First Published: 2017-10-12

الجولة الخامسة من مفاوضات بريكست تصل إلى طريق مسدود

 

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي يعلن أن المحادثات مع بريطانيا حول تسوية كلفة الانفصال لم تحقق خطوات كبرى إلى الأمام.

 

ميدل ايست أونلاين

مباحثات بلا نتائج تذكر بين بارنييه وديفيس

بروكسل - أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا حول بريكست ميشال بارنييه الخميس أن الجولة الخامسة من هذه المحادثات لم تحقق "خطوات كبرى إلى الأمام"، معبرا عن أسفه لوصول المفاوضات حول تسوية كلفة الانفصال إلى "طريق مسدود مقلق".

وقال بارنييه في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيس "هذا الأسبوع عملنا بروح بناءة وأوضحنا بعض النقاط لكننا لم نحقق خطوات كبرى إلى الأمام" في المفاوضات التي تتعلق بشروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ودعا ديفيس الأوروبيين إلى "الاعتراف بالتقدم" في المفاوضات. وقال "في حين تتجه الأنظار إلى القمة الأوروبية في أكتوبر/تشرين الأول الأسبوع المقبل، آمل أن تعترف الدول الأعضاء بالتقدم الذي أحرزناه والقيام بخطوة إلى الأمام" بهدف الانتقال إلى المحادثات حول مستقبل العلاقة بين الفريقين.

وتحدث بارنييه عن المفاوضات حول كلفة خروج بريطانيا من الاتحاد. وقال "بشأن هذه القضية نحن في طريق مسدود ما يثير قلقا كبيرا للآلاف من أصحاب المشاريع" في أوروبا "ولدافعي الضرائب".

إلا أن كبير المفاوضين الأوروبيين لم يستبعد تحقيق "تقدم حاسم" في الشهرين المقبلين. وقال "إنني مقتنع بأنه بإرادة سياسية، يمكن تحقيق تقدم حاسم بات في متناول اليد في الشهرين المقبلين".

وأكد في الوقت نفسه أنه لا يوصي بالانتقال إلى المرحلة التالية من المفاوضات حول العلاقات المستقبلية بين لندن والاتحاد الأوروبي على عكس نظيره البريطاني.

والتقى فريقا المفاوضين الأوروبي والبريطاني كعادتهم في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل في جولة خامسة من المفاوضات استمرت أربعة أيام وهي الأخيرة قبل اجتماع المجلس الأوروبي في 19 و20 أكتوبر/تشرين الأول.

وسيقرر الاتحاد في هذا الاجتماع ما إذا كان الطرفان توصلا "إلى تقدم كاف" يسمح بالاتجاه نحو إجراء مباحثات حول ملف التجارة الذي ترغب بريطانيا أن يناقش بشكل منفصل.

وفي كلمة أمام البرلمان قالت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي إن حكومتها المحافظة "خصصت أموالا استعدادا لبريكست، بما يشمل سيناريو عدم التوصل لاتفاق".

وأضافت "الخزانة خصصت أكثر من 250 مليون جنيه من الأموال الجديدة لقطاعات" بينها تلك التي تشرف على الهجرة والنقل والزراعة".

وتواجه الاتحاد الأوروبي وبريطانيا الاثنين بعد أن قالت ماي إن الكرة في ملعب الاتحاد فيما دخلت مفاوضات بريكست جولة خامسة حاسمة.

وتواجه ماي أيضا دعوات في الداخل تطالبها بتولي القيادة أو الرحيل. وقال زعيم المعارضة جيريمي كوربين لرئيسة الحكومة الأربعاء إنها إذا كانت غير قادرة على توحيد صف حزبها المنقسم فإن عليها الرحيل.

 

حرية الصحافة في العراق تفشل في الاهتداء لطريقها

قائد الجيش اللبناني يدعو للاستعداد لمواجهة إسرائيل

السودان مع سد النهضة لـ'استعادة المياه' من مصر

سوق العبيد يفتح على ليبيا أزمات دبلوماسية متلاحقة

فرنسا تسعى لدور أكبر كوسيط في الشرق الأوسط

أدنوك تنفذ خطة طموحة لخصخصة الأنشطة الخدمية وتوسيع شراكاتها

تصريحات متناقضة لحزب الله تعكس عمق أزمته

حماس تحمي علاقاتها مع إيران برفض وصف حزب الله بالإرهاب

صمت انتخابي تلفه مخاوف العزوف عن اقتراع المحليات بالجزائر

غياب الأمن يفاقم جراح القطاع الصحي بجنوب ليبيا

أربيل تستنجد بالمجتمع الدولي لرفع قيود بغداد على الإقليم

عون يدافع عن حزب الله لإخفاء تورطه في دعم الإرهاب

إرادة عربية لإبعاد لبنان عن مغامرات حزب الله

العراق يستعد لترحيل عائلات جهاديين أجانب

المحكمة الاتحادية تبطل استفتاء كردستان العراق

إرهاب الطرقات يسابق الفوضى الأمنية في حصد أرواح الليبيين

أزمة سوق العبيد في ليبيا تثير الغضب الدبلوماسي للنيجر


 
>>