First Published: 2018-01-08

استخدام أدوية ألم الأعصاب يخرج عن السيطرة

 

تحذيرات من زيادة وصف عقارات تعالج الآلام المزمنة بأكثر من ثلاثة أمثاله في السنوات الأخيرة، في غياب ما يؤيد أمان تعاطيها لوقت طويل واحتمالات التعرض لمشاكل تنفسية بالغة.

 

ميدل ايست أونلاين

ممارسة التمارين والعلاج الطبيعي واليوغا أفضل

واشنطن - أظهرت دراسة أميركية أن وصف الأطباء لأدوية ألم الأعصاب مثل نيورونتين وليريكا زاد بأكثر من ثلاثة أمثاله في السنوات الأخيرة مدفوعا بزيادة تناول هذه الأدوية بين كبار السن الذين يعانون آلاما مزمنة والمرضى الذين يتناولون المواد الأفيونية.

وارتفع معدل وصف الأطباء لدواء نيورونتين أو أدوية أخرى من نفس المجموعة الدوائية لعلاج البالغين بالولايات المتحدة من 1.2 في المئة في 2002 إلى 3.9 في المئة بحلول 2015، وهي فترة شهدت أيضا ارتفاعا في عدد حالات الوفاة نتيجة تعاطي جرعات زائدة من المواد الأفيونية.

وقال مايكل يوهانسن الذي قاد فريق الدراسة وهو من كلية الطب التقويمي بجامعة أوهايو في أثينس بالولايات المتحدة إن واحدا تقريبا بين كل 25 بالغا يتناولون هذه النوعية من الأدوية كل سنة "وهو أمر مهم نظرا لقلة ما لدينا من بيانات تؤيد كثرة استخدام هذه الأدوية وأمان تعاطيها لوقت طويل".

وأضاف يوهانسن في رسالة بالبريد الإلكتروني "ظني هو أن السبب في أكثر حالات استخدام هذه الأدوية يرجع إلى محاولة علاج ألم مزمن بدواء لا يحتوي على مادة أفيونية".

وتفيد تقديرات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا أن عدد الوفيات جراء تعاطي المواد الأفيونية التي تشمل الهيروين ووصفات علاجية مثل الأكسيكودون والهيدروكودون والميثادون زادت إلى أربعة أمثالها منذ 1999.

وفحص يوهانسن بيانات استقصائية لعينة تمثل 346177 بالغا أمريكيا وشملت العينة بيانات عن أي أمراض أو وصفات علاجية.

وقال كريستوفار جودمان الباحث بكلية الطب بجامعة ساوث كارولاينا في كولومبيا والذي لم يشارك في الدراسة إن تناول أدوية ألم الأعصاب قد يكون مفيدا لبعض المرضى، لكن عليهم التفكير في أساليب أخرى للتحكم في الآلام مثل ممارسة التمارين والعلاج الطبيعي واليوغا وهي أساليب قد تكون أكثر أمانا وتخفف من الألم.

كما حذرت الباحثة ماريسا سيمانز بكلية جون هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور والتي لم تشارك في الدراسة، من أن استخدام هذه الأدوية مع المواد الأفيونية قد تجعل المرضى أكثر عرضة لمشاكل تنفسية بالغة وللوفاة.

 

حفتر ينهي اشاعات حول وضعه الصحي بعودة قريبة لبنغازي

الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة

شيعة العراق يفقدون الثقة بقياداتهم بعد 15 سنة من الحكم

تطبيقة 'السلفي' طريق الحريري لأصوات الناخبين

الكويت تمهل السفير الفلبيني أسبوعا لمغادرة أراضيها

مقتل 30 جهاديا بسيناء خلال أسبوع

الأحزاب الكبرى تصادر حقوق الأقليات بالعراق

منطق الربح يطغى على الحضور الإعلامي للمرشحين في لبنان

لبنان يستعد لجولة ثانية من تراخيص التنقيب عن النفط والغاز

تصرفات حزب الله تغذي العنف السياسي قبيل الانتخابات في لبنان

5 سنوات سجنا لمسؤول مصري سابق نشر معلومات تضر بالجيش

اجتماع الرباط يقرب وجهات النظر بين فرقاء ليبيا

محاكمة 'جهادية' فرنسية للمرة الثانية بالعراق

رياضيون يتسابقون إلى البرلمان في العراق


 
>>