First Published: 2017-10-07

هاينكس 'المثالي' يعود لدكة التدريب في بايرن

 

المدرب الالماني المخضرم يؤكد ان تراجعه عن الاعتزال يأتي 'خدمة' لصديقه رئيس النادي أولي هونيس، وسط آمال في نجاحه في إعادة الأيام الذهبية.

 

ميدل ايست أونلاين

'استاذ في ادارة اللاعبين والتكتيك'

برلين - عاد المدرب الالماني المخضرم يوب هاينكس الجمعة عن اعتزاله ليتولى مهام الادارة الفنية لناديه السابق بايرن ميونيخ الذي يرى فيه المدرب "المثالي" القادر على إعادته الى أيام ذهبية، بعد إقالة الايطالي كارلو أنشيلوتي.

وابتعد هاينكس (72 عاما) عن التدريب منذ عام 2013 بعدما قاد بايرن الى ثلاثية تاريخية شملت الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا لكرة القدم، آخر ألقاب النادي في المسابقة الأوروبية الأم.

وسبق للمدرب المخضرم ان تولى تدريب بايرن بين العامين 1987 و1991، ولفترة وجيزة في 2009، وبعدها بين 2011 و2013. ويأتي انتدابه الرابع على رأس الجهاز الفني، والذي عده هاينكس بمثابة "خدمة" لصديقه رئيس النادي أولي هونيس، بعد نحو أسبوع من إقالة أنشيلوتي على خلفية نتائج سيئة أبرزها الخسارة صفر-3 أمام نادي باريس سان جرمان الفرنسي في الدور الأول لدوري الأبطال.

وأورد النادي البافاري بطل الدوري الالماني في المواسم الخمسة الماضية، في بيان عبر موقعه الالكتروني الجمعة، انه توصل مع هاينكس "الى اتفاق على التعاون حتى 30 حزيران/يونيو 2018".

وأكد ان المدرب "سيتولى مهامه... اعتبارا من الاثنين".

ونقلت صحيفة "كيكر" الالمانية عن هاينكس ان خطوته "ليست عودة (عن الاعتزال). انها خدمة لصديق (في إشارة الى هونيس) واقوم بها فقط لانني مدين كثيرا لبايرن".

المدرب المثالي

ولم يخف مسؤولو بايرن سعادتهم بقبول هاينكس العرض الذي قدموه له لتولي تدريب الفريق حتى نهاية الموسم الحالي.

وقال الرئيس التنفيذي للنادي كارل هاينتس رومينيغه "هناك علاقة ثقة قوية بين يوب هاينكس وبايرن".

أضاف "في هذه اللحظة، هو المدرب المثالي لبايرن".

أما المدير الرياضي البوسني حسن صالح حميدزيتش فرأى ان "يوب هاينكس استاذ في ادارة اللاعبين والتكتيك. نحن مقتنعون تماما بأنه الشخص المناسب في الوقت الحالي لمساعدة الفريق على استعادة طريق النجاح وتحقيق اهدافنا".

وكان هاينكس أكد الخميس تلقيه عرضا لتدريب النادي حتى نهاية الموسم، مؤكدا انه التقى هونيس ورومينيغه وحميدزيتش، الذين "عرضوا عليه تولي تدريب الفريق حتى صيف 2018".

وقال هاينكس في تصريحات الجمعة "لم أكن لأعود (الى التدريب) الى أي ناد آخر، الا ان بايرن ميونيخ عزيز على قلبي"، متعهدا بان يقوم بإعادة تحويل الفريق الى تشكيلة "ناجحة".

وأقيل انشيلوتي في 28 أيلول/سبتمبر بعد الخسارة القاسية أمام سان جرمان في دوري الأبطال، والتي سبقتها نتائج غير ثابتة في الدوري المحلي، حيث يبتعد بايرن بفارق خمس نقاط عن المتصدر بوروسيا دورتموند، بعد سبع مراحل على انطلاق الموسم.

