First Published: 2017-10-04

'طعام الفقراء' يشق طريقه الى موائد النخبة

 

وجبات خفيفة من الحشرات في تايلاند تجذب الاثرياء الراغبين في اللحاق بموجة عالمية في مجال الطبخ طالما كانت حكرا على الفقراء.

 

ميدل ايست أونلاين

استهلاكها بكثرة في الارياف

بانكوك - تشكل الحشرات في تايلاند "طعام الفقراء" وهي تُستهلك خصوصا في الأرياف، غير أنها باتت تشق طريقها إلى موائد نخب العاصمة الراغبين في اللحاق بركب هذه الموجة العالمية في مجال الطبخ.

وتقول راتا بوساكورنون البالغة 27 عاما وتعمل في قطاع مستحضرات التجميل "لقد أكلت لتوي المحار مع الدود وشرائح السمك مع صلصة ببيض النمل. كان ذلك لذيذا".

هذه الشابة المولودة في بانكوك وصلت بالصدفة إلى مطعم "انسكتس ان ذي باكيارد" ("حشرات في الباحة الخلفية") الذي فتح أخيرا في حي شانغ شوي الفني في العاصمة حيث يتهافت الشباب المولعون بآخر صيحات الحداثة لزيارة متاجر الموضة الخاصة بالمصممين المحليين والمحال الموسيقية.

وخلافا لكثيرين من الطبقة الميسورة في العاصمة، لا تبدي راتا انزعاجا من باعة الحشرات المتجولين الذين يجذبون إليهم بشكل رئيسي في اسواق المدينة العمال المتحدرين من المناطق الريفية في البلاد خصوصا من الشمال والشمال الشرقي، ممن يشعرون بالحنين للديدان المقلية التي كانوا يتناولونها خلال الطفولة.

وتوضح هذه الشابة "طريقة تقديم الطعام جميلة، هذا يعطي انطباعا بالتفنن في العمل" بعيدا من أكشاك بيع الحشرات في السوق أو الحشرات المشوية التي يغرفها الباعة لزبائنها كما لو كانت من المكسرات أو السكاكر.

وأعد الطاهي في مطعم "انسكتس ان ذي باكيارد" ثيتيوات تاتنراغارن الذي عمل في الولايات المتحدة، قائمة طعامه من خلال مزج وصفات محلية مثل الصلصة ببيض النمل مع أخرى مستوحاة من المطاعم الغربية مثل الرافيولي بالحشرات المائية.

ويوضح الطاهي أن الحشرة المائية التي يستخدمها لها طعم شبيه بالسلطعون "من هنا راودتني فكرة تحضيرها على شكل رافيولي مع صلصة الزعفران".

اللازمة الرئيسية في هذا المجال هي "ايجاد تناغم" بين طعم الحشرة وباقي المكونات.

وفيما تنتج تايلاند سنويا أطنانا من الجراد المخصصة للأكل كوجبات خفيفة لسكانها، نادرا ما يستعين المطبخ التايلاندي بالحشرات وبدرجة أقل بكثير من كمبوديا المجاورة.

وإضافة إلى تناول الحشرات مشوية، هي تستخدم أحيانا في تحضير صلصات من بينها على سبيل المثال صلصة التوابل بالجراد.

 

وفد وزاري عربي يقود حملة ضد قرار ترامب بشأن القدس

حفتر يعلن انتهاء صلاحيات الاتفاق السياسي في ليبيا

تحذيرات من الاستخفاف بالدولة الاسلامية مع اعلان النصر عليها

أرض الأجداد تضيق على المسيحيين العراقيين

السعودية تخلي سبيل الملياردير صبيح المصري

الحشد الشعبي يطلق الرصاص على محتجين مسيحيين قرب الموصل

ايطاليا تدرس تسليم ليبيا انقاذ المهاجرين رغم الانتهاكات والمصاعب


 
>>