First Published: 2017-11-11

صعود قوي للاشتراكية في الولايات المتحدة

 

ترشح ساندرز في الانتخابات التمهيدية للاقتراع الرئاسي للحزب الديمقراطي يعطي دفعا جديدا للاشتراكية ويرفع عدد المنتمين إليها لأكثر من ثلاثين ألفا.

 

ميدل ايست أونلاين

منع الاشتراكية يختفي في أميركا

واشنطن - عندما كان لي كارتر عامل كهرباء في الولايات المتحدة، أصيب بصعقة في حادث عمل نقله بشكل ما إلى الساحة السياسية والى الاشتراكية.

فالصعوبات التي واجهها للحصول على تعويض دفعته إلى مهنته الجديدة ليفوز الرجل الذي يعد من الاشتراكيين الجدد، بمقعد في المجلس المحلي لفرجينيا -- مجلس المندوبين -- في الشرق الأميركي في الانتخابات الأخيرة.

وفي بلد كانت فيه كلمة "اشتراكية" اقرب إلى شتيمة، ينتمي الديمقراطي البالغ من العمر 31 عاما إلى موجة جديدة من الاشتراكيين الذين يحققون الفوز تلو الآخر في البلديات والولايات الأميركية، بعد عام واحد فقط على وصول دونالد ترامب إلى الرئاسة.

وهو يشكل أيضا رمز حركة للشباب الأميركي الذي يميل أكثر فأكثر إلى الديمقراطيين الاشتراكيين في الولايات المتحدة، المجموعة اليسارية التي تشهد اكبر نمو في هذا البلد الذي لا وجود لحزب اشتراكي قائم بحد ذاته فيه.

وهذه الحركة مصدرها إلى حد كبير ترشح بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية للاقتراع الرئاسي للحزب الديمقراطي العام الماضي، الذي أثار حماس جزء كبير من الجيل وأعطى دفعا جديدا للاشتراكية.

وارتفع عدد المسجلين لدى منظمة "الديمقراطيين الاشتراكيين في أميركا" من ستة آلاف إلى أكثر من ثلاثين ألفا منذ الحملة الخارجة عن المألوف التي قام بها ساندرز في 2016.

"طفرة اشتراكية"

لكن هذه الأرقام ما زالت بعيدة عما تسجله الأحزاب الاشتراكية في أوروبا أو في فرنسا حيث كان أكثر من 136 ألف شخص مسجلين في الحزب الاشتراكي في 2016، وخصوصا بالنظر إلى عدد السكان البالغ نحو 325 مليون نسمة.

ويرى مسؤولو الديمقراطيين الاشتراكيين في ذلك حركة غير مسبوقة مشيرين إلى أن معدل أعمار المنتسبين تراجع من ستين عاما إلى 35 عاما، ويصفون ذلك "بطفرة اشتراكية".

وتبلغ جاكلين سميث الثانية والعشرين من العمر فقط وكانت واحدة من المسؤولين عن الحملة الناجحة للي كارتر في فرجينيا بعدما التحقت بالديمقراطيين الاشتراكيين في كانون الثاني/يناير فقط.

وقالت خلال تجمع بالقرب من واشنطن أنها قامت بذلك "لمعالجة جذور المشاكل لا عوارضها". وأضافت "تهمني الأسباب التي أوصلت دونالد ترامب إلى هنا أكثر مما تهمني معارضته".

وتابعت سميث أن جيلا جديدا مستعد اليوم "لاعتناق العقيدة الاشتراكية والدفاع عنها علنا بشكل فعلي"، وهو تغيير كبير في الولايات المتحدة.

ومنذ عقود، لم يكن وزن الاشتراكية على الساحة السياسية الأميركية كبيرا كما هو اليوم. وقالت كاثي شنيدر الأستاذة في الجامعة الأميركية في واشنطن إن نمو "الديمقراطية الاشتراكية في أميركا" يثبت أن الناخبين المعارضين لترامب لا يجدون هدفهم في الحزب الديمقراطي بالضرورة.

