو يحشد القوى العالمية لدعم أكراد العراق

موظفو النفط العراقيون يستعيدون مراكزهم في كركوك

بغداد تستعيد آخر المناطق من قبضة الأكراد في كركوك

دعم أوروبي أقوى لايطاليا لمكافحة الهجرة انطلاقا من ليبيا

مطامع نفطية تعري الحياد الروسي المزعوم في أزمة كردستان


 
>>