First Published: 2017-10-06

واشنطن توافق على بيع السعودية نظام ثاد الصاروخي الدفاعي

 

الخارجية الأميركية تؤكد أن الصفقة البالغة قيمتها 15 مليار دولار تدعم الأمن طويل الأمد للمملكة والخليج في مواجهة إيران.

 

ميدل ايست أونلاين

شركتا لوكهيد مارتن وريثيون المتعاقدان الرئيسيان لنظام ثاد

واشنطن - قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع نظام ثاد الدفاعي المضاد للصواريخ للسعودية قيمتها 15 مليار دولار.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في البنتاغون في بيان إن الصفقة المقترحة "ستدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال دعم أمن بلد صديق" ولن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن "هذا البيع يدعم الأمن القومي الأميركي ومصالح السياسة الخارجية ويدعم الأمن طويل الأمد للمملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج في مواجهة إيران والتهديدات الاقليمية الأخرى".

وشركتا لوكهيد مارتن وريثيون هما المتعاقدان الرئيسيان للنظام ثاد.

وكانت الرياض وواشنطن قد وقعتا اتفاقيات تعاون وصفقات تسليح ضخمة وذلك في ختام أول زيارة خارجية للرئيس الأميركي دونالد ترامب للسعودية.

وأعلن ترامب حينها أنه تم عقد اتفاقيات وصفقات تتجاوز قيمتها 400 مليار دولار بين الولايات المتحدة والسعودية، وذلك خلال الخطاب الذي ألقاه في القمة العربية الإسلامية الأميركية التي استضافتها الرياض في مايو/ايار بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وما لا يقل عن 55 من قادة الدول الإسلامية.

ووقع الملك سلمان وترامب صفقة دفاعية تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار تشمل خمس محاور هي أمن الحدود ومكافحة الإرهاب والأمن البحري والساحلي وتحديث القوات الجوية والدفاع الجوي والصاروخي وتحديث الأمن السيبراني وأمن الاتصالات.

وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تليرسون حينها إن حزمة المعدات الدفاعية والخدمات تدعم "أمن السعودية ومنطقة الخليج على المدى الطويل خاصة في مواجهة النفوذ الإيراني الخبيث والتهديدات ذات الصلة بطهران التي توجد على حدود السعودية من جميع الجوانب."

وتأتي الصفقة الأخيرة لبيع نظام ثاد الدفاعي المضاد للصواريخ الأميركي بينما توج العاهل السعودي زيارته التاريخية لروسيا بعقد صفقات ضخمة لكنها أقل من تلك التي وقعتها الرياض مع واشنطن في زيارة ترامب للملكة في مايو/ايار.

وشملت الصفقة عقودا لتوريد الرياض أنظمة عسكرية تشمل اتفاقا أوليا يمهد لشراء أنظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع اس-400، اضافة إلى تصنيعها في المملكة.

 

لبنان يستعد لجولة ثانية من تراخيص التنقيب عن النفط والغاز

تصرفات حزب الله تغذي العنف السياسي قبيل الانتخابات في لبنان

5 سنوات سجنا لمسؤول مصري سابق نشر معلومات تضر بالجيش

اجتماع الرباط يقرب وجهات النظر بين فرقاء ليبيا

محاكمة 'جهادية' فرنسية للمرة الثانية بالعراق

رياضيون يتسابقون إلى البرلمان في العراق

مصر تنفي التضييق على امدادات الغذاء في سيناء

المغرب يتوقع محصولا جيدا من الحبوب في 2018

دعم مالي إماراتي لإعادة إعمار جامع النوري في الموصل

المكابرة تغرق الخطوط القطرية في المزيد من الخسائر

نظام الكتروني جديد لتقليل احتمالات تزوير نتائج انتخابات العراق

الدولة الإسلامية تهدد باستهداف الانتخابات العراقية


 
>>