وأشرف مساعد أنشيلوتي السابق، الفرنسي ويلي سانيول، على بايرن بشكل موقت، وقاده في المباراة ضد هرتا برلين نهاية الأسبوع الماضي، والتي انتهت بالتعادل 2-2 بعد تقدم بايرن 2-صفر.

الا ان اسم سانيول لم يرد ضمن طاقم هاينكس الذي يضم معاونه السابق بيتر هرمان والمسؤول الحالي عن مركز التكوين في النادي هرمان غيرلاند. وكان الاسمان الى جانب هاينكس في نجاح 2013.

وتولى أنشيلوتي الادارة الفنية لبايرن ميونيخ صيف 2016 خلفا للاسباني جوسيب غوارديولا، وقاده الى لقب الدوري المحلي، وخرج من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا على يد ريال مدريد الاسباني الموسم الماضي، كما توقف مشواره في دور الاربعة لمسابقة كأس المانيا بخسارته على ارضه امام غريمه التقليدي دورتموند.

محبب وصارم

وفي ظل العقم الأوروبي لبايرن خلال الأعوام الماضية في مقابل هيمنته غير المتنازع عليها محليا، بدا اللجوء الى هاينكس الخبير بكرة القدم القارية، خيارا مثاليا لبايرن في هذه الفترة.

فإضافة الى لقب 2013 مع بايرن، أحرز المدرب اللقب الأوروبي موسم 1997-1998 مع ريال مدريد الاسباني، كما قاد بايرن عام 2012 الى النهائي ليخسر أمام تشلسي الانكليزي بركلات الترجيح.

وبعد لقب 2013، قال هاينكس "الفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية، أو حتى خوض ثلاث مباريات نهائية...هو أمر مميز".

وعلى رغم ملامحه اللطيفة والأقرب الى مظهر الجد المحبب، يعرف عن هاينكس صرامته في غرف تبديل الملابس وحيال لاعبيه. وهو قام ذات مرة بمعاقبة باسيتان شفاينشتايغر وطوني كروس لارتدائهما في التمارين، جوارب ذات لون مغاير لما يرتديه زملاؤهما.

وأحرز هاينكس كلاعب لقب كأس العالم 1974 مع ألمانيا الغربية، وكأس أوروبا 1972. خاض 39 مباراة دولية سجل خلالها 19 هدفا.

 

تنديد دولي بالطرد الجماعي التعسفي للأفارقة من الجزائر

تيلرسون في بغداد بعد دعوته ميليشيات ايران لمغادرة العراق

الأمن بشرق ليبيا يحبط تهريب 200 حقيبة متفجرة لأجدابيا

السيسي في فرنسا لتوسيع دائرة الشراكة وحل الأزمات الاقليمية

جعجع يلوح باستقالة وزراء القوات احتجاجا على التطبيع مع دمشق

بغداد تحشد عسكريا لاستعادة مناطق لاتزال تحت سيطرة البشمركة

إسرائيل تتهم حزب الله بجرها للمستنقع السوري

العبادي إلى تركيا لتنسيق الضغوط على اربيل

مصر تحبط محاولة تسلل إرهابيين من ليبيا

برلمان العراق يستجيب لضغوط الصدريين باختيار مفوضية جديدة للانتخابات

المصالح الضيقة تضع موسكو على نفس المسافة من بغداد وأربيل

العزلة تبعد البارزاني عن الاضواء مع تلاشي حلم الانفصال

مذكرات اعتقال متبادلة تفاقم التوتر بين بغداد وأربيل

بغداد تستغرب دعوة واشنطن لإخراج المقاتلين الايرانيين من العراق

انتخابات كردستان العراق: لم يترشح أحد

العبادي والصدر في الأردن

أصوات كردية تنادي بعزل البارزاني وكوسرت رسول

هورست كولر في اجتماع مغلق مع أويحيى بشأن الصحراء المغربية

لا اعتراض أميركيا على التجارة بين ألمانيا وفرنسا وإيران

موعد مقترح للانتخابات البرلمانية في العراق أواخر الربيع


 
>>