First Published: 2017-10-06

الحمض النووي يكذب انقراض حشرة استرالية متفردة

 

عينات بالمتحف لحشرة كبيرة لا تطير تشبه العصا ابادتها الجرذان وأخرى تشبهها تؤكد أنهما النوع نفسه على الرغم من بعض الاختلافات الشكلية.

 

ميدل ايست أونلاين

فرصة ثانية

واشنطن - حين غزت الجرذان السوداء جزيرة لورد هاو بعد غرق السفينة البخارية مكامبو عام 1918 قضت على عدة أنواع من الكائنات الحية موطنها الأصلي هذه الجزيرة الاسترالية الصغيرة الواقعة في بحر تسمان بما في ذلك حشرة كبيرة لا تطير تشبه العصا.

لكن حشرة عيدان جزيرة لورد هاو لا تزال حية.

وقال علماء الخميس إن تحليل الحمض النووي لعينات بالمتحف للحشرة وأخرى تشبهها في منطقة تسمى بولز بيراميد على مسافة 23 كيلومترا أكدت أنهما النوع نفسه. ومن الممكن أن يساعد هذا الكشف في تمهيد الطريق لإعادة الحشرة إلى الجزيرة في السنوات القادمة.

وقال ألكسندر ميخييف المتخصص في علم الأحياء التطويري من جامعة أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا للدراسات العليا في اليابان "حشرة عيدان جزيرة لورد هاو أصبحت رمزا لهشاشة أنظمة الجزر البيئية. وفي اختلاف عن معظم القصص المتعلقة بالانقراض فإن هذه تتيح لنا فرصة ثانية متفردة".

ويصل طول الحشرة إلى 15 سنتيمترا. وتوجد أنواع أخرى من حشرات العيدان في مختلف أنحاء العالم ويطلق عليها هذا الاسم بسبب مظهرها الذي يسمح لها بالاندماج في الأشجار لتجنب الانقضاض عليها.

وبحلول عام 1930 تقريبا اختفت الحشرة تقريبا من جزيرة لورد هاو التي كان يعتقد أنها موطنها الوحيد. ولم تعش بالجزيرة أي ثدييات برية حين هاجمتها الجرذان التي قضت أيضا على خمسة أنواع من الطيور و12 نوعا آخر من الحشرات.

وقال ميخييف الذي رأس الدراسة ونشرتها دورية "كارنت بيولوجي" "وجدنا ما كان يأمله الجميع وهو أن على الرغم من بعض الاختلافات الشكلية الواضحة فإن هذا في الحقيقة هو نفس النوع".

 

بغداد تبحث استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي

جهود كويتية حثيثة لرأب الصدع مع الفلبين حول ملف العمالة

عدم اقرار موازنة 2018 يثقل كاهل لبنان قبل مؤتمر المانحين

الدولة الإسلامية تعود للواجهة بهجوم دام استهدف الحشد الشعبي

إطلاق سراح جهادية فرنسية من معتقلي الموصل

التحالف الدولي يمد العراق بدفعة جديدة من مقاتلات 'إف 16'

مبادرة حجب الثقة تنتهي إلى إطالة عمر الحكومة في الأردن

أول إعلان مصري عن مقتل جنود في عملية سيناء

السعودية تقدم طوق نجاة للشركات المتعثرة بإقرار قانون للإفلاس

أرامل جهاديين وقعن في حبائل التطرف بخداع من أزواجهن

البرلمان الأردني يجدد الثقة بحكومة الملقي

الجزائر تعزف على وتر الأمن لاحتواء دعوات التغيير

أزمة إثيوبيا تعطل مباحثات ثلاثية مرتقبة حول سد النهضة


 
>>