First Published: 2017-11-20

حماس تحمي علاقاتها مع إيران برفض وصف حزب الله بالإرهاب

 

الحركة الفلسطينية تدعو إلى حل الخلافات في المنطقة العربية بالحوار وبضرورة التركيز على ادانة الممارسات والسياسات الاسرائيلية.

 

ميدل ايست أونلاين

حماس تخشى تأثر علاقاتها مع طهران

غزة (الاراضي الفلسطينية) - أكدت حركة حماس الاثنين رفضها تصنيف أو وصف حزب الله اللبناني بجماعة ارهابية في اجتماع وزراء الخارجية العرب، داعية إلى حل الخلافات في المنطقة العربية بالحوار.

ويأتي اعلان حماس بينما تسعى الحركة لتعزيز علاقاتها مع إيران بعد فترة فتور. وسبق سافر وفد من الحركة إلى طهران والتقى بالمسؤولين الإيرانيين.

وأكد في ختام لقاءاته أن العلاقة مع إيران حليفة حزب الله اللبناني واكبر داعميه لم تتأثر وأن طهران ستستمر في دعم الحركة بالمال والسلاح.

ويبدو أن حماس تخشى تضرر علاقاتها مع طهران في الوقت الذي تحاول فيه أيضا تحسين علاقاتها مع عدد من الدول العربية بعد تراجع الدعم القطري في ظل أزمة تعيشها الدوحة بعد أن قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر.

وقالت الحركة الاسلامية الفلسطينية في بيان إنها "ترفض وصف حزب الله اللبناني وحركات المقاومة بالإرهاب، وتؤكّد أن الذي يجب أن يدان هو إرهاب العدو الصهيوني وما تقوم به حكومته ضد الشعب الفلسطيني الأعزل".

كما اعتبرت أن "أي توجه وتصعيد في المنطقة خارج هذا الإطار يعد حرفا لبوصلة الصراع مع العدو"، داعية الدول العربية إلى "دعم ومساندة نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال الغاصب وضرورة حلّ الخلافات في المنطقة العربية بالتفاهم والحوار".

وحملت الجامعة العربية الأحد حزب الله "مسؤولية دعم الجماعات الارهابية في الدول العربية" واتهمته مع الحرس الثوري الايراني بـ"تأسيس جماعات ارهابية" في مملكة البحرين.

وأكدت الجامعة في بيانها ضرورة توقف حزب الله "عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

وصدر موقف الجامعة في وقت يزداد فيه التوتر بين السعودية وايران القوتين الاقليميتين المتخاصمتين في الشرق الأوسط حول العديد من الملفات وخصوصا الحرب في اليمن وسوريا إضافة إلى الملف اللبناني.

وطالما اعتبرت حماس حليفة لإيران، رغم أن علاقتهما تضررت بسبب موقف الحركة من الأزمة في سوريا وميلها إلى دعم المعارضين، إلا أن حماس أعلنت مؤخرا تحسن علاقتها مع طهران.

 

قطر تراهن على سياسة العقود السخية لفك عزلتها

قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس

جهود مصرية حثيثة لتحريك العملية السياسية في ليبيا

الايزيديون عالقون بين الحسابات السياسية لبغداد واربيل

اشادة سعودية بنصر كبير على الإرهاب في العراق

لندن تساوم بروكسل: تسديد فاتورة الانفصال مقابل اتفاق تجاري

العراق ينتصر على الدولة الاسلامية مع وقف النفاذ

حسم معركة الدولة الإسلامية لا يعني نهاية خطر الارهاب بالعراق

توسيع التنسيق الايطالي الليبي لمكافحة تهريب المهاجرين

الحريري يبعد لبنان عن أي دور مشبوه لميليشيات الحشد الشعبي

العبادي يعلن تحرير العراق بالكامل من الدولة الإسلامية

العراق يخرج من الفصل السابع للأمم المتحدة

الفساد حين يصنع العملية السياسية في العراق


 
>>