وأضافت أن "هناك شريحة في المجتمع الأميركي تشعر أن الأحزاب السياسية لا تستجيب لمخاوفها"، مشيرة إلى أن "الديمقراطيين الاشتراكيين قالوا لدينا حل لكم".

كارل ماركس وماو

لكن "الديمقراطيين الاشتراكيين في أميركا" لا ينوون التحول إلى حزب. وما زالت المجموعات اليسارية المتطرفة على هامش الساحة السياسية الأميركية التي يهيمن عليها الحزبان الجمهوري والديمقراطي بشكل لا يترك إلا مساحة قليلة للآخرين.

والهدف هو أن يشغلوا منصب ممكن بالانتخاب، عبر التحالف مع الديمقراطيين بشكل عام ولكن ليس منهجيا. ومع أن بيرني ساندرز سمح بنفض الغبار عن الاشتراكية على الطريقة الأميركية، يؤكد مسؤولو "الديمقراطية الاشتراكية في أميركا" أنهم أصبحوا يريدون بناء حركتهم على أفكار أساسية مثل التأمين الصحي للجميع بدلا من أي شخصية.

وقالت كاثي شنيدر إنهم يستطيعون الاستفادة من أن "السمعة السيئة" للاشتراكية بدأت تزول. وأضافت إن "الناس لم يعودوا يربطون بين الاشتراكية والحكم الديكتاتوري في الاتحاد السوفيتي والصين".

لكن هذا لم يمنع المنافس الجمهوري للي كارتر من شن حملة ضد الشيوعية بشكل واضح. فقبل الانتخابات تماما وزع حوالي احد عشر ألف منشور تحمل صور المرشح الاشتراكي وشخصيات شيوعية مثل كارل ماركس أو ماو تسي تونغ.

لكن كارتر قال انه حتى الناخبين الجمهوريين اسروا لناشطين اشتراكيين قاموا بالحملة من منزل إلى آخر، أن المحاولة كانت "فجة".

وأضاف إن "نشر شائعات تنذر بالخطر حول ما هو في الأساس خلاف في الفلسفة الاقتصادية لم يعد مفيدا".

 

احباط وعزوف يرافقان الانتخابات المحلية بالجزائر

قطر تداري شح العملة ببيان تطميني للمستثمرين الأجانب

ليبيا تحقق في فضيحة سوق العبيد لاحتواء غضب دولي

السعودية تعزز خطوات الانفتاح بتأشيرات سياحية للأجانب

التعاون الليبي الأوروبي يثمر انحسارا كبيرا في عدد المهاجرين غير الشرعيين

حركة النجباء مستعدة لتسليم أسلحتها للجيش العراقي بشروط

أمير الكويت يغادر المشفى بعد تعافيه من وعكة صحية

مليشيا النجباء تتهم واشنطن بـ'تقنين' الإرهاب

الحريري يشيد بـ'صحوة' اللبنانيين

العراق يطلق عملية عسكرية لتطهير الصحراء الغربية من الجهاديين

تشكيلة هائلة من المرشحين لا تثير الاهتمام في الجزائر

حماسة لدى مبعوث الصحراء المغربية في بداية المهمة

دفعة جديدة من جماعات قطر على قوائم الإرهاب في الخليج

اجتماع ضباط من غرب وشرق ليبيا يؤسس لتوحيد الجيش

القاهرة توسع اجراءاتها ضد الدوحة بفرض تأشيرات على القطريين

مصر تدمر عشر شاحنات أسلحة على الحدود مع ليبيا

فرنسا تطرح مبادرة في مجلس الأمن لإدانة تجارة الرقيق في ليبيا

قطر بلا أي سند في شكواها لدى منظمة التجارة العالمية

تدقيق حسابات عملاء سعوديين اجراء معمول به في كل العالم

بريكست ينزع عن لندن لقب قطب المالية العالمي


 
>>