First Published: 2017-11-14

قانون جديد للإعلام في روسيا يضيق الخناق على الحريات

 

رئيس الدوما يعلن أنه سيكون بإمكان موسكو تسجيل أي مؤسسة إعلامية كـ'عميل أجنبي' بموجب تشريع جديد، ردا على ضغوط أميركية مماثلة.

 

ميدل ايست أونلاين

القانون يستهدف المؤسسات الاعلامية الاجنبية في روسيا

موسكو - أكد نائب رئيس الدوما الروسية الثلاثاء أنه سيكون بإمكان روسيا تسجيل أي مؤسسة إعلامية كـ"عميل أجنبي" بموجب قانون جديد متوقع الموافقة عليه الأربعاء، وذلك ردا على ضغوط واشنطن التي أجبرت قناتها التلفزيونية "روسيا اليوم" على القيام بالشيء ذاته في الولايات المتحدة.

وتقول الولايات المتحدة إنها تواجه سيلا من "الأخبار المزيفة" من وسائل الاعلام الروسية ومن بينها "روسيا اليوم" ووكالة أنباء سبوتنيك، إذ تتهمهما بالسعي للتدخل في الشؤون الداخلية الأميركية.

وصرح نائب رئيس الدوما بيوتر تولستوي لقناة روسيا 24 أن البرلمان بصدد الموافقة الأربعاء على عدد من التعديلات لقانون الإعلام الحالي، ما يعني أنها يمكن أن تدخل حيز التنفيذ بحلول الأسبوع المقبل.

وردا على سؤال حول ماهية وسائل الإعلام التي يمكن ادراجها على القائمة أولا، قال تولستوي إن القانون "يمنح المؤسسات الحكومية المختصة الحق في تصنيف وسائل الإعلام التي تتلقى أموالا من الخارج كعملاء أجانب".

ومن المرجح أن تقوم وزارة العدل بالإشراف على قائمة تضم وسائل الاعلام من هذا النوع، إذ أنها تشرف حاليا على قائمة مماثلة للمنظمات غير الحكومية والتي تصنف كـ"عميل أجنبي".

والقانون الروسي هو رد على اجبار واشنطن تلفزيون "روسيا اليوم" الحكومي على التسجيل كعميل أجنبي بموجب قانون "تسجيل العملاء الأجانب" في الولايات المتحدة الأميركية.

ونشرت وكالة أنباء "تاس" تفاصيل عن المزيد من التعديلات الواسعة، يمكن بموجبها تطبيق الإجراءات الجديدة على أي وسيلة إعلام تتلقى أموالا "من منظمات دولية وأجنبية، ومواطنين أجانب".

وأوضح تولستوي أن وسائل الإعلام التي ستدرج على القائمة ستخضع لمعاملة مماثلة للمنظمات غير الحكومية المسجلة كـ"عميل أجنبي" بموجب قانون تم تبنيه في العام 2012.

وأجبر هذا القانون العديد من المنظمات غير الحكومية على إغلاق أبوابها في روسيا، فيما اشتكت منظمات أخرى أن مؤسسات حكومية ترفض التعاون معها بعد تصنيفها كـ"عميل أجنبي"، وهي الصفة التي تعتبر في روسيا مماثلة لأنشطة التجسس.

 

برلين تحقق في تلاعب قطر باستثمارات في دويتشه بنك

القوات العراقية تتقدم في الصحراء لتأمين الحدود مع سوريا

لا استقرار في لبنان في ظل سلاح حزب الله

الحريري: اقامتي بالسعودية لإجراء مشاورات حول الوضع في لبنان

القاهرة تحقق مع متشدد ليبي يشتبه بتدبيره هجوم الواحات

لقاء الحريري بماكرون يعزز استقرار لبنان

الألغام والخلايا النائمة تعيق عودة النازحين للموصل القديمة

سليم الجبوري يحذر من عسكرة المجتمع العراقي

الانتصارات العسكرية لا تنهي خطر الدولة الإسلامية بالعراق

القوات العراقية تحرر آخر بلدة من قبضة الدولة الاسلامية

ثقة أممية باقتراب التسوية السياسية في ليبيا

قيادي كردي يدعو اربيل لإلغاء نتائج استفتاء الانفصال

برلمانيات عربيات يعبدن الطريق أمام اتفاقية لمناهضة العنف ضد المرأة

الرياض تطالب بنزع سلاح حزب الله من أجل استقرار لبنان

واشنطن وبرلين تدعوان بغداد وأربيل للحوار

لودريان يشعر في الرياض بخطورة الهيمنة الإيرانية على لبنان

ليبيون يبيعون حليهم ثمنا لصحتهم

السعودية ترفض ادعاءات عون حول احتجاز الحريري

الجيش المصري يعتقل 70 متشددا شمال سيناء

الدولة الإسلامية على وشك خسارة كامل أراضيها بسوريا والعراق


 
>>