First Published: 2017-10-06

مهرجان الاسكندرية يصغي بانتباه الى 'اسمعي'

 

الفيلم اللبناني تدور احداثة حول قصة حب جارفة، وهيئات الرقابة والأمن العام في بيروت اعترضت عليه لاحتوائه على مشاهد حساسة وإباحية.

 

ميدل ايست أونلاين

بيروت - من رانيا وهبي

'أفلام المهرجانات تحتوي دائما على مشاهد جريئة'

بيروت - يشارك الفيلم اللبناني "اسمعي" للمخرج فيليب عرقتنجي ضمن مهرجان الاسكندرية في الدورة 33 خلال الفترة الممتدة من 7 الى 12 اكتوبر/تشرين الاول.

ويرصد الفيلم الحب كوسيلة للمقاومة والبقاء في حياة داخل مجتمع مضطرب، وذلك من خلال قصة تجمع بين مهندس الصوت جود والممثلة الشابة رنا، التي تتعرض لحادث يفقدها الوعي، فيقوم شريك حياتها بتسجيل رسائل وتسجيلات لها تتضمن أصواتا من الحياة.

وواجه الفيلم وقت عرضه في لبنان اعتراضات من قبل هيئات الرقابة والأمن العام، حيث يعتمد في سياقه الدرامي على مشاهد حساسة وإباحية دفعت الرقابة إلى تصنيفه على أنه فيلم للكبار.

الإغراء والإباحية، عنصران فعالان في بنية الرواية السينمائية، والتي يصفها مخرجها بأنها تشكل خطا جديدا في عالم السينما اللبنانية.

في مجتمع محافظ تحكمه العادات والتقاليد، يكسر بطل الفيلم هادي بوعياش الذي يلعب دور جود التقاليد في ضيعته الجبلية ويمارس الجنس مع حبيبته في منزل مهجور في وضح النهار.

وبينما اعترضت الرقابة اللبنانية على الفيلم بسبب الإباحية احتضنته الرقابة على المصنفات الفنية في مصر وسمحت بعرضه كاملاً داخل مهرجان الإسكندرية السينمائي.

وقال خالد عبدالجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية في تصريحات صحفية: "لا أعرف سبب الاندهاش أو إثارة الجدل، أفلام المهرجانات بشكل عام تحتوي دائما على مشاهد جريئة إلى حد كبير، وقد استطلعت رأي الرقباء الذين شاهدوا الفيلم، وأكدوا أنه فيلم عادي ويحتوي على مشاهد حميمة طبيعية ولكنها ليست صادمة ولا تستوجب منع الفيلم، ولذا تمت الموافقة على عرضه في المهرجان".

وأبدى المخرج عرفتنجي سعادته بعرض فيلمه "اسمعي" في مهرجان الإسكندرية دون حذف مشهد واحد، مضيفًا : "العمل السينمائي يدور حول قصة حب والجنس شيء طبيعي في حياة البشر وفي قصص الحب، فلماذا الاندهاش، فالفن يعكس صورة الواقع بصدق".

وأخرج عرقتنجي أكثر من 40 فيلما في حياته المهنية تتنوع بين الريبورتاج والافلام الوثائقية والأفلام الشخصية والخيالية، والتي تدور أحداث قصصها في مختلف بلدان العالم.

ونال 38 جائزة أبرزها جائزة في مهرجان البندقية السينمائي والمهر الذهبي في دبي.

وفيلم "اسمعي" من تأليف وإخراج فيليب عرفتنجي، وهو من بطولة هادي بوعياش وروبي زعرور ويارا بونصار.

وتتميز الدورة الحالية من المهرجان المصري بمشاركة أفلام مختلفة ومتنوعة بمجمل 80 فيلمًا تمثل 25 دولة حول العالم، بالإضافة إلى مشاركة ألمع نجوم السينما في فرنسا وإسبانيا.

 

العبادي إلى الرياض لتوقيع اتفاقية مجلس التنسيق

شجب لاختيار منظمة الصحة موجابي سفيرا للنوايا الحسنة

صفقة سرية وراء هزيمة البشمركة في كركوك

المغرب يستدعي سفيره في الجزائر والقائم بالأعمال الجزائري

قاسم سليماني حذر الأكراد من العودة للجبال قبيل هجوم كركوك

مقتل خمسين عسكريا باشتباكات مع متشددين في صحراء مصر

نكسة قضائية جديدة لصندوق الثروة السيادية الليبية

شرق ليبيا يصدر عملات معدنية لمواجهة شحّ السيولة النقدية

برلين تستأنف تدريبا مشروطا لأكراد العراق

الإعدام غيابيا لقاتل بشير الجميل

أحداث كركوك والموصل تمحو صورة الجيش العراقي الضعيف

نتنياهو يحشد القوى العالمية لدعم أكراد العراق

موظفو النفط العراقيون يستعيدون مراكزهم في كركوك

بغداد تستعيد آخر المناطق من قبضة الأكراد في كركوك

دعم أوروبي أقوى لايطاليا لمكافحة الهجرة انطلاقا من ليبيا

مطامع نفطية تعري الحياد الروسي المزعوم في أزمة كردستان


 
>>