First Published: 2017-12-14

القاهرة تفرج عن 300 سوداني اعتقلوا في حلايب

 

مسؤول أمني مصري يقول إن تسليم السودانيين المخلى سبيلهم إلى سلطات بلادهم سيتم في غضون أيام قليلة.

 

ميدل ايست أونلاين

تبعات مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه

القاهرة - أطلقت السلطات المصرية، الأربعاء، سراح 300 سوداني، كانت قد ألقت القبض عليهم قبل 6 أشهر، بمثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه بين البلدين.

جاء ذلك على لسان قنصل الخرطوم العام بالقاهرة، عبد الحميد البشري، وفق وسائل إعلام محلية.

وقال البشري إن "قرار الإفراج جاء عقب مباحثات جرت بين مصر والسودان في اجتماعات اللجنة القنصلية المشتركة بين البلدين التي عقدت فبالخرطوم في نوفمبر/تشرين ثان الماضي".

وأضاف أنه "سيتم تسليم المفرج عنهم للسودان، عبر معبر قسطل الحدودي، بين البلدين"، من دون تفاصيل.

من جانب آخر، قال مسؤول أمني مصري، في تصريحات صحفية، إن تسليم السودانيين المخلى سبيلهم إلى سلطات بلادهم سيتم في غضون أيام قليلة مقبلة، من دون مزيد من التفاصيل.

وأوضح المسؤول، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث مع الإعلام، أنه ألقي القبض على السودانيين في يونيو/حزيران الماضي، ووجهت لهم عدة اتهامات منها "التسلل عبر الحدود، واختراق المياه الإقليمية المصرية".

ولم يذكر المسؤول المصري مكان توقيف السودانيين، غير أن وسائل إعلام سودانية، قالت إنه جرى احتجازهم بمنطقة حلايب وشلاتين (جنوب شرقي مصر)، المتنازع عليها بين البلدين.

يذكر أن مثلث حلايب وشلاتين موضع نزاع بين البلدين منذ عام 1956، تاريخ استقلال السودان، وظلت المنطقة مفتوحة أمام حركة التجارة والأفراد دون قيود من أي طرف حتى عام 1995 حين دخلها الجيش المصري وفرض سيطرته عليها.

ويسود التوتر بين مصر والسودان وتجري مشاحنات في وسائل الإعلام بسبب عدة قضايا خلافية، منها النزاع على مثلث حلايب الحدودي وموقف الخرطوم الداعم لسد النهضة الإثيوبي الذي تعارضه القاهرة مخافة تأثيره على حصتها من مياه نهر النيل.

وكان الرئيس البشير جدد في يناير/كانون الثاني شكواه لدى مجلس الأمن الدولي ضد مصر والمتعلقة بمنطقة حلايب وشلاتين.

وقام بنفس الخطوة ضد مصر في أغسطس آب لطلب إعادة النظر في الحدود بين البلدين، المتعلقة أساسا بمنطقة حلايب وشلاتين. كما احتجت الخرطوم لدى مجلس الأمن في منتصف يوليو/تموز ضد إجراءات مصرية متعلقة بمنطقة حلايب وشلاتين.

 

اتهامات حقوقية للعراق بإخفاء أدلة الانتهاكات بالموصل

رايتس ووتش تدين الإجلاء القسري للاجئين السوريين من لبنان

الاغتيالات تلاحق مناهضي إيران في كردستان العراق


 
>>