First Published: 2017-12-14

الموصل تحتفل بالنصر على الدولة الإسلامية

 

قيادة عمليات نينوى تنظم استعراضا عسكريا بمشاركة كافة القوات الأمنية المتنوعة في ساحة الاحتفالات في الساحل الأيسر للمدينة.

 

ميدل ايست أونلاين

فاتورة التحرير كانت باهظة

الموصل (العراق) - احتفلت مدينة الموصل بعيد النصر على تنظيم الدولة الاسلامية الذي اتخذ من ثاني مدن العراق عاصمة له على امتداد ثلاث سنوات.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي في التاسع من ديسمبر/كانون الأول النصر على المتشددين بعد استعادة السيطرة على كامل الأرضي التي سيطروا عليها منذ 2014.

ونظمت قيادة عمليات نينوى استعراضا عسكريا بمشاركة كافة القوات الأمنية المتنوعة في ساحة الاحتفالات في الساحل الأيسر، الجانب الشرقي لمدينة الموصل الواقعة في شمال العراق.

وزينت الشوارع المحيطة بالأعلام العراقية والبالونات الملونة، فيما اصطف الجنود والعربات في بداية الشارع منذ الصباح الباكر.

ونظم الاحتفال بعد أربعة أيام من إقامة "استعراض يوم النصر" في بغداد.

وقال قائد شرطة نينوى اللواء الركن واثق الحمداني "هذا الاستعراض يعد الأول من نوعه وفي حجمه وتنظيمه الذي تشهده الموصل بعد تحريرها".

وأضاف "شارك الالاف من أفراد القوات الأمنية والحشد الشعبي ومئات العجلات والمركبات والآليات العسكرية والمدنية في الاستعراض".

وارتفعت أصوات الموسيقى وأناشيد حماسية بينها النشيد الوطني وسط غمرة من الفرح من السكان الذين حضروا للمشاهدة.

ويقول علي فاروق (30 سنة) وهو موظف حكومي يسكن حي الاندلس شرق الموصل "أنا سعيد جدا بهذا النصر المتحقق على الإرهاب وبهذا الاستعراض الكبير".

وأضاف "لقد فوجئت بهذا العدد الكبير من المقاتلين والآليات المختلفة في المحافظة".

ويقول الحمداني بهذا الصدد إن "هذا الاستعراض له أهمية ورمزية كبيرة بعد الانتصار على الإرهاب في الموصل والعراق كافة وهو رسالة للعالم أجمع إن الموصل استعادت عافيتها ورجعت إلى حضن العراق".

وقال آمر الفوج السابع التابع للواء 50 كتائب بابليون وهي احدى فصائل الحشد الشعبي الشيخ عمر ابراهيم الغنام إن "الاستعراض كان ناجحا وحقق أهدافه وسط أجواء ايجابية وتفاعل من قبل الأهالي".

ودعا "الحكومة المحلية والاتحادية للعمل بسرعة على اعادة اعمار وتأهيل المدينة بعد تحريرها وتأمين الخدمات واصلاح الجسور وتشجيع العائلات على العودة وممارسة حياتها بشكل طبيعي".

وأعلنت القوات العراقية في العاشر من يوليو/تموز استعادة مدينة الموصل بعد تسعة أشهر من المعارك الدامية قبل أن تفرض سيطرتها نهاية أغسطس/اب على كامل محافظة نينوى.

وأعلن زعيم تنظيم الدولة الاسلامية أبوبكر البغدادي إقامة دولة الخلافة المزعومة من هذه المدينة بعد السيطرة عليها في يونيو/حزيران 2014 بعد تقهقر قوات الجيش العراقي.

 

الخرطوم تحتج رسميا على تعرض سودانيين للتعذيب في ليبيا

مصر تضيق الخناق على المتشددين في العريش

معركة لي أذرع بين الأطباء والحكومة الجزائرية

البحرين تعلق خطط التقشف حتى الاتفاق على برنامج جديد للدعم

العبادي يخشى ضياع موازنة 2018 بالخلافات السياسية

بغداد تتحرك بمحاذير أمنية لحل أزمة النازحين

سياسي يميني ايطالي يدعو لفرض وصاية ايطالية على ليبيا

عملية عسكرية عراقية بحثا عن جيوب الجهاديين جنوب الموصل

مصر تحتجز سامي عنان بتهم مستمدة من إعلانه الترشح للرئاسة

واشنطن تلاحق مخدرات حزب الله في بيروت


 
>>