First Published: 2017-10-05

الشاي الأسود يطرد الوزن الزائد

 

مكونات في الشاي الأسود تعلق في الأمعاء الغليظة وتساعد على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة المشاركة في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

 

ميدل ايست أونلاين

يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة

واشنطن - كشفت دراسة علمية أن الشاي الأسود يحتوي على مركبات طبيعية فعالة في عملية التخلص من الوزن الزائد، كالشاي الأخضر تمامًا، في مفاجأة للكثيرين.

الدراسة أجراها باحثون بمركز التغذية البشرية في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأميركية، ونشروا نتائج دراستهم، الخميس، في دورية (European Journal of Nutrition) العلمية.

ولاختبار ما إذا كان الشاي الأسود له خصائص مماثلة للشاي الأخضر في عملية التخلص من الوزن الزائد، أجرى الفريق تجارب على الفئران.

وقدم الباحثون للفئران وجبات غذائية مع تركيزات عالية أو منخفضة من السكر والدهون، وبعد أن ازداد وزن الفئران قاموا بتقديم الشاي الأسود لها.

وأثبتت الدراسة أن للشاي الأسود فوائد مماثلة للشاي الأخضر، فخلال 4 أسابيع عاد وزن الفئران إلى وضعه الطبيعي.

ويعتقد الباحثون أن جزيئات الشاي الأسود تعلق في الأمعاء الغليظة، وهذا قد يساعد على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة المشاركة في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

واكتشف الباحثون أن المواد الفعالة في الشاي الأسود، وعلى رأسها مادة "البوليفينول" المضادة للأكسدة، تعمل على تحفيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، وتقضي على الميكروبات وتحسن عملية التمثيل الغذائي.

وأشارت النتائج إلى أن كلا من الشاي الأخضر والأسود يحتوي على مكونات "البريبايوتكس" وهي مواد تحفز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة أيضًا، ما يسهم في تحسين الصحة العامة والحفاظ على الجهاز الهضمي وتقوية المناعة.

وقالت قائد فريق البحث، سوزان هينينغ من جامعة كاليفورنيا،: "لقد عرفنا منذ وقت طويل أن مادة (البوليفينول) الموجودة في الشاي الأخضر، لها تأثير أقوى على الجسم من المواد المماثلة في الشاي الأسود، لأنها تخترق الأنسجة والدم البشري".

لكنها استطردت: "لكن وجدنا أن الشاي الأسود يمكن أن يؤثر على بكتيريا الأمعاء الدقيقة، وهي في حد ذاتها يمكن أن تحسن صحة الإنسان وتقلل وزنه".

وقال الدكتور زاوبينج لي، بجامعة كاليفورنيا، وأحد المشاركين في الدراسة، "لعشاق الشاي الأسود، قد يكون هناك سبب جديد لتناوله يومياً".

وكانت دراسات سابقة كشفت أن الشاي الأخضر يحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة، حيث يقلل من احتمال حدوث تمزق في جدران الشرايين، ويحسن أداء القلب، ويخفض الوزن.

 

أوبك متفائلة باستعادة السوق لتوازنها مع تقلص تخمة المعروض

الجزائر تواجه الأزمة المالية بشراكات أوسع في مجال الطاقة

العبادي يقر بأن الفساد سبب دخول الإرهاب للعراق

موسكو تبدي استعدادها لبحث تخفيف حظر السلاح على ليبيا

قطر تقر موازنة 2018 بعجز بقيمة 7.7 مليار دولار

تعهدات مبشرة في قمة المناخ تلطّف تشاؤم ماكرون

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا


 
>>