First Published: 2017-10-07

إضراب جوع لمدون جزائري معتقل منذ تسعة أشهر دون اتهامات

 

مرزوق التواتي يواجه عقوبة تصل إلى الاعدام على خلفية مقطع فيديو سأل فيه دبلوماسيا إسرائيليا عن العلاقات مع الجزائر.

 

ميدل ايست أونلاين

التواتي مضرب عن الطعام منذ 25 يوما

الجزائر - يقوم مدون جزائري مسجون باضراب عن الطعام منذ 25 يوما بعد قرابة تسعة اشهر من سجنه في بجاية (شرق) بشبهة التخابر مع اسرائيل ومن دون توجيه اتهامات بشكل رسمي، بحسب ما افاد محاميه ومنظمة "مراسلون بلا حدود" السبت.

وذكرت المنظمة المدافعة عن حرية الاعلام في بيان ان "صحة المدون الجزائري مرزوق تواتي متدهورة للغاية بعد 25 يوما من الإضراب عن الطعام" الذي بدأه في 13 ايلول/سبتمبر.

وتابعت "مراسلون بلا حدود" انها "تعبر عن قلقها البالغ بشأن الحالة الصحية للمدون مرزوق تواتي، علماً أنه لا يزال قيد الاحتجاز في انتظار المحاكمة منذ 17 كانون الثاني/يناير 2017".

والقي القبض على تواتي في مقر اقامته في مدينة بجاية بعد نشره فيديو يظهر فيه وهو يحاور "دبلوماسيا اسرائيليا" حول العلاقات بين اسرائيل والجزائر اللتين لا تقيمان اي نوع من الاتصالات العلنية بينهما.

وقال المحامي صالح دبوز ان "مرزوق يواجه تهمة خطيرة هي التخابر مع دولة اجنبية"، موضحا انها "تهمة عقوبتها (السجن) 20 سنة على الاقل وقد تصل الى الاعدام".

واضاف "الغريب ان تحقق الشرطة في قضية تتعلق بالتجسس بينما هذا من صلاحية جهاز الاستخبارات، والملف خال من اي تقرير بهذا الخصوص".

واوضح المحامي ان ابقاء المدون رهن الحبس المؤقت من صلاحيات قاضي التحقيق لدى غرفة الاتهام "بناء على خطورة الافعال المنسوبة للمتهم"، وهو الذي رفض طلب الافراج عنه قبل اسبوع.

وقالت "مراسلون بلا حدود" انه "كان من المقرر أن يمثل مرزوق تواتي أمام المحكمة يوم 03 تشرين الأول/أكتوبر، إلا أنه لم يتمكن من الإجابة على أسئلة قاضي التحقيق بسبب حالته الصحية المتدهورة".

ولم يتم توجيه الاتهام بشكل رسمي من قبل النيابة الى تواتي، "لكن ذلك لن يتأخر" نظرا لاجراءات سير الملف، كما أكد صالح دبوز الذي قال انه سيزور موكله في الايام القادمة.

 

تصرفات حزب الله تغذي العنف السياسي قبيل الانتخابات في لبنان

5 سنوات سجنا لمسؤول مصري سابق نشر معلومات تضر بالجيش

اجتماع الرباط يقرب وجهات النظر بين فرقاء ليبيا

محاكمة 'جهادية' فرنسية للمرة الثانية بالعراق

رياضيون يتسابقون إلى البرلمان في العراق

مصر تنفي التضييق على امدادات الغذاء في سيناء

المغرب يتوقع محصولا جيدا من الحبوب في 2018

دعم مالي إماراتي لإعادة إعمار جامع النوري في الموصل

المكابرة تغرق الخطوط القطرية في المزيد من الخسائر

نظام الكتروني جديد لتقليل احتمالات تزوير نتائج انتخابات العراق

الدولة الإسلامية تهدد باستهداف الانتخابات العراقية


 
>>