First Published: 2017-11-13

أرامكو تخطط لمشاريع بتكلفة 300 مليار دولار

 

الناصر يقول إن الشركة العملاقة تعتزم الاستثمار أساسا في مشروعات بقطاع المنبع والأنشطة البحرية والبرية ومشروعات مشتركة في المملكة وخارجها.

 

ميدل ايست أونلاين

مشاريع ضخمة

أبوظبي - قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو إن شركته تخطط لإنفاق ما يقرب من 300 مليار دولار على مدى عشر سنوات في مشاريع نفط وغاز بقطاع المنبع.

وأضاف الناصر في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) إن الاستثمارات ستكون بصفة أساسية في مشروعات بقطاع المنبع والأنشطة البحرية والبرية ومشروعات مشتركة في المملكة وخارجها.

وعبر الناصر عن أمله في أخذ قرار قريبا بشأن مكان إدراج أسهم شركة النفط العملاقة.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال الشهر الماضي إن الطرح العام الأولي لأرامكو، الذي يأتي في إطار خطة طموحة لتنويع موارد الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط، يمضي في مساره للتنفيذ في 2018.

وكان الناصر قد أكد الأحد أن مشاريع الغاز في المملكة مستمرة، لافتا إلى أن الإنتاج الحالي للشركة يبلغ 16 مليار قدم مكعبة من الغاز.

وقال الناصر "سترفع أرامكو إنتاجها من الغاز إلى 20 مليار قدم مكعبة نهاية عام 2019"، منوها بأن السوق السعودية جاذبة من حيث كمية الاستثمارات والمشاريع سواء في المناطق البرية أو البحرية.

وكشف عن سعي "أرامكو" لرفع استخدامات الغاز في محطات التحلية والكهرباء من 50 إلى 70 بالمئة.

ووقعت شركة أرامكو السعودية اليوم الخميس اتفاقات بقيمة 4.5 مليار دولار مع شركات من أوروبا والولايات المتحدة والصين ودولة الإمارات العربية لأعمال التطوير في عدة مشاريع للنفط والغاز يهدف معظمها إلى زيادة إنتاج الغاز.

وتمضي أرامكو السعودية قدما في مشاريع للطاقة تعتبرها ذات أولوية للحفاظ على إمدادات جيدة من النفط إلى السوق العالمية بينما تلبي طلبا محليا متزايدا على الغاز لتغذية النمو الصناعي.

ومن خلال إتاحتها المزيد من النفط للتصدير فإن مشاريع الغاز ستزيد الإمدادات إلى مرافق الطاقة واللقيم لصناعة البتروكيماويات. ولدى أرامكو خطط لمضاعفة إنتاجها من الغاز ليصل إلى 23 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا.

وتنوي الحكومة السعودية طرح 5 بالمائة من شركة أرامكو للاكتتاب العام خلال 2018، بالتزامن مع ما تعانيه إيرادات البلاد، في الوقت الراهن من تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه في 2014.

وقال الناصر أن من بين هذه الأسواق بورصة نيويورك ولندن وطوكيو وهونج كونج وغيرها من الأسواق.

وتتنافس العديد من البورصات على طرح جزء من أسهم "أرامكو" لديها، بعد أن أعلن مسؤولون حكوميون استهدافهم طرح جزء من أسهم الشركة في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصات عالمية أخرى.

وتنتج "أرامكو السعودية" برميلاً من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5 بالمائة من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

 

حفتر والسراج يطلبان الدعم العسكري من روسيا

إدراج عبدالمنعم أبوالفتوح على قوائم الإرهابيين في مصر

شطحة قطرية مع واشنطن بعيدا عن أصل الأزمة في الخليج

كيف تعاملت دول المغرب العربي مع الملف الليبي

عاد السلام الى سنجار واستقرت سطوة الميليشيات

السعودية تقطع الطريق على مناورة قطر الأمنية

بريكست يربك موازنة الاتحاد الأوروبي

مخاوف أممية من حرب مدمرة بين حزب الله واسرائيل

بغداد تبحث استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي

جهود كويتية حثيثة لرأب الصدع مع الفلبين حول ملف العمالة

عدم اقرار موازنة 2018 يثقل كاهل لبنان قبل مؤتمر المانحين

الدولة الإسلامية تعود للواجهة بهجوم دام استهدف الحشد الشعبي

إطلاق سراح جهادية فرنسية من معتقلي الموصل

التحالف الدولي يمد العراق بدفعة جديدة من مقاتلات 'إف 16'

مبادرة حجب الثقة تنتهي إلى إطالة عمر الحكومة في الأردن

أول إعلان مصري عن مقتل جنود في عملية سيناء


 
>>