First Published: 2017-11-11

منصات التجارة الإلكترونية تنتعش في 'يوم العزاب'

 

الصينيون يتهافتون على مهرجان ضخم للتخفيضات على الانترنت، وتحقيق 18 مليار دولار من العائدات في نصف يوم وفرصة لزيادة المبيعات بفضل عروض مغرية.

 

ميدل ايست أونلاين

حدث أطلقه عملاق التجارة الإلكترونية 'علي بابا'

بكين - يتهافت الصينيون السبت على منصات التجارة الإلكترونية بمناسبة "يوم العزاب"، وهو مهرجان ضخم للتخفيضات على الانترنت حقق 18 مليار دولار من العائدات في خلال نصف يوم.

وعند منتصف ليل الجمعة السبت في الصين، انصب اهتمام المستخدمين الصينيين على هواتفهم أو حواسيبهم للاستفادة من التخفيضات على الأسعار المقدمة في إطار هذا الحدث الذي أطلقه عملاق التجارة الإلكترونية "علي بابا" سنة 2009 والذي بات معتمدا أيضا في أوساط منصات التجارة المنافسة.

وكما هي الحال مع اليوم المعروف بـ"الجمعة الأسود" ("بلاك فرايداي") في الولايات المتحدة، يشكل يوم 11 تشرين الثاني/نوفمبر الذي يعرف بـ"يوم العزاب" بسبب تتالي الرقم 1 في التاريخ، بالنسبة إلى مجموعة "علي بابا" ومنافسيها، فرصة لزيادة المبيعات بفضل عروض مغرية.

وأكدت "علي بابا" أنها حققت حتى منتصف يوم السبت صفقات عبر نظامها للدفع الإلكتروني "علي باي" بقيمة 18 مليار دولار تقريبا، وذلك منذ منتصف الليل.

وهو رقم هائل يتخطى المجموع القياسي المحقق العام الماضي بقيمة 17,8 مليار دولار خلال اليوم بأكمله، مع ارتفاع بنسبة 32% في خلال سنة. ويوازي هذا المجموع إجمالي الناتج المحلي في موزمبيق.

وفي بلد يملك فيه أكثر من 600 مليون شخص هاتفا ذكيا، أجريت 91% من الصفقات التي سجلت على منصة "تاوباو"، أبرز منصات "علي بابا"، عبر أجهزة محمولة.

ويعتبر هذا الحدث مقياسا رئيسيا لجس نبض القطاع الذي تشمل التخفيضات كل أقسامه، من الأجهزة الإلكترونية إلى المواد الغذائية مرورا بالملابس والأثاث ومستحضرات التجميل.

وتستفيد مجموعة "علي بابا" التي تعرض منصاتها على تجار يبيعون سلعهم بواسطتها، من ازدهار التجارة الإلكترونية في الصين، وقد ارتفع رقم أعمالها في خلال الفترة الممتدة من تموز/يوليو إلى أيلول/ٍسبتمبر بنسبة 61%.

وباتت تزاحم في بورصة نيويورك حيث أدرجت أسهمها، "أمازون" الأميركية التي تعد صاحبة القيمة المالية الأكبر في العالم في مجال التجارة الإلكترونية.

وانعكست أيضا هذه الفورة الاستهلاكية إيجابا على المجموعة الصينية الثانية في هذا القطاع "جي دي.كوم" التي شهدت في خلال الساعة الأولى بعد منتصف ليل الجمعة السبت ارتفاعا بنسبة 350% في خلال سنة في مبيعات المنتجات الغذائية الطازجة، في حين ازدادت مبيعات حليب الأطفال خمس مرات، بحسب ناطق باسمها.

وبالنسبة إلى تشنغ هوايباو (28 عاما) الذي يملك مصنعا لأسرة النوم المؤلفة من عدة طوابق في جيانغسو (الشرق)، يتم في "يوم العزاب" تسجيل سدس الطلبيات السنوية. وبلدته هي من البلدات الـ1300 المسماة "بلدات تاوباو" التي تسترزق من ازدهار التجارة الإلكترونية.

وقال "نقدم في هذه المناسبة تخفيضات هائلة ولا نجني أي أرباح ... لكن ليس في وسعنا ان نتهرب من المهرجان ويسرنا المشاركة فيه".

 

أول حكم عراقي بالإعدام على مواطنة أوروبية بتهمة الارهاب

نساء وأطفال يموتون مجمدين بين سوريا ولبنان

نائب ترامب يتعهد بدعم قوي للرئيس المصري في محاربة الارهاب

بوتفليقة وأويحيى لا يجتمعان في انتخابات واحدة

استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بعد المعركة الدامية

النواب العرب يقاطعون كلمة نائب ترامب في الكنيست

أزمة كردستان العراق تتحسس طريق الحل في بغداد

البرلمان العراقي يفشل في حسم موعد الانتخابات

فتح محتمل لباب التجنيد أمام الكويتيات يقسّم البرلمان

السيسي وعنان يترشحان لانتخابات الرئاسة في مصر

ألفا حالة اختناق جراء عاصفة ترابية في العراق


 
>>