First Published: 2017-11-13

ابتكار جهاز صغير للتشخيص المبكر لسرطان الجلد

 

الاختراع الجديد منخفض التكلفة يمكن حمله باليد ويعتمد على التصوير الحراري لالتقاط أصغر الفروقات الحرارية بين خلايا الجلد.

 

ميدل ايست أونلاين

العين المجردة لا تكفي

اوتاوا - طور أربعة طلاب في جامعة ماكماستر الكندية جهازًا جديدًا منخفض التكلفة، قادرًا على تشخيص سرطان الجلد في مراحله الأولى، وفاز الجهاز بجائزة دولية مرموقة، حسب ما ذكرت قناة "روسيا اليوم" الإثنين.

ويعتمد الجهاز الجديد الذي يحمل اسم"ذا سكان" ويمكن حمله باليد، على التصوير الحراري، لالتقاط أصغر الفروقات الحرارية بين خلايا الجلد، ما يسهل عملية اكتشاف المرض في مراحله الأولى.

وفاز مطورو الجهاز بجائزة "جيمس دايسون" الدولية للتطوير العلمي وهي عبارة عن مبلغ نقدي قدره 30 ألف جنيه استرليني (39 ألف دولار)، وتسلموها في حفل أقيم في بريطانيا الخميس الماضي.

وأوضح الفريق أن طرق التشخيص المبكر القائمة لسرطان الجلد، تعتمد بشكل كبير على عمليات التفتيش البصري بالعين المجردة، التي يمكن أن تكون غير دقيقة وغير موثوقة.

ويتوقع الخبراء أن يلقى الابتكار الجديد شعبية واسعة في المجال الطبي، وخصوصا أن الأجهزة التي تعتمد على التقنيات الشبيهة تصل أسعارها إلى 20 ألف جنيه استرليني (26 ألف دولار)، بينما لا تتجاوز كلفة هذا الجهاز 1300 دولار أميركي.

وأشار الفريق إلى أنه سيستخدم أموال الجائزة لتطوير الجهاز بشكل أفضل مما هو عليه حاليًا، للحصول على الموافقة التنظيمية من هيئة الغذاء والدواء الأميركية، الأمر الذي قد يؤدي إلى اعتماده من خلال الممارسات الطبية في جميع أنحاء العالم.

وسرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة الأميركية، ووفقًا لتقدير المعهد الوطني للسرطان بأميركا، فقد تم تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة من سرطان الجلد فى أميركا خلال عام 2015.

 

معركة لي أذرع بين الأطباء المقيمين والحكومة الجزائرية

البحرين تعلق خطط التقشف حتى الاتفاق على برنامج جديد للدعم

العبادي يخشى ضياع موازنة 2018 بالخلافات السياسية

بغداد تتحرك بمحاذير أمنية لحل أزمة النازحين

سياسي يميني ايطالي يدعو لفرض وصاية ايطالية على ليبيا

عملية عسكرية عراقية بحثا عن جيوب الجهاديين جنوب الموصل

مصر تحتجز سامي عنان بتهم مستمدة من إعلانه الترشح للرئاسة

واشنطن تلاحق مخدرات حزب الله في بيروت

تعديل قانوني يمنع ترشح الحشد الشعبي للانتخابات في العراق

لا تراجع عن المطالب الـ13 لإنهاء مقاطعة قطر

واشنطن تطالب 6 شركات طيران شرق أوسطية بتعزيز فحص الشحنات

البرلمان العراقي يثبت موعد الانتخابات

جثث الجهاديين تعدم الحياة في الموصل القديمة

مصر تسأل إثيوبيا عن تصريحات مفاجئة حول سد النهضة


 
>>