First Published: 2017-11-24

حمية 'داش' تحاصر ضغط الدم المرتفع

 

الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتأثيرها يماثل الأدوية في علاج مرض النقرس.

 

ميدل ايست أونلاين

تربعت على عرش الأنظمة الغذائية

واشنطن - أفادت دراسة أميركية حديثة بأن اتباع مرضى ضغط الدم أو المعرضون لخطر الإصابة بالمرض لحمية غذائية تعرف باسم "داش" يخفض ضغط الدم المرتفع، الذي يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة جونز هوبكينز الأميركية، ونشروا نتائجها الجمعة، في دورية (American College of Cardiology) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون ما يزيد عن 400 من البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بينهم مرضى معرضون لخطر الإصابة بالمرض، وتراوحت أعمار المشاركين بين 23 و76 عامًا.

وكان ضغط الدم الانقباضي لدى المشاركين يتراوح بين 120-159 ملم زئبق، فيما بلغ الضغط الانبساطي لديهم بين 80-95 ملم زئبق، فيما يبلغ معدل الضغط الطبيعي 120/80 ملم زئبق.

واختبر الباحثون فاعلية النظام الغذائي المعروف باسم حمية "داش" (Dash Diet)، بالإضافة لتقليل ملح الطعام، في خفض ضغط الدم المرتفع.

وتتركز حمية "داش" على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين خالي الدهون، والأطعمة منخفضة الدسم، فيما تحث على تجنب الأطعمة عالية السعرات، والغنية بالدهون، والحلوى واللحوم الحمراء وخفض الملح في الطعام.

ووجد الباحثون أن تلك الحمية التي تركز أيضًا على تقليل ملح الطعام، تقلل من ضغط الدم الانقباضي وهو الرقم الأعلى لضغط الدم.

وقال الدكتور ستيفن جوراشيك، قائد فريق البحث بالطب جامعة جونز هوبكينز، إن "نتائج الدراسة تشير إلى أن التدخلات الغذائية يمكن أن تكون أكثر فعالية من الأدوية الخافضة للضغط، لدى الأشخاص المعرضون لخطر المرض".

وكانت دراسات سابقة كشفت أن حمية "داش" تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لتأثيرها القوي الذي يماثل الأدوية في علاج مرض النقرس.

ومن بين العديد من الحميات الأخرى تربعت حمية داش أو ريجيم داش ( Dash Diet ) على عرش الأنظمة الغذائية كأفضل حمية مفيدة لصحة الإنسان لخمس سنوات على التوالي وفقاً لتصنيف مؤسسة "يو إس نيوز آند وورلد ريبورت"، وهو أهم التصنيفات التي يعتمد عليها من قبل خبراء التغذية في تقييم ما يتعلق بأسلوب الغذاء السليم للإنسان.

وظهرت حمية منذ 8 سنوات كنظام غذائي متوازن حيث تحافظ على معدلات طبيعية للكولسترول كما انها تحافظ على صحة الكبد والكلى.

 

الحشد الشعبي يطلق الرصاص على محتجين مسيحيين قرب الموصل

ايطاليا تدرس تسليم ليبيا انقاذ المهاجرين رغم الانتهاكات والمصاعب

التوترات تسود طوزخرماتو وسط مخاوف أممية

الأزمة السياسية لم تؤثر على الاقتصاد اللبناني

روسيا تقرر استئناف الرحلات الجوية المباشرة مع مصر

المرجعية الشيعية تطالب بدمج فصائل الحشد في القوات العراقية

لبنان يحسم موعد الانتخابات البرلمانية بعد أزمة عاصفة

76 بالمئة من اللاجئين السوريين بلبنان تحت خط الفقر

الإعدامات في العراق تروع الأمم المتحدة

كارثة مقتل تلاميذ في تصادم حافلة وقطار تصدم الفرنسيين

'بيت آمن' يقلل من معاناة المهاجرين في بني وليد الليبية

هل يحسم السيستاني موقفه من الحشد الشعبي بعد التحرير من الجهاديين

لبنان يواجه تحدي تثبيت سياسة النأي بالنفس وإنجاح الانتخابات

روسيا تعرض خدماتها لمساعدة أميركا في حل الأزمة الليبية

دعوات عربية لمحاسبة إيران عقب كشف تورطها في اليمن

تمسك أممي باتفاق الصخيرات لإنهاء الأزمة السياسية في ليبيا


 
>>