First Published: 2017-10-06

لا تؤجل تحصين بريدك على ياهو الى الغد

 

بعد اعتراف الشركة المملوكة لفيرايزون بقرصنة كل حساباتها، خطوات ضرورية تفرض نفسها لتفادي احتمالات تشمل التسلل لمواقع وخدمات اخرى.

 

ميدل ايست أونلاين

اضخم اختراق من نوعه في التاريخ

نيويورك - بعد سلسلة من الاعترافات على اقساط انتهت ياهو الثلاثاء بالاعتراف بان الهجوم الالكتروني الذي تعرضت له في 2013 طال حسابات جميع مستخدميها، ما يعني ان الوقت قد حان ليتحرك كل مستخدمي البريد الالكتروني لحماية بياناتهم.

واوضحت ياهو التي اشترتها مؤخرا مجموعة الاتصالات الاميركية العملاقة "فيرايزون"، في بيان ان "ياهو ترسل بلاغات عبر البريد الالكتروني الى بقية حسابات المستخدمين المتأثرين".

وكانت ياهو اعلنت في 14 كانون الاول/ديسمبر 2016 انها تعرضت لعملية قرصنة ضخمة في آب/اغسطس 2013 طالت مليار حساب، في ما اعتبر اضخم اختراق من نوعه في التاريخ.

واوضح البيان ان الحجم الحقيقي للهجوم الالكتروني اتضح بفضل تحقيقات اجراها خبراء مستقلون بعد استحواذ فيرايزون على ياهو التي اصبح اسمها اوث.

ورغم ان ياهو طمأنت ان قراصنة الانترنت لم يسرقوا كلمات المرور ولا البيانات المصرفية ولا المعلومات المتصلة بطرق الدفع التي يعتمدها اصحاب الحسابات التي اخترقت، الا ان اتخاذ اجراءات فورية يبقى امرا ضروريا.

وينصح الخبراء بتسجيل الدخول إلى حساب ياهو في اقرب وقت وتغيير كلمة المرور إذا كانت تعود لسنوات مضت.

واذا كنت قد استخدمت كلمة المرور هذه في مكان آخر، سيكون ضروريا تغيرها ايضا.

ويمكن للهاكرز الذين توصلوا لكلمة المرور الخاصة بك أن يحاولوا بسهولة على مجموعة كاملة من المواقع المختلفة مثل أن يفكروا في المواقع المصرفية أو مواقع التأمين الصحي في محاولة للوصول إلى معلومات خارج حساب ياهو الخاص بك.

وُينصح ايضا بتغيير الأسئلة والأجوبة الأمنية في كل مكان خصوصا إذا استخدمت الأسئلة الأمنية نفسها في مواقع أو خدمات أخرى.

ويذهب بعض خبراء الأمن بعيدا وينصحون بالإجابة عن الأسئلة الأمنية مثل "أين ولدتك أمك؟" بإجابات عشوائية وفريدة؛ لأنه غالبا ما يسهل الكشف عن تلك المعلومات. هذه توقعات عالية بالنسبة لمعظم الناس العاديين.

وإذا كنت تخطط للاحتفاظ بحساب ياهو، فيمكنك تفعيل خدمة التحقق بخطوتين.

والخدمة واحدة من أفضل أشكال تأمين الحساب المتاحة على نطاق واسع من المواقع مثل ياهو.

خطوتان يعنيان أنه بعد تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور الخاصة بك (كالمعتاد)، فسوف تقوم ياهو بإرسال رمز الأمان الذي ستدخله في الخطوة التالية.

وبهذه الطريقة، يمكن فقط للشخص الذي لديه حق الوصول شخصياً إلى هاتفك (أنت) الوصول إلى حسابك، حتى لو كانت كلمة المرور التي تم إدخالها صحيحة.

وكما هو الحال مع تغيير أسئلة الأمان على جميع الخدمات، خصّص بعض الوقت لتفعيل خدمة التحقق بخطوتين على مواقع ويب أخرى، مثل فيسبوك وجوجل وتويتر وغيرها.

البعض قد يفكر ببساطة لتلافي كل هذه الاجراءات بمسح كل شيء وقطع علاقاته مع ياهو ولكن القيام بذلك يمكن أن يجلب لك إزعاجا إضافيا متعلقا بالأمن.

وذلك لأن حذف حساب ياهو يتيح لها إعادة تدوير عنوان البريد الإلكتروني القديم الخاص بك؛ ومن ثم السماح لأي شخص بانتحال شخصيتك في كل موقع يمكن أن يجد طلب "نسيت كلمة المرور" و أو انتحال شخصية باستخدام اسم مستعار معروف.

 

'نقاط اختناق' تختتم محادثات الليبيين في تونس

مصر تنشر أسماء القتلى العسكريين الـ16 في معركة الواحات

'المصالح العليا' للجزائر تنحصر ببقاء الرئيس المختفي المريض

العبادي إلى الرياض لتوقيع اتفاقية مجلس التنسيق

شجب لاختيار منظمة الصحة موغابي سفيرا للنوايا الحسنة

صفقة سرية وراء هزيمة البشمركة في كركوك

المغرب يستدعي سفيره في الجزائر والقائم بالأعمال الجزائري

قاسم سليماني حذر الأكراد من العودة للجبال قبيل هجوم كركوك


 
>>