First Published: 2017-10-29

كربونات الصوديوم لغسل الفواكه من المبيدات الحشرية

 

المركب الكيميائي أو ما يعرف بصودا الخبز أثبت فعالية كمحلول مائي في التخلص من بواقي المواد الضارة على الخضر والفواكه.

 

ميدل ايست أونلاين

القليل منه أفضل من لا شيء

أمهيرست (الولايات المتحدة) - أظهر بحث جديد أن غسل التفاح بالماء والقليل من بيكربونات الصوديوم هو أكثر الوسائل فعالية للتخلص من بواقي المبيدات الحشرية.

وقالت ليلي هي من جامعة ماساتشوستس في آمهيرست وزملاؤها إن خليط الماء وبيكربونات الصوديوم أثبت تفوقه على مزيج الماء وسائل تبييض الملابس للتخلص من المواد الكيماوية كما كان أفضل من غسل التفاح بالماء فقط. ونشر الباحثون نتائجهم في دورية الكيمياء الزراعية والغذائية في 25 أكتوبر/تشرين الأول.

وتستخدم المبيدات الحشرية في الزراعة على نطاق واسع لقتل الحشرات والفطريات وغيرها من الآفات التي تصيب المحاصيل. وتقول وكالة الحماية البيئية إنه يمكن للمبيدات الحشرية إلحاق الأذى بالإنسان أيضا لكن معظم البشر يتعرضون لنسبة ضئيلة للغاية منها بما لا يشكل خطرا عليهم.

وقالت هي في مقابلة عبر الهاتف مع رويترز هيلث إن محلول بيكربونات الصوديوم هو الأكثر فعالية لأنه يكسر جزيئات المبيد الحشري ويمكن استخدامه في غسل فواكه وخضر أخرى إلا أن فعاليته تعتمد على "بنية الفواكه والخضر لكنه وسيلة عامة".

واستخدمت هي وزملاؤها ما يوازي ملعقة شاي واحدة من بيكربونات الصوديوم لكل كوبين من الماء لكنها قالت "لست بحاجة لتكون دقيقا فإضافة القليل ستكون أفضل من عدم استخدامه على الإطلاق".

وأشارت هي إلى أن تقشير التفاحة قد يقي من المبيدات الحشرية التي تتوغل في عمق الثمرة لكن هذا يعني عدم الاستفادة بالقشرة الغنية بالمغذيات.

 

السعودية تقدم طوق نجاة للشركات المتعثرة بإقرار قانون للإفلاس

أرامل جهاديين وقعن في حبائل التطرف بخداع من أزواجهن

البرلمان الأردني يجدد الثقة بحكومة الملقي

الجزائر تعزف على وتر الأمن لاحتواء دعوات التغيير

أزمة إثيوبيا تعطل مباحثات ثلاثية مرتقبة حول سد النهضة

واشنطن تضغط لتفكيك شبكة الوكلاء الإيرانية في الشرق الأوسط

الأردن يحبط مخططا إرهابيا عبر أنابيب التايبلاين

بعد التحرير العسكري، الموصل تتأهب للتحرر من الفكر الجهادي

سنة العراق يرفضون الانسحاب الأميركي خوفا من الميليشيات الشيعية


 
